يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ ، تَصَدَّقْنَ وَأَكْثِرْنَ مِنَ الِاسْتِغْفَارِ ، فَإِنِّي رَأَيْتُكُنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ . فَقَالَتِ امْرَأَةٌ مِنْهُنَّ جَزْلَةٌ : وَمَا لَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ ؟ قَالَ : تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ ، وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ ،
[
MMHits_HIDs155755 _MMID0
وفي رواية : لِكَثْرَةِ اللَّعْنِ وَكُفْرِ الْعَشِيرِ
]
مَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ
[
MMHits_HIDs95424 _MMID1
وفي رواية : وَلَا دِينٍ
]
أَغْلَبَ لِذِي لُبٍّ
[
MMHits_HIDs143667 143681 _MMID2
وفي رواية : اللُّبِّ
]
مِنْكُنَّ . قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا نُقْصَانُ الْعَقْلِ وَالدِّينِ ؟ قَالَ : أَمَّا نُقْصَانُ الْعَقْلِ فَشَهَادَةُ امْرَأَتَيْنِ تَعْدِلُ
[
MMHits_HIDs292685 _MMID3
وفي رواية : بِعَدْلِ
]
شَهَادَةَ
[
MMHits_HIDs95424 _MMID4
وفي رواية : بِشَهَادَةِ
]
رَجُلٍ
[
MMHits_HIDs143667 _MMID5
وَاحِدٍ
]
، فَهَذَا
[
MMHits_HIDs143681 _MMID6
وفي رواية : فَذَلِكَ
]
مِنْ نُقْصَانِ الْعَقْلِ . وَتَمْكُثُ اللَّيَالِيَ مَا
[
MMHits_HIDs95424 155755 143667 _MMID7
وفي رواية : لَا
]
تُصَلِّي ، وَتُفْطِرُ فِي رَمَضَانَ ، فَهَذَا نُقْصَانُ الدِّينِ
[
MMHits_HIDs95424 _MMID8
وفي رواية : وَأَمَّا نُقْصَانُ الدِّينِ فَإِنَّ إِحْدَاكُنَّ تُفْطِرُ رَمَضَانَ وَتُقِيمُ أَيَّامًا لَا تُصَلِّي
]
الرواية الأصلية :
سنن ابن ماجه:
(5 / 138)
برقم: (4003 )
الزوائد:
مسند أحمد:
(3 / 1167)
برقم: (5441 )
سنن أبي داود:
(4 / 354)
برقم: (4679 )
سنن البيهقي الكبرى:
(10 / 148)
برقم: (20593 ) ،
(10 / 151)
برقم: (20604 )
شرح مشكل الآثار:
(7 / 152)
برقم: ( )
سنن أبي داود:
(4 / 354)
برقم: (4679 )
سنن البيهقي الكبرى:
(10 / 148)
برقم: (20593 )
سنن البيهقي الكبرى:
(10 / 151)
برقم: (20604 )
سنن أبي داود:
(4 / 354)
برقم: (4679 )
مسند أحمد:
(3 / 1167)
برقم: (5441 )
سنن البيهقي الكبرى:
(10 / 148)
برقم: (20593 )
سنن أبي داود:
(4 / 354)
برقم: (4679 )