سَأَلْتُ أَبَا الزِّنَادِ ، عَنْ بَيْعِ الثَّمَرِ قَبْلَ أَنْ يَبْدُوَ صَلَاحُهُ . وَمَا ذُكِرَ فِي ذَلِكَ فَقَالَ : كَانَ عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ يُحَدِّثُ عَنْ سَهْلِ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ : كَانَ النَّاسُ [ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ] (1) يَتَبَايَعُونَ الثِّمَارَ قَبْلَ أَنْ يَبْدُوَ صَلَاحُهَا [ وفي رواية : قَبْلَ أَنْ تَطْلُعَ ] (2) ، فَإِذَا جَدَّ النَّاسُ ، وَحَضَرَ تَقَاضِيهِمْ ، قَالَ الْمُبْتَاعُ : قَدْ أَصَابَ الثَّمَرَ الدُّمَانُ ، وَأَصَابَهُ قُشَامٌ ، وَأَصَابَهُ مُرَاضٌ عَاهَاتٌ [ كَانُوا ] (3) يَحْتَجُّونَ بِهَا [ وفي رواية : إِنَّهُ أَصَابَ الثَّمَرَ الْعَفَنُ : الدُّمَانُ ، أَصَابَهُ مَرَاقٌ أو أَصَابَهُ قُشَامٌ ، عَاهَاتٌ يَحْتَجُّونَ بِهَا . ] (4) [ وَالْقُشَامُ شَيْءٌ يُصِيبُهُ حَتَّى لَا يَرْطُبَ ] (5) [ وفي رواية : قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَنَحْنُ نَتَبَايَعُ الثِّمَارَ قَبْلَ أَنْ يَبْدُوَ صَلَاحُهَا ، فَسَمِعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خُصُومَةً ، فَقَالَ : مَا هَذَا ؟ فَقِيلَ لَهُ : هَؤُلَاءِ ابْتَاعُوا الثِّمَارَ ، يَقُولُونَ : أَصَابَنَا الدُّمَانُ وَالْقُشَامُ ] (6) [ وفي رواية : قدم رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - الْمَدِينَةَ وَهُمْ يَتَبَايَعُونَ الثِّمَارَ قَبْلَ أَنْ تَطِيبَ ، فَسَمِعَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لَغَطًا وَصَوْتًا عَالِيًا مِنَ النَّاسِ ، فَقَالَ : مَا هَذَا ؟ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَؤُلَاءِ قَوْمٌ تَبَايَعُوا الثِّمَارَ فِي النَّخْلِ ، ثُمَّ ذَكَرُوا أَنَّهُ أَصَابَهَا بَعْدَ ذَلِكَ الْفَسَادُ ] (7) ، فَلَمَّا كَثُرَتْ خُصُومَتُهُمْ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [ وفي رواية : ثُمَّ يَخْتَصِمُونَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ] (8) قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَالْمَشُورَةِ يُشِيرُ بِهَا : فَإِمَّا [ وفي رواية : أَمَّا ] (9) لَا ، فَلَا تَبْتَاعُوا [ وفي رواية : تَتَبَايَعُوا ] (10) [ وفي رواية : تَبَايَعُوهَا ] (11) الثَّمَرَةَ حَتَّى يَبْدُوَ صَلَاحُهُ [ وفي رواية : فَلَا تَبَايَعُوا إِذَنْ حَتَّى تَطِيبَ ] (12) [ وفي رواية : أَمَّا إِذَا فَعَلْتُمْ هَذَا فَلَا تَبَايَعُوا حَتَّى يَبْدُوَ صَلَاحُهُ ] (13) لِكَثْرَةِ خُصُومَتِهِمْ وَاخْتِلَافِهِمْ [ وفي رواية : قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لَمَّا كَثُرَتْ عِنْدَهُ الْخُصُومَةُ فِي ذَلِكَ : فَإِمَّا فَلَا تَبَايَعُوا حَتَّى يَبْدُوَ صَلَاحُ الثَّمَرِ . كَالْمَشُورَةِ يُشِيرُ بِهَا لِكَثْرَةِ خُصُومَتِهِمْ ] (14) [ وفي رواية : لَا يُبَاعُ شَيْءٌ مِنَ الثَّمَرِ حَتَّى يَبْدُوَ صَلَاحُهُ ، وَذَلِكَ أَنْ يَتَبَيَّنَ الزَّهْوُ الْأَحْمَرُ مِنَ الْأَصْفَرِ ] (15) [ وفي رواية : لَا يُبْتَاعُ شَيْءٌ مِنَ الثَّمَرِ حَتَّى يَبْدُوَ صَلَاحُهَا ، وَذَلِكَ أَنْ يَتَبَيَّنَ الزَّهْوُ الْأَحْمَرُ مِنَ الْأَصْفَرِ ] (16) [ وفي رواية : لَا تَبِيعُوا الثَّمَرَ حَتَّى يَطْلُعَ الثُّرَيَّا وَيَبْدُوَ صَلَاحُهَا ] (17) [ وفي رواية : نَهَى عَنْ بَيْعِ الثِّمَارِ حَتَّى تَنْجُوَ مِنَ الْعَاهَةِ ] (18) [ وأَنَّ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ لَمْ يَكُنْ يَبِيعُ ثِمَارَ أَمْوَالِهِ حَتَّى تَطْلُعَ الثُّرَيَّا ، فَيَتَبَيَّنَ الْأَحْمَرُ مِنَ الْأَصْفَرِ ]
الرواية الأصلية :
سنن أبي داود: (3 / 260) برقم: (3372 )

الزوائد:
(1) سنن البيهقي الكبرى: (5 / 301) برقم: (10715 )
سنن الدارقطني: (3 / 448) برقم: (2946 )
شرح معاني الآثار: (4 / 28) برقم: (5588 )

(2) المعجم الكبير: (5 / 115) برقم: (4788 )

(3) المعجم الكبير: (5 / 115) برقم: (4788 )
سنن الدارقطني: (3 / 448) برقم: (2946 )

(4) شرح معاني الآثار: (4 / 28) برقم: (5588 )

(5) سنن البيهقي الكبرى: (5 / 301) برقم: (10715 )
شرح معاني الآثار: (4 / 28) برقم: (5588 )

(6) مسند أحمد: (9 / 5067) برقم: (22064 )

(7) المعجم الكبير: (5 / 134) برقم: (4861 )

(8) المعجم الكبير: (5 / 115) برقم: (4788 )

(9) المعجم الكبير: (5 / 115) برقم: (4788 )
سنن الدارقطني: (3 / 399) برقم: (2833 ) ، (3 / 448) برقم: (2946 )

(10) شرح معاني الآثار: (4 / 28) برقم: (5588 )

(11) مسند أحمد: (9 / 5067) برقم: (22064 )

(12) المعجم الكبير: (5 / 134) برقم: (4861 )

(13) المعجم الكبير: (5 / 115) برقم: (4788 )

(14) سنن البيهقي الكبرى: (5 / 301) برقم: (10715 )

(15) المعجم الكبير: (5 / 126) برقم: (4826 )

(16) المعجم الأوسط: (8 / 110) برقم: (8122 )

(17) المعجم الكبير: (5 / 130) برقم: (4845 )

(18) المعجم الكبير: (5 / 122) برقم: (4810 )