أُحِيلَتِ الصَّلَاةُ ثَلَاثَةَ أَحْوَالٍ ، وَأُحِيلَ الصِّيَامُ [ وفي رواية : وَأُحِيلَ الصَّوْمُ ] (1) [ وفي رواية : وَالصِّيَامُ ] (2) ثَلَاثَةَ أَحْوَالٍ ، فَأَمَّا أَحْوَالُ الصَّلَاةِ [ الثَّلَاثَةَ ] (3) : فَإِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدِمَ الْمَدِينَةَ وَهُوَ يُصَلِّي سَبْعَةَ عَشَرَ [ وفي رواية : سِتَّةَ عَشَرَ ] (4) شَهْرًا إِلَى بَيْتِ [ وفي رواية : نَحْوَ بَيْتِ ] (5) الْمَقْدِسِ ، ثُمَّ إِنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ عَلَيْهِ [ آيَةً أَمَرَهُ بِالتَّحَوُّلِ إِلَى الْكَعْبَةِ ] (6) : قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ قَالَ : فَوَجَّهَهُ اللَّهُ إِلَى مَكَّةَ [ وفي رواية : فَتَوَجَّهَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْكَعْبَةِ ] (7) . قَالَ : فَهَذَا حَوْلٌ [ وفي رواية : فَكَانَ هَذَا حَالًا ] (8) . قَالَ : وَكَانُوا يَجْتَمِعُونَ لِلصَّلَاةِ [ وفي رواية : وَكَانُوا مُجْتَمِعِينَ فِي الصَّلَاةِ ] (9) وَيُؤْذِنُ بِهَا بَعْضُهُمْ بَعْضًا ، حَتَّى نَقَسُوا أَوْ كَادُوا يَنْقُسُونَ [ وفي رواية : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَدْ أَهَمَّهُ الْأَذَانُ حَتَّى هَمَّ أَنْ يَأْمُرَ رِجَالًا فَيَقُومُونَ عَلَى آطَامِ الْمَدِينَةِ فَيُنَادُونَ لِلصَّلَاةِ حَتَّى نَقَسُوا ، أَوْ كَادُوا أَنْ يَنْقُسُوا ] (10) [ وفي رواية : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَقَدْ أَعْجَبَنِي أَنْ تَكُونَ صَلَاةُ الْمُسْلِمِينَ أَوْ قَالَ : الْمُؤْمِنِينَ وَاحِدَةً ، حَتَّى لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ أَبُثَّ رِجَالًا فِي الدُّورِ يُنَادُونَ النَّاسَ بِحِينِ الصَّلَاةِ ، وَحَتَّى هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ رِجَالًا يَقُومُونَ عَلَى الْأَطَامِ يُنَادُونَ الْمُسْلِمِينَ بِحِينِ الصَّلَاةِ حَتَّى نَقَسُوا أَوْ كَادُوا لنْ يَنْقُسُوا ] . قَالَ : ثُمَّ إِنَّ رَجُلًا [ وفي رواية : فَرَأَى رَجُلٌ ] (11) مِنَ الْأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدٍ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي رَأَيْتُ فِيمَا يَرَى النَّائِمُ ، وَلَوْ قُلْتُ إِنِّي [ وفي رواية : لَوْ حَدَّثْتُكَ أَنِّي ] (12) لَمْ أَكُنْ نَائِمًا لَصَدَقْتُ ، إِنِّي بَيْنَا أَنَا بَيْنَ النَّائِمِ وَالْيَقْظَانِ [ وفي رواية : إِنِّي رَأَيْتُ فِي النَّوْمِ كَأَنِّي مُسْتَيْقِظٌ ] (13) ، إِذْ رَأَيْتُ شَخْصًا [ وفي رواية : أَنَّ رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ جَاءَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي لَمَّا رَجَعْتُ الْبَارِحَةَ ، وَرَأَيْتُ مِنِ اهْتِمَامِكَ ، رَأَيْتُ كَأَنَّ رَجُلًا قَائِمًا عَلَى الْمَسْجِدِ ] (14) عَلَيْهِ ثَوْبَانِ [ وفي رواية : وَعَلَيْهِ بُرْدَانِ ] (15) أَخْضَرَانِ [ نَزَلَ عَلَى جِذْمِ حَائِطٍ مِنَ الْمَدِينَةِ ] (16) ، فَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ فَقَالَ [ وفي رواية : فَنَادَى ] (17) : اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ [ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ ، حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ ، حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ ، حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ ] ، ، مَثْنَى مَثْنَى [ وفي رواية : مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ ] (18) حَتَّى فَرَغَ مِنَ الْأَذَانِ [ ثُمَّ قَالَ فِي آخِرِ أَذَانِهِ : اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ] (19) ، ثُمَّ أَمْهَلَ سَاعَةً [ وفي رواية : ثُمَّ تَمَهَّلَ شَيْئًا ] (20) [ وفي رواية : ثُمَّ قَعَدَ قَعْدَةً ] (21) [ وفي رواية : ثُمَّ جَلَسَ ] (22) [ قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ : عَلَى نَحْوٍ مِنْ أَذَانِنَا الْيَوْمَ ] (23) . قَالَ : ثُمَّ قَالَ مِثْلَ الَّذِي قَالَ [ وفي رواية : ثُمَّ عَادَ فَقَالَ مِثْلَهَا ، ثُمَّ قَالَ ] (24) [ وفي رواية : فَأَقَامَ مِثْلَ ذَلِكَ ] (25) ، غَيْرَ أَنَّهُ يَزِيدُ [ وفي رواية : غَيْرَ أَنَّهُ زَادَ ] (26) [ وفي رواية : إِلَّا أَنَّهُ يَقُولُ ] (27) فِي ذَلِكَ : قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ ، قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ [ مَرَّتَيْنِ الْإِقَامَةُ ، فَغَدَا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَحَدَّثَهُ ] (28) [ وَلَوْلَا أَنْ يَقُولَ النَّاسُ قَالَ ابْنُ الْمُثَنَّى أَنْ تَقُولُوا لَقُلْتُ : إِنِّي كُنْتُ يَقْظَانَا غَيْرَ نَائِمٍ ] (29) . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : [ نِعْمَ مَا رَأَيْتَ ] (30) [ وفي رواية : وَقَالَ ابْنُ الْمُثَنَّى - : لَقَدْ أَرَاكَ اللَّهُ خَيْرًا - وَلَمْ يَقُلْ عَمْرٌو : لَقَدْ ] (31) عَلِّمْهَا [ وفي رواية : مُرُوا ] (32) [ وفي رواية : فَمُرْ ] (33) بِلَالًا فَلْيُؤَذِّنْ بِهَا [ وفي رواية : قَالَ : فَسَمِعَ ذَلِكَ بِلَالٌ ، فَقَامَ ، فَأَذَّنَ مَثْنَى ، وَأَقَامَ مَثْنَى ، وَقَعَدَ قَعْدَةً ] (34) ، فَكَانَ بِلَالٌ أَوَّلَ مَنْ أَذَّنَ بِهَا [ وفي رواية : أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ زَيْدٍ الْأَنْصَارِيَّ رَأَى فِي الْمَنَامِ الْأَذَانَ فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَخْبَرَهُ فَقَالَ : عَلِّمْهُ بِلَالًا فَأَذَّنَ مَثْنَى مَثْنَى ، وَأَقَامَ مَثْنَى مَثْنَى ، وَقَعَدَ قَعْدَةً ] (35) [ وفي رواية : كَانَ أَذَانُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَفْعًا شَفْعًا ، فِي الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ ] (36) . قَالَ : وَجَاءَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهُ قَدْ طَافَ بِي مِثْلُ الَّذِي أَطَافَ بِهِ ، غَيْرَ أَنَّهُ سَبَقَنِي [ وفي رواية : وَجَاءَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ أَطَافَ بِي مِثْلُ الَّذِي أَطَافَ بِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ غَيْرَ أَنَّهُ سَبَقَنِي إِلَيْكَ ] (37) [ وفي رواية : ثُمَّ قَامَ عُمَرُ فَقَالَ : لَقَدْ أَطَافَ بِيَ اللَّيْلَةَ الَّذِي أَطَافَ بِهِ عَبْدُ اللَّهِ وَلَكِنَّهُ سَبَقَنِي ] (38) [ وفي رواية : فَقَالَ عُمَرُ : أَمَا إِنِّي قَدْ رَأَيْتُ مِثْلَ الَّذِي رَأَى ، وَلَكِنْ لَمَّا سُبِقْتُ اسْتَحْيَيْتُ ] (39) . فَهَذَانِ حَوْلَانِ . قَالَ : وَكَانُوا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ وَقَدْ سَبَقَهُمْ بِبَعْضِهَا [ وفي رواية : بِبَعْضِ الصَّلَاةِ ] (40) النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ : فَكَانَ الرَّجُلُ يُشِيرُ إِلَى الرَّجُلِ إِذَا جَاءَكَمْ صَلَّى فَيَقُولُ : وَاحِدَةً أَوِ اثْنَتَيْنِ [ وفي رواية : فَيُشِيرُونَ إِلَيْهِمْ كَمْ صَلَّى بِالْأَصَابِعِ وَاحِدَةً ثِنْتَيْنِ ] (41) ، فَيُصَلِّيهَا ثُمَّ يَدْخُلُ مَعَ الْقَوْمِ فِي صَلَاتِهِمْ . قَالَ : فَجَاءَ مُعَاذٌ فَقَالَ : لَا أَجِدُهُ عَلَى حَالٍ أَبَدًا إِلَّا كُنْتُ عَلَيْهَا ، ثُمَّ قَضَيْتُ مَا سَبَقَنِي . قَالَ : فَجَاءَ وَقَدْ سَبَقَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِبَعْضِهَا [ وفي رواية : بِبَعْضِ الصَّلَاةِ ] (42) . قَالَ : فَثَبَتَ مَعَهُ [ وفي رواية : فَدَخَلَ فِي الصَّلَاةِ ] (43) ، فَلَمَّا قَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاتَهُ قَامَ [ مُعَاذٌ ] (44) فَقَضَى [ وفي رواية : يَقْضِي ] (45) ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّهُ قَدْ سَنَّ لَكُمْ مُعَاذٌ فَهَكَذَا فَاصْنَعُوا [ وفي رواية : وَحَدَّثَنَا أَصْحَابُنَا ، قَالَ : كَانَ الرَّجُلُ إِذَا جَاءَ يَسْأَلُ فَيُخْبَرُ بِمَا سُبِقَ مِنْ صَلَاتِهِ ، وَإِنَّهُمْ قَامُوا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ بَيْنِ قَائِمٍ وَرَاكِعٍ وَقَاعِدٍ وَمُصَلٍّ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ ابْنُ الْمُثَنَّى : قَالَ عَمْرٌو : وَحَدَّثَنِي بِهَا حُصَيْنٌ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى حَتَّى جَاءَ مُعَاذٌ ، قَالَ شُعْبَةُ : وَقَدْ سَمِعْتُهَا مِنْ حُصَيْنٍ ، فَقَالَ : لَا أَرَاهُ عَلَى حَالٍ . إِلَى قَوْلِهِ : كَذَلِكَ فَافْعَلُوا . قَالَ أَبُو دَاوُدَ : ثُمَّ رَجَعْتُ إِلَى حَدِيثِ عَمْرِو بْنِ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : فَجَاءَ مُعَاذٌ فَأَشَارُوا إِلَيْهِ ، قَالَ شُعْبَةُ : وَهَذِهِ سَمِعْتُهَا مِنْ حُصَيْنٍ ، قَالَ : فَقَالَ مُعَاذٌ : لَا أَرَاهُ عَلَى حَالٍ إِلَّا كُنْتُ عَلَيْهَا ، قَالَ : فَقَالَ : إِنَّ مُعَاذًا قَدْ سَنَّ لَكُمْ سُنَّةً ، كَذَلِكَ فَافْعَلُوا ] (46) ، فَهَذِهِ ثَلَاثَةُ أَحْوَالٍ . وَأَمَّا أَحْوَالُ الصِّيَامِ : فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَدِمَ الْمَدِينَةَ فَجَعَلَ يَصُومُ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ . وَقَالَ يَزِيدُ : فَصَامَ تِسْعَةَ عَشَرَ شَهْرًا مِنْ رَبِيعِ الْأَوَّلِ إِلَى رَمَضَانَ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ، وَصَامَ [ وفي رواية : وَصِيَامُ ] (47) يَوْمَ عَاشُورَاءَ [ فَصَامَهَا كَذَا سِتَّةَ عَشَرَ شَهْرًا ، أَوْ سَبْعَةَ عَشَرَ شَهْرًا ] (48) ، ثُمَّ إِنَّ اللَّهَ [ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ] (49) فَرَضَ عَلَيْهِ الصِّيَامَ ، فَأَنْزَلَ [ وفي رواية : ثُمَّ أَنْزَلَ ] (50) اللَّهُ [ عَزَّ وَجَلَّ ] (51) يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِلَى هَذِهِ الْآيَةِ : وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ [ وفي رواية : إِلَى قَوْلِهِ : فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ ] (52) قَالَ : فَكَانَ مَنْ شَاءَ صَامَ وَمَنْ شَاءَ أَطْعَمَ مِسْكِينًا [ وفي رواية : وَمَنْ شَاءَ طَعِمَ ] (53) ، فَأَجْزَأَ [ وفي رواية : وَأَجْزَأَ ] (54) [ وفي رواية : وَأَجْزَأَهُ ] (55) [ وفي رواية : فَأَجْزَى ] (56) ذَلِكَ عَنْهُ . قَالَ : ثُمَّ إِنَّ اللَّهَ [ عَزَّ وَجَلَّ ] (57) أَنْزَلَ الْآيَةَ الْأُخْرَى : شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ إِلَى قَوْلِهِ : فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ [ وفي رواية : حَتَّى أَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى : شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْـزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ . إِلَى قَوْلِهِ : فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ، وَإِلَى قَوْلِهِ : يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ] (58) قَالَ : فَأَثْبَتَ اللَّهُ صِيَامَهُ [ وفي رواية : فَفَرَضَهُ اللَّهُ وَأَثْبَتَ صِيَامَهُ ] (59) عَلَى الْمُقِيمِ الصَّحِيحِ ، وَرَخَّصَ فِيهِ لِلْمَرِيضِ وَالْمُسَافِرِ [ وفي رواية : وَلِلْمُسَافِرِ ] (60) ، وَثَبَتَ الْإِطْعَامَ لِلْكَبِيرِ [ وفي رواية : لِلشَّيْخِ ] (61) الَّذِي لَا يَسْتَطِيعُ الصِّيَامَ [ وَأَنْزَلَ عَلَيْهِ : شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ] (62) [ وفي رواية : قَالَ : وَحَدَّثَنَا أَصْحَابُنَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا قَدِمَ الْمَدِينَةَ أَمَرَهُمْ بِصِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ، ثُمَّ أُنْزِلَ رَمَضَانُ وَكَانُوا قَوْمًا لَمْ يَتَعَوَّدُوا الصِّيَامَ ، وَكَانَ الصِّيَامُ عَلَيْهِمْ شَدِيدًا ، فَكَانَ مَنْ لَمْ يَصُمْ أَطْعَمَ مِسْكِينًا ، فَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ : فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ فَكَانَتِ الرُّخْصَةُ لِلْمَرِيضِ وَالْمُسَافِرِ فَأُمِرُوا بِالصِّيَامِ ] (63) ، فَهَذَانِ حَوْلَانِ . قَالَ : وَكَانُوا يَأْكُلُونَ وَيَشْرَبُونَ وَيَأْتُونَ النِّسَاءَ مَا لَمْ يَنَامُوا ، فَإِذَا نَامُوا امْتَنَعُوا . قَالَ : ثُمَّ إِنَّ رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُ : صِرْمَةُ ، ظَلَّ يَعْمَلُ [ يَوْمَهُ ] (64) صَائِمًا حَتَّى أَمْسَى ، فَجَاءَ إِلَى أَهْلِهِ فَصَلَّى الْعِشَاءَ ثُمَّ نَامَ ، فَلَمْ يَأْكُلْ وَلَمْ يَشْرَبْ حَتَّى أَصْبَحَ ، فَأَصْبَحَ صَائِمًا [ وفي رواية : فَجَاءَ إِلَى أَهْلِهِ فَنَامَ قَبْلَ أَنْ يُفْطِرَ فَأَصْبَحَ صَائِمًا ] (65) [ وفي رواية : وَوَضَعَ رَأْسَهُ فَنَامَ قَبْلَ أَنْ يَطْعَمَ ، فَأَصْبَحَ صَائِمًا ] (66) . قَالَ : فَرَآهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [ مِنْ آخِرِ النَّهَارِ ] (67) وَقَدْ جُهِدَ [ وفي رواية : وَقَدْ أَجْهَدَ ] (68) جَهْدًا شَدِيدًا ، قَالَ : مَا لِي أَرَاكَ قَدْ جُهِدْتَ [ وفي رواية : فَقَالَ : إِنِّي أَرَاكَ قَدْ أَجْهَدْتَ ] (69) جَهْدًا شَدِيدًا ؟ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي عَمِلْتُ أَمْسِ [ وفي رواية : إِنِّي ظَلِلْتُ أَمْسِ أَعْمَلُ ] (70) [ وفي رواية : ظَلِلْتُ يَوْمِي أَعْمَلُ ] (71) ، فَجِئْتُ حِينَ جِئْتُ فَأَلْقَيْتُ نَفْسِي فَنِمْتُ [ قَبْلَ أَنْ أُفْطِرَ ] (72) ، وَأَصْبَحْتُ حِينَ أَصْبَحْتُ صَائِمًا . قَالَ : وَكَانَ عُمَرُ قَدْ أَصَابَ مِنَ النِّسَاءِ مِنْ جَارِيَةٍ أَوْ مِنْ حُرَّةٍ بَعْدَمَا نَامَ ، وَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ [ عَزَّ وَجَلَّ ] (73) [ وفي رواية : فَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ] (74) : أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ إِلَى قَوْلِهِ : ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ [ وفي رواية : إِلَى قَوْلِهِ : مِنَ الْفَجْرِ ] (75) وَقَالَ يَزِيدُ : فَصَامَ تِسْعَةَ عَشَرَ شَهْرًا مِنْ رَبِيعِ الْأَوَّلِ إِلَى رَمَضَانَ [ وفي رواية : قَالَ : وَحَدَّثَنَا أَصْحَابُنَا قَالَ : وَكَانَ الرَّجُلُ إِذَا أَفْطَرَ فَنَامَ قَبْلَ أَنْ يَأْكُلَ لَمْ يَأْكُلْ حَتَّى يُصْبِحَ ، قَالَ : فَجَاءَ عُمَرُ فَأَرَادَ امْرَأَتَهُ فَقَالَتْ : إِنِّي قَدْ نِمْتُ ، فَظَنَّ أَنَّهَا تَعْتَلُّ فَأَتَاهَا ، فَجَاءَ رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ فَأَرَادَ الطَّعَامَ فَقَالُوا حَتَّى نُسَخِّنَ لَكَ شَيْئًا ، فَنَامَ فَلَمَّا أَصْبَحُوا نَزَلَتْ عَلَيْهِ هَذِهِ الْآيَةُ فِيهَا : أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ ] (76)
الرواية الأصلية :
سنن أبي داود: (1 / 193) برقم: (506 )

الزوائد:
(1) صحيح ابن خزيمة: (1 / 471) برقم: (384 )
المعجم الكبير: (20 / 132) برقم: (270 )

(2) صحيح ابن خزيمة: (1 / 470) برقم: (383 )
شرح مشكل الآثار: (1 / 417) برقم: (478 )

(3) شرح مشكل الآثار: (1 / 417) برقم: (478 )

(4) المعجم الكبير: (20 / 111) برقم: (220 )
شرح مشكل الآثار: (1 / 417) برقم: (478 )

(5) سنن أبي داود: (1 / 197) برقم: (507 )
المعجم الكبير: (20 / 132) برقم: (270 )
مسند الطيالسي: (1 / 460) برقم: (567 )

(6) المعجم الكبير: (20 / 111) برقم: (220 )

(7) المعجم الكبير: (20 / 132) برقم: (270 )

(8) المعجم الكبير: (20 / 132) برقم: (270 )

(9) المعجم الكبير: (20 / 132) برقم: (270 )

(10) مصنف عبد الرزاق: (1 / 461) برقم: (1788 )

(11) مصنف عبد الرزاق: (1 / 461) برقم: (1788 )

(12) المعجم الكبير: (20 / 132) برقم: (270 )

(13) مسند أحمد: (10 / 5167) برقم: (22451 )

(14) مصنف ابن أبي شيبة: (2 / 316) برقم: (2137 )

(15) مصنف ابن أبي شيبة: (2 / 309) برقم: (2131 )
سنن البيهقي الكبرى: (1 / 420) برقم: (2007 )

(16) مسند أحمد: (10 / 5167) برقم: (22451 )
سنن الدارقطني: (1 / 452) برقم: (937 )

(17) شرح معاني الآثار: (1 / 131) برقم: (810 )

(18) المعجم الكبير: (20 / 132) برقم: (270 )
سنن البيهقي الكبرى: (1 / 391) برقم: (1869 ) ، (1 / 420) برقم: (2008 )

(19) المعجم الكبير: (20 / 132) برقم: (270 )
سنن البيهقي الكبرى: (1 / 391) برقم: (1869 ) ، (1 / 420) برقم: (2008 )

(20) المعجم الكبير: (20 / 132) برقم: (270 )

(21) سنن أبي داود: (1 / 193) برقم: (506 )
مصنف ابن أبي شيبة: (2 / 316) برقم: (2137 )
مصنف عبد الرزاق: (1 / 461) برقم: (1788 )
سنن البيهقي الكبرى: (1 / 421) برقم: (2009 )

(22) مسند أحمد: (10 / 5167) برقم: (22451 )
سنن الدارقطني: (1 / 452) برقم: (937 )

(23) سنن الدارقطني: (1 / 452) برقم: (937 )

(24) مصنف عبد الرزاق: (1 / 461) برقم: (1788 )

(25) شرح معاني الآثار: (1 / 133) برقم: (823 )

(26) المعجم الكبير: (20 / 132) برقم: (270 )
سنن البيهقي الكبرى: (1 / 391) برقم: (1869 ) ، (1 / 420) برقم: (2008 )

(27) سنن أبي داود: (1 / 193) برقم: (506 )

(28) مصنف عبد الرزاق: (1 / 461) برقم: (1788 )

(29) سنن أبي داود: (1 / 193) برقم: (506 )

(30) مسند أحمد: (10 / 5167) برقم: (22451 )
شرح معاني الآثار: (1 / 131) برقم: (810 ) ، (1 / 133) برقم: (823 )

(31) سنن أبي داود: (1 / 193) برقم: (506 )

(32) مصنف ابن أبي شيبة: (2 / 316) برقم: (2137 )

(33) سنن أبي داود: (1 / 193) برقم: (506 )

(34) مصنف ابن أبي شيبة: (2 / 309) برقم: (2131 )

(35) شرح معاني الآثار: (1 / 134) برقم: (824 )

(36) جامع الترمذي: (1 / 236) برقم: (194 )
سنن الدارقطني: (1 / 451) برقم: (936 )

(37) المعجم الكبير: (20 / 132) برقم: (270 )

(38) مصنف عبد الرزاق: (1 / 461) برقم: (1788 )

(39) سنن أبي داود: (1 / 193) برقم: (506 )

(40) المعجم الكبير: (20 / 132) برقم: (270 )
سنن البيهقي الكبرى: (1 / 391) برقم: (1869 ) ، (2 / 296) برقم: (3675 ) ، (3 / 93) برقم: (5227 )

(41) المعجم الكبير: (20 / 132) برقم: (270 )
سنن البيهقي الكبرى: (3 / 93) برقم: (5227 )

(42) المعجم الكبير: (20 / 132) برقم: (270 )
سنن البيهقي الكبرى: (1 / 391) برقم: (1869 ) ، (2 / 296) برقم: (3675 ) ، (3 / 93) برقم: (5227 )

(43) المعجم الكبير: (20 / 132) برقم: (270 )
سنن البيهقي الكبرى: (2 / 296) برقم: (3675 ) ، (3 / 93) برقم: (5227 )

(44) سنن أبي داود: (1 / 193) برقم: (506 ) ، (1 / 197) برقم: (507 )
مسند أحمد: (10 / 5167) برقم: (22451 ) ، (10 / 5196) برقم: (22551 ) ، (10 / 5196) برقم: (22552 )
صحيح ابن خزيمة: (1 / 469) برقم: (381 ) ، (1 / 469) برقم: (382 ) ، (1 / 471) برقم: ( )
المعجم الكبير: (20 / 111) برقم: (220 ) ، (20 / 132) برقم: (270 )
سنن البيهقي الكبرى: (1 / 391) برقم: (1869 ) ، (1 / 420) برقم: (2008 ) ، (1 / 421) برقم: (2010 ) ، (2 / 296) برقم: (3675 ) ، (3 / 93) برقم: (5227 ) ، (4 / 200) برقم: (7990 )
سنن الدارقطني: (1 / 452) برقم: (937 )
مسند الطيالسي: (1 / 460) برقم: (567 )
المستدرك على الصحيحين: (2 / 274) برقم: (3103 )
شرح مشكل الآثار: (1 / 417) برقم: (478 )

(45) سنن أبي داود: (1 / 197) برقم: (507 )
المعجم الكبير: (20 / 132) برقم: (270 )
سنن البيهقي الكبرى: (2 / 296) برقم: (3675 ) ، (3 / 93) برقم: (5227 )

(46) سنن أبي داود: (1 / 193) برقم: (506 )

(47) المستدرك على الصحيحين: (2 / 274) برقم: (3103 )

(48) شرح مشكل الآثار: (1 / 417) برقم: (478 )

(49) سنن البيهقي الكبرى: (4 / 200) برقم: (7990 )

(50) سنن أبي داود: (1 / 193) برقم: (506 )
المعجم الكبير: (20 / 111) برقم: (220 ) ، (20 / 132) برقم: (270 )
شرح مشكل الآثار: (1 / 417) برقم: (478 )

(51) سنن أبي داود: (1 / 197) برقم: (507 )
مسند أحمد: (10 / 5196) برقم: (22552 )
المعجم الكبير: (20 / 132) برقم: (270 )

(52) شرح مشكل الآثار: (1 / 417) برقم: (478 )

(53) المعجم الكبير: (20 / 132) برقم: (270 )

(54) شرح مشكل الآثار: (1 / 417) برقم: (478 )

(55) المعجم الكبير: (20 / 132) برقم: (270 )

(56) المستدرك على الصحيحين: (2 / 274) برقم: (3103 )

(57) سنن أبي داود: (1 / 197) برقم: (507 )
مسند أحمد: (10 / 5196) برقم: (22552 )
المعجم الكبير: (20 / 132) برقم: (270 )

(58) شرح مشكل الآثار: (1 / 417) برقم: (478 )

(59) شرح مشكل الآثار: (1 / 417) برقم: (478 )

(60) المستدرك على الصحيحين: (2 / 274) برقم: (3103 )

(61) سنن أبي داود: (1 / 197) برقم: (507 )
شرح مشكل الآثار: (1 / 417) برقم: (478 )

(62) المعجم الكبير: (20 / 132) برقم: (270 )

(63) سنن أبي داود: (1 / 193) برقم: (506 )

(64) سنن أبي داود: (1 / 197) برقم: (507 )
المعجم الكبير: (20 / 132) برقم: (270 )
شرح مشكل الآثار: (1 / 417) برقم: (478 )

(65) المعجم الكبير: (20 / 132) برقم: (270 )

(66) شرح مشكل الآثار: (1 / 417) برقم: (478 )

(67) المعجم الكبير: (20 / 132) برقم: (270 )
شرح مشكل الآثار: (1 / 417) برقم: (478 )

(68) شرح مشكل الآثار: (1 / 417) برقم: (478 )

(69) شرح مشكل الآثار: (1 / 417) برقم: (478 )

(70) المعجم الكبير: (20 / 132) برقم: (270 )

(71) شرح مشكل الآثار: (1 / 417) برقم: (478 )

(72) المعجم الكبير: (20 / 132) برقم: (270 )

(73) سنن أبي داود: (1 / 197) برقم: (507 )
مسند أحمد: (10 / 5196) برقم: (22552 )
المعجم الكبير: (20 / 132) برقم: (270 )

(74) سنن أبي داود: (1 / 193) برقم: (506 )
شرح مشكل الآثار: (1 / 417) برقم: (478 )

(75) شرح مشكل الآثار: (1 / 417) برقم: (478 )

(76) سنن أبي داود: (1 / 193) برقم: (506 )