عَشْرٌ مِنَ الْفِطْرَةِ [ وفي رواية : عَشَرَةٌ مِنَ السُّنَّةِ ] (1) : قَصُّ الشَّارِبِ ، وَاسْتِنْشَاقُ الْمَاءِ [ وفي رواية : وَالِاسْتِنْشَاقُ بِالْمَاءِ ] (2) ، وَالسِّوَاكُ ، وَإِعْفَاءُ اللِّحْيَةِ ، وَنَتْفُ الْإِبْطِ [ وفي رواية : الْآبَاطِ ] (3) [ وَالْخِتَانَ وَغَسْلَ الدُّبُرِ ] (4) ، وَحَلْقُ الْعَانَةِ ، وَانْتِقَاصُ الْمَاءِ [ وفي رواية : وَالْانْتِقَاصُ بِالْمَاءِ ] (5) [ يَعْنِي الِاسْتِنْجَاءَ بِالْمَاءِ ] (6) ، وَقَصُّ [ وفي رواية : وَتَقْلِيمَ ] (7) الْأَظْفَارِ ، وَغَسْلُ الْبَرَاجِمِ قَالَ عَبْدَةُ فِي حَدِيثِهِ : وَالْعَاشِرَةُ لَا أَدْرِي مَا هِيَ إِلَّا أَنْ تَكُونَ الْمَضْمَضَةَ . وَفِي حَدِيثِ وَكِيعٍ ، قَالَ مُصْعَبٌ : وَنَسِيتُ الْعَاشِرَةَ إِلَّا أَنْ تَكُونَ الْمَضْمَضَةَ [ وفي رواية : وَأَنَا شَكَكْتُ فِي الْمَضْمَضَةِ ] (8)
الرواية الأصلية :
صحيح ابن خزيمة: (1 / 205) برقم: (88 )

الزوائد:
(1) سنن النسائي: (1 / 976) برقم: (5057 / 3 )

(2) سنن أبي داود: (1 / 19) برقم: (53 )
سنن ابن ماجه: (1 / 195) برقم: (293 )
مصنف ابن أبي شيبة: (2 / 291) برقم: (2058 )
سنن البيهقي الكبرى: (1 / 36) برقم: (154 ) ، (1 / 52) برقم: (241 )
سنن الدارقطني: (1 / 165) برقم: (315 )
شرح مشكل الآثار: (2 / 166) برقم: (685 )

(3) شرح مشكل الآثار: (2 / 166) برقم: (685 )

(4) السنن الكبرى: (8 / 309) برقم: (9242 )

(5) مسند أبي يعلى الموصلي: (8 / 14) برقم: (4517 )

(6) سنن أبي داود: (1 / 19) برقم: (53 )
سنن البيهقي الكبرى: (1 / 52) برقم: (241 )
مسند أبي يعلى الموصلي: (8 / 14) برقم: (4517 )

(7) سنن النسائي: (1 / 976) برقم: (5056 / 2 )
السنن الكبرى: (8 / 309) برقم: (9242 )

(8) سنن النسائي: (1 / 976) برقم: (5056 / 2 )
السنن الكبرى: (8 / 309) برقم: (9242 )