بَعَثَ عُمَرُ [ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ] (1) النَّاسَ فِي أَفْنَاءِ الْأَمْصَارِ يُقَاتِلُونَ الْمُشْرِكِينَ ، فَأَسْلَمَ الْهُرْمُزَانُ ، فَقَالَ : إِنِّي مُسْتَشِيرُكَ فِي مَغَازِيَّ هَذِهِ [ وفي رواية : أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِ ، قَالَ لِلْهُرْمُزَانِ : أَمَا إِذَا فُتَّنِي بِنَفْسِكَ فَانْصَحْ لِي ، وَذَلِكَ أَنَّهُ قَالَ لَهُ : تَكَلَّمْ لَا بَأْسَ ، فَأَمَّنَهُ ] (2) ، قَالَ : نَعَمْ ، مَثَلُهَا وَمَثَلُ مَنْ فِيهَا مِنَ النَّاسِ مِنْ عَدُوِّ الْمُسْلِمِينَ مَثَلُ طَائِرٍ لَهُ رَأْسٌ وَلَهُ جَنَاحَانِ وَلَهُ رِجْلَانِ ، فَإِنْ كُسِرَ أَحَدُ الْجَنَاحَيْنِ نَهَضَتِ الرِّجْلَانِ بِجَنَاحٍ وَالرَّأْسُ ، فَإِنْ كُسِرَ الْجَنَاحُ الْآخَرُ نَهَضَتِ الرِّجْلَانِ وَالرَّأْسُ ، وَإِنْ شُدِخَ الرَّأْسُ ذَهَبَتِ الرِّجْلَانِ وَالْجَنَاحَانِ وَالرَّأْسُ ، فَالرَّأْسُ كِسْرَى ، وَالْجَنَاحُ قَيْصَرُ ، وَالْجَنَاحُ الْآخَرُ فَارِسُ ، فَمُرِ الْمُسْلِمِينَ فَلْيَنْفِرُوا إِلَى كِسْرَى [ وفي رواية : فَقَالَ الْهُرْمُزَانُ : نَعَمْ إِنَّ فَارِسَ الْيَوْمَ رَأْسٌ وَجَنَاحَانِ ، قَالَ : فَأَيْنَ الرَّأْسُ ؟ قَالَ : بِنَهَاوَنْدَ مَعَ بَنْذَاذِقَانَ ، فَإِنَّ مَعَهُ أَسَاوِرَةَ كِسْرَى ، وَأَهْلَ أَصْفَهَانَ ، قَالَ : فَأَيْنَ الْجَنَاحَانِ ، فَذَكَرَ الْهُرْمُزَانُ مَكَانًا نَسِيتُهُ ، فَقَالَ الْهُرْمُزَانُ : فَاقْطَعِ الْجَنَاحَيْنِ تُوهِنِ الرَّأْسَ ] [ وفي رواية : أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ شَاوَرَ الْهُرْمُزَانَ فِي فَارِسَ وَأَصْبَهَانَ وَأَذْرَبِيجَانَ ] (3) [ بِأَيِّهِمْ يَبْدَأُ بِهَا ؟ ] (4) [ فَقَالَ : أَصْبَهَانُ الرَّأْسُ ، وَفَارِسُ وَأَذْرَبِيجَانُ الْجَنَاحَانِ ، فَإِنْ قَطَعْتَ أَحَدَ الْجَنَاحَيْنِ مَالَ الرَّأْسُ بِالْجَنَاحِ الْآخَرِ ، وَإِنْ قَطَعْتَ الرَّأْسَ وَقَعَ الْجَنَاحَانِ ، فَابْدَأْ بِالرَّأْسِ ] (5) [ وفي رواية : فَابْدَأْ بِأَصْبَهَانَ ] (6) [ فَقَالَ لَهُ عُمَرُ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِ : كَذَبْتَ يَا عَدُوَّ اللَّهِ ، بَلْ أَعْمِدُ إِلَى الرَّأْسِ فَيَقْطَعُهُ اللَّهُ ، وَإِذَا قَطَعَهُ اللَّهُ عَنِّي انْفَضَّ عَنِّي الْجَنَاحَانِ ، فَأَرَادَ عُمَرُ أَنْ يَسِيرَ إِلَيْهِ بِنَفْسِهِ ، فَقَالُوا : نُذَكِّرُكَ اللَّهَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْ تَسِيرَ بِنَفْسِكَ إِلَى الْعَجَمِ ، فَإِنْ أُصِبْتَ بِهَا لَمْ يَكُنْ لِلْمُسْلِمِينَ نِظَامٌ ، وَلَكِنِ ابْعَثِ الْجُنُودَ ] (7) . وَقَالَ بَكْرٌ وَزِيَادٌ جَمِيعًا عَنْ جُبَيْرِ بْنِ حَيَّةَ قَالَ : فَنَدَبَنَا عُمَرُ ، وَاسْتَعْمَلَ عَلَيْنَا النُّعْمَانَ بْنَ مُقَرِّنٍ [ وفي رواية : قَالَ : فَبَعَثَ أَهْلَ الْمَدِينَةِ ، وَبَعَثَ فِيهِمْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَبَعَثَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارَ ، وَكَتَبَ إِلَى أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ ، أَنْ سِرْ بِأَهْلِ الْبَصْرَةِ ، وَكَتَبَ إِلَى حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ ، أَنْ سِرْ بِأَهْلِ الْكُوفَةِ ، حَتَّى تَجْتَمِعُوا جَمِيعًا بِنَهَاوَنْدَ ، فَإِذَا اجْتَمَعْتُمْ ، فَأَمِيرُكُمُ النُّعْمَانُ بْنُ مُقَرِّنٍ الْمُزَنِيُّ ] (8) [ وفي رواية : فَدَخَلَ الْمَسْجِدَ ] (9) [ وفي رواية : وَدَخَلَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ الْمَسْجِدَ ] (10) [ فَإِذَا هُوَ بِالنُّعْمَانِ بْنِ مُقَرِّنٍ يُصَلِّي ، فَقَعَدَ إِلَى جَنْبِهِ ] (11) [ وفي رواية : فَانْتَظَرَهُ حَتَّى قَضَى صَلَاتَهُ ] (12) [ ، فَلَمَّا قَضَى صَلَاتَهُ قَالَ : مَا أُرَانِي إِلَّا مُسْتَعْمِلَكَ ، قَالَ : أَمَّا جَابِيًا فَلَا ، وَلَكِنْ غَازِيًا ، قَالَ : فَإِنَّكَ غَازٍ ، فَوَجَّهَهُ وَكَتَبَ إِلَى أَهْلِ الْكُوفَةِ أَنْ يُمِدُّوهُ ] (13) [ وَيَلْحَقُوا بِهِ ] (14) [ . قَالَ : وَمَعَهُ الزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ وَعَمْرُو بْنُ مَعْدِي كَرِبَ وَحُذَيْفَةُ وَالْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ وَابْنُ عُمَرَ وَالْأَشْعَثُ بْنُ قَيْسٍ ] (15) [ وفي رواية : فَسَرَّحَهُ وَكَتَبَ إِلَى أَهْلِ الْكُوفَةِ أَنْ يَلْحَقُوا بِهِ ، وَفِيهِمُ الزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ ، وَحُذَيْفَةُ بْنُ الْيَمَانِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، وَالْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ ، وَالْأَشْعَثُ بْنُ قَيْسٍ ، وَعَمْرُو بْنُ مَعْدِ يَكْرِبَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ] (16) [ وفي رواية : فَأَتَاهُمُ النُّعْمَانُ ] (17) [ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ] (18) [ بِنَهَاوَنْدَ وَبَيْنَهُمْ وَبَيْنَهُ ] (19) [ وفي رواية : وَبَيْنَهُ وَبَيْنَهُمْ ] (20) [ نَهَرٌ ، فَسَرَّحَ الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ فَعَبَرَ إِلَيْهِمُ النَّهَرَ ، وَمَلِكُهُمْ يَوْمَئِذٍ ذُو الْحَاجِبَيْنِ ] (21) ، حَتَّى إِذَا كُنَّا بِأَرْضِ الْعَدُوِّ ، وَخَرَجَ عَلَيْنَا عَامِلُ كِسْرَى فِي أَرْبَعِينَ أَلْفًا ، فَقَامَ تَرْجُمَانٌ فَقَالَ : لِيُكَلِّمْنِي رَجُلٌ مِنْكُمْ [ وفي رواية : قَالَ : فَلَمَّا اجْتَمَعُوا بِنَهَاوَنْدَ جَمِيعًا أَرْسَلَ إِلَيْهِمْ بَنْذَاذِقَانُ ] (22) [ وفي رواية : بَنْدَادْقَانُ ] (23) [ الْعِلْجُ أَنْ أَرْسِلُوا إِلَيْنَا يَا مَعْشَرَ الْعَرَبِ رَجُلًا مِنْكُمْ نُكَلِّمُهُ ] (24) [ وفي رواية : انْطَلَقْنَا مَعَ النُّعْمَانِ بْنِ مُقَرِّنٍ فَانْتَهَيْنَا إِلَى الْعِلْجِ ذَا الْحَاجِبِ ، فَأَرْسَلُوا إِلَيْنَا أَنِ ابْعَثُوا إِلَيَّ رَجُلًا لِأُكَلِّمَهُ ] (25) [ فَاخْتَارَ النَّاسُ ] (26) [ يَوْمَئِذٍ ] (27) [ الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ قَالَ أَبِي : فَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهِ رَجُلٌ طَوِيلٌ ، أَشْعَرُ أَعْوَرُ ] (28) [ وفي رواية : طَوِيلَ الشَّعَرِ أَعْوَرَ ] (29) [ مَعَهُ حَجَفَةٌ لَهُ ] (30) [ ، فَأَتَاهُ ، فَلَمَّا رَجَعَ إِلَيْنَا سَأَلْنَاهُ ، فَقَالَ لَنَا : إِنِّي وَجَدْتُ الْعِلْجَ قَدِ اسْتَشَارَ ] (31) [ وفي رواية : فَاسْتَشَارَ ] (32) [ أَصْحَابَهُ فِي أَيِّ شَيْءٍ تَأْذَنُونَ لِهَذَا الْعَرَبِيِّ أَبِشَارَتِنَا وَبَهْجَتِنَا وَمُلْكِنَا أَوْ نَتَقَشَّفُ لَهُ ، فَنُزَهِّدُهُ عَمَّا فِي أَيْدِينَا ؟ فَقَالُوا : بَلْ نَأْذَنُ لَهُ بِأَفْضَلِ مَا يَكُونُ مِنَ الشَّارَةِ وَالْعِدَّةِ ] (33) [ وفي رواية : قَالَ : فَأَرْسَلَ النُّعْمَانُ الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ إِلَى مَلِكِهِمْ وَهُوَ يُقَالُ لَهُ ذُو الْحَاجِبَيْنِ ، فَقَطَعَ إِلَيْهِمْ نَهَرَهُمْ فَقِيلَ لِذِي الْحَاجِبَيْنِ : إِنَّ رَسُولَ الْعَرَبِ هَاهُنَا ، فَشَاوَرَ أَصْحَابَهُ فَقَالَ : مَا تَرَوْنَ ؟ أَقْعُدُ لَهُ فِي بَهْجَةِ الْمُلْكِ وَهَيْئَةِ الْمُلْكِ ، أَوْ أَقْعُدُ لَهُ فِي هَيْئَةِ الْحَرْبِ ؟ ] (34) [ وفي رواية : أَقْعُدُ لَهُمْ فِي هَيْئَةِ الْحَرْبِ أَوْ فِي هَيْئَةِ الْمُلْكِ وَبَهْجَتِهِ ؟ ] (35) [ قَالُوا : لَا بَلِ اقْعُدْ لَهُ فِي بَهْجَةِ الْمُلْكِ ] (36) [ وفي رواية : فَجَلَسَ فِي هَيْئَةِ الْمُلْكِ وَبَهْجَتِهِ عَلَى سَرِيرِهِ ] (37) [ ، فَلَمَّا أَتَيْتُهُمْ رَأَيْتُ تِلْكَ الْحِرَابَ ، وَالدَّرَقَ يَلْتَمِعُ مِنْهُ الْبَصَرُ ، وَرَأَيْتُهُمْ قِيَامًا عَلَى رَأْسِهِ ، وَإِذَا هُوَ عَلَى سَرِيرٍ مِنْ ذَهَبٍ ، وَعَلَى رَأْسِهِ التَّاجُ ] (38) [ وفي رواية : وَوَضَعَ التَّاجَ عَلَى رَأْسِهِ وَحَوْلَهُ سِمَاطَيْنِ عَلَيْهِمْ ثِيَابُ الدِّيبَاجِ ، وَالْقُرْطِ ، وَالْأَسْوِرَةِ ] (39) [ ، فَمَضَيْتُ كَمَا أَنَا ، وَنَكَسْتُ رَأْسِي لِأَقْعُدَ مَعَهُ عَلَى السَّرِيرِ ، قَالَ : فَدُفِعْتُ وَنُهِرْتُ ، فَقُلْتُ : إِنَّ الرُّسُلَ لَا يُفْعَلُ بِهِمْ هَذَا ، فَقَالُوا لِي : إِنَّمَا أَنْتَ كَلْبٌ أَتَقْعُدُ مَعَ الْمَلِكِ ؟ فَقُلْتُ : لَأَنَا أَشْرَفُ فِي قَوْمِي مِنْ هَذَا فِيكُمْ ، قَالَ : فَانْتَهَرَنِي ، وَقَالَ : اجْلِسْ ، فَجَلَسْتُ ، فَتُرْجِمَ لِي قَوْلُهُ ] (40) [ وفي رواية : فَقَعَدَ عَلَى سَرِيرِهِ وَوَضَعَ التَّاجَ عَلَى رَأْسِهِ ، وَقَعَدَ أَبْنَاءُ الْمُلُوكِ سِمَاطَيْنِ ، عَلَيْهِمُ الْقِرَطَةُ ، وَأَسَاوِرَةُ الذَّهَبِ وَالدِّيبَاجِ ، قَالَ : فَأَذِنَ لِلْمُغِيرَةِ فَأَخَذَ بِضَبْعِهِ رَجُلَانِ وَمَعَهُ رُمْحُهُ وَسَيْفُهُ ، قَالَ : فَجَعَلَ يَطْعُنُ بِرُمْحِهِ فِي بُسُطِهِمْ يَخْرِقُهَا لِيَتَطَيَّرُوا حَتَّى قَامَ بَيْنَ يَدَيْهِ ] (41) [ وفي رواية : فَجَاءَ الْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ ، فَأَخَذَ بِضَبْعَيْهِ وَبِيَدِهِ الرُّمْحُ وَالتُّرْسُ ، وَالنَّاسُ حَوْلَهُ سِمَاطَيْنِ عَلَى بِسَاطٍ لَهُ ، فَجَعَلَ يَطْعَنُهُ بِرُمْحِهِ ، فَخَرَّقَهُ لِكَيْ يَتَطَيَّرُوا ] (42) ، فَقَالَ الْمُغِيرَةُ : سَلْ عَمَّا شِئْتَ ، قَالَ : مَا أَنْتُمْ ؟ [ وفي رواية : فَقَالَ : يَا مَعْشَرَ الْعَرَبِ إِنَّكُمْ كُنْتُمْ أَطْوَلَ النَّاسِ جُوعًا ، وَأَعْظَمَ النَّاسِ شَقَاءً ، وَأَقْذَرَ النَّاسِ قَذَرًا ، وَأَبْعَدَ النَّاسِ دَارًا ، وَأَبْعَدَهُ مِنْ كُلِّ خَيْرٍ ، وَمَا كَانَ مَنَعَنِي أَنْ آمُرَ هَؤُلَاءِ الْأَسَاوِرَةَ حَوْلِي أَنْ يَنْتَظِمُوكُمْ بِالنُّشَّابِ ، إِلَّا تَنَجُّسًا بِجِيَفِكُمْ ؛ لِأَنَّكُمْ أَرْجَاسٌ ، فَإِنْ تَذْهَبُوا نُخَلِّي عَنْكُمْ ، وَإِنْ تَأْبَوْا نُرِكُمْ مَصَارِعَكُمْ ] (43) [ وفي رواية : قَالَ : فَجَعَلَ يُكَلِّمُهُ وَالتَّرْجُمَانُ يُتَرْجِمُ بَيْنَهُمَا : إِنَّكُمْ مَعْشَرَ الْعَرَبِ أَصَابَكُمْ جُوعٌ وَجَهْدٌ فَجِئْتُمْ ] (44) [ وفي رواية : فَخَرَجْتُمْ ] (45) [ ، فَإِنْ شِئْتُمْ مِرْنَاكُمْ وَرَجَعْتُمْ ] (46) [ إِلَى بِلَادِكُمْ ] (47) قَالَ : نَحْنُ أُنَاسٌ مِنَ الْعَرَبِ ، كُنَّا فِي شَقَاءٍ شَدِيدٍ ، وَبَلَاءٍ شَدِيدٍ ، نَمَصُّ الْجِلْدَ وَالنَّوَى مِنَ الْجُوعِ ، وَنَلْبَسُ الْوَبَرَ وَالشَّعَرَ ، وَنَعْبُدُ الشَّجَرَ وَالْحَجَرَ ، فَبَيْنَا نَحْنُ كَذَلِكَ إِذْ بَعَثَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَرَبُّ الْأَرَضِينَ تَعَالَى ذِكْرُهُ ، وَجَلَّتْ عَظَمَتُهُ إِلَيْنَا نَبِيًّا مِنْ أَنْفُسِنَا نَعْرِفُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ ، فَأَمَرَنَا نَبِيُّنَا رَسُولُ رَبِّنَا : صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نُقَاتِلَكُمْ حَتَّى تَعْبُدُوا اللَّهَ وَحْدَهُ أَوْ تُؤَدُّوا الْجِزْيَةَ ، وَأَخْبَرَنَا [ وفي رواية : أَخْبَرَنَا ] (48) نَبِيُّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ رِسَالَةِ رَبِّنَا : أَنَّهُ مَنْ قُتِلَ مِنَّا صَارَ إِلَى الْجَنَّةِ فِي نَعِيمٍ لَمْ يَرَ مِثْلَهَا قَطُّ وَمَنْ بَقِيَ مِنَّا مَلَكَ رِقَابَكُمْ [ وفي رواية : قَالَ الْمُغِيرَةُ : فَحَمِدْتُ اللَّهَ وَأَثْنَيْتُ عَلَيْهِ ، وَقُلْتُ : وَاللَّهِ مَا أَخْطَأْتَ مِنْ صِفَتِنَا وَنَعْتِنَا شَيْئًا ، إِنْ كُنَّا لَأَبْعَدَ النَّاسِ دَارًا ، وَأَشَدَّ النَّاسِ جُوعًا ، وَأَعْظَمَ النَّاسِ شَقَاءً ، وَأَبْعَدَ النَّاسِ مِنْ كُلِّ خَيْرٍ حَتَّى بَعَثَ اللَّهُ ] (49) [ عَزَّ وَجَلَّ ] (50) [ إِلَيْنَا رَسُولًا ، فَوَعَدَنَا ] (51) [ وفي رواية : وَعَدَهُ اللَّهُ ] (52) [ النَّصْرَ فِي الدُّنْيَا وَالْجَنَّةَ فِي الْآخِرَةِ ، فَلَمْ نَزَلْ نَتَعَرَّفُ مِنْ رَبِّنَا - مُذْ جَاءَنَا رَسُولُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - الْفَلْجَ ] (53) [ وفي رواية : الْفَلَاحَ ] (54) [ وَالنَّصْرَ حَتَّى أَتَيْنَاكُمْ ] (55) [ وفي رواية : فَمَا أَخْبَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بِشَيْءٍ إِلَّا وَجَدْنَاهُ كَمَا أَخْبَرَنَا ] (56) [ ، وَإِنَّا وَاللَّهِ نَرَى لَكُمْ مُلْكًا وَعَيْشًا لَا نَرْجِعُ إِلَى ذَلِكَ الشَّقَاءِ أَبَدًا ، حَتَّى نَغْلِبَكُمْ عَلَى مَا فِي أَيْدِيكُمْ ، أَوْ نُقْتَلَ فِي أَرْضِكُمْ ] (57) [ وفي رواية : قَالَ : فَتَكَلَّمَ الْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ : إِنَّا مَعْشَرَ الْعَرَبِ كُنَّا أَذِلَّةً يَطَؤُنَا النَّاسُ وَلَا نَطَؤُهُمْ ، وَنَأْكُلُ الْكِلَابَ وَالْجِيفَةَ ] (58) [ وفي رواية : إِنَّا كُنَّا مَعْشَرَ الْعَرَبِ نَأْكُلُ الْجِيفَةَ وَالْمَيْتَةَ ، وَكَانَ النَّاسُ يَطَئُونَا ، وَلَا نَطَؤُهُمْ ] (59) [ ، وَإِنَّ اللَّهَ ابْتَعَثَ ] (60) [ وفي رواية : فَابْتَعَثَ اللَّهُ ] (61) [ مِنَّا نَبِيًّا فِي شَرَفٍ مِنَّا ، أَوْسَطَنَا حَسَبًا وَأَصْدَقَنَا حَدِيثًا ، قَالَ : فَبَعَثَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَا بَعَثَهُ بِهِ ، فَأَخْبَرَنَا بِأَشْيَاءَ وَجَدْنَاهَا كَمَا قَالَ ، وَإِنَّهُ وَعَدَنَا فِيمَا وَعَدَنَا أَنَّا سَنَمْلِكُ مَا هَاهُنَا وَنَغْلِبُ عَلَيْهِ ] (62) [ وفي رواية : وَإِنَّهُ قَدْ وَعَدَنَا أَنَّ هَاهُنَا سَتُفْتَحُ عَلَيْنَا وَقَدْ وَجَدْنَا جَمِيعَ مَا وَعَدَنَا حَقًّا ] (63) [ ، وَإِنِّي أَرَى ] (64) [ وفي رواية : وَإِنِّي لَأَرَى ] (65) [ هَاهُنَا بِزَّةً وَهَيْئَةً ، مَا أَرَى مَنْ خَلْفِي بِتَارِكِيهَا حَتَّى يُصِيبُوهَا ] (66) [ وفي رواية : مَا أَرَى مَنْ مَعِي بِذَاهِبِينَ حَتَّى يَأْخُذُوهُ ] (67) [ ، قَالَ : ثُمَّ قَالَتْ ] (68) [ وفي رواية : فَقَالَتْ ] (69) [ لِي نَفْسِي : لَوْ جَمَعْتَ جَرَامِيزَكَ فَوَثَبْتَ فَقَعَدْتَ مَعَ الْعِلْجِ عَلَى سَرِيرِهِ حَتَّى يَتَطَيَّرَ ، قَالَ : فَوَثَبْتُ وَثْبَةً ، فَإِذَا أَنَا مَعَهُ عَلَى سَرِيرِهِ ، فَجَعَلُوا يَطَؤُونِي بِأَرْجُلِهِمْ وَيَجُرُّونِي بِأَيْدِيهِمْ ] (70) [ وفي رواية : فَجَلَسْتَ مَعَهُ عَلَى السَّرِيرِ إِذْ وَجَدْتَ غَفْلَةً ، فَزَجَرُونِي وَجَعَلُوا يَحُثُّونَهُ ] (71) [ ، فَقُلْتُ : إِنَّا لَا نَفْعَلُ هَذَا بِرُسُلِكُمْ ، فَإِنْ كُنْتُ عَجَزْتُ وَاسْتَحْمَقْتُ فَلَا تُؤَاخِذُونِي ، فَإِنَّ الرُّسُلَ لَا يُفْعَلُ بِهِمْ هَذَا ! ! ] (72) [ وفي رواية : فَقُلْتُ : أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ أَنَا اسْتَحْمَقْتُ ، فَإِنَّ هَذَا لَا يُفْعَلُ بِالرُّسُلِ ، وَإِنَّا لَا نَفْعَلُ هَذَا بِرُسُلِكُمْ إِذَا أَتَوْنَا ] (73) [ فَقَالَ الْمَلِكُ : إِنْ شِئْتُمْ قَطَعْنَا إِلَيْكُمْ ، وَإِنْ شِئْتُمْ قَطَعْتُمْ إِلَيْنَا ، فَقُلْتُ : لَا بَلْ نَحْنُ نَقْطَعُ إِلَيْكُمْ ، قَالَ : فَقَطَعْنَا إِلَيْهِمْ ] (74) [ وَصَافَفْنَاهُمْ ] (75) [ فَتَسَلْسَلُوا كُلُّ خَمْسَةٍ وَسَبْعَةٍ وَسِتَّةٍ وَعَشَرَةٍ ] (76) [ وفي رواية : وَخَمْسَةٌ ] (77) [ فِي سِلْسِلَةٍ حَتَّى لَا يَفِرُّوا ، فَعَبَرْنَا إِلَيْهِمْ فَصَافَفْنَاهُمْ فَرَشَقُونَا ] (78) [ وفي رواية : فَرَامُونَا ] (79) [ حَتَّى أَسْرَعُوا فِينَا ] (80) [ فَقَالَ : أَمَّا الْأَعْوَرُ ، فَقَدْ صَدَقَكُمُ الَّذِي فِي نَفْسِهِ ، فَقُمْتُ مِنْ عِنْدِهِ ، وَقَدْ وَاللَّهِ أَرْعَبْتُ الْعِلْجَ جُهْدِي . فَأَرْسَلَ إِلَيْنَا الْعِلْجُ : إِمَّا أَنْ تَعْبُرُوا إِلَيْنَا بِنَهَاوَنْدَ ، وَإِمَّا أَنْ نَعْبُرَ إِلَيْكُمْ ، فَقَالَ النُّعْمَانُ : اعْبُرُوا ، فَعَبَرْنَا قَالَ أَبِي : فَلَمْ أَرَ كَالْيَوْمِ قَطُّ ، إِنَّ الْعُلُوجَ يَجِيئُونَ كَأَنَّهُمْ جِبَالُ الْحَدِيدِ ، وَقَدْ تَوَاثَقُوا أَنْ لَا يَفِرُّوا مِنَ الْعَرَبِ ، وَقَدْ قُرِنَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ ، حَتَّى كَانَ سَبْعَةٌ فِي قِرَانٍ ، وَأَلْقَوْا حَسَكَ الْحَدِيدِ خَلْفَهُمْ ، وَقَالُوا : مَنْ فَرَّ مِنَّا عَقَرَهُ حَسَكُ الْحَدِيدِ ، فَقَالَ الْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ حِينَ رَأَى كَثْرَتَهُمْ : لَمْ أَرَ كَالْيَوْمِ فَشَلًا ، إِنَّ عَدُوَّنَا يُتْرَكُونَ أَنْ يَتَتَامُّوا ، فَلَا يُعْجَلُوا ، أَمَا وَاللَّهِ لَوْ أَنَّ الْأَمْرَ إِلَيَّ لَقَدْ أَعْجَلْتُهُمْ بِهِ ] [ فَقَالَ الْمُغِيرَةُ لِلنُّعْمَانِ : إِنَّهُ قَدْ أُسْرِعَ فِي النَّاسِ قَدْ خَرَجُوا قَدْ أُسْرِعَ فِيهِمْ فَلَوْ حَمَلْتَ ] (81) [ وفي رواية : فَاحْمِلْ ] (82) . 3160 فَقَالَ النُّعْمَانُ : رُبَّمَا أَشْهَدَكَ اللَّهُ مِثْلَهَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ [ وَآلِهِ ] (83) وَسَلَّمَ فَلَمْ يُنَدِّمْكَ وَلَمْ يُخْزِكَ ، وَلَكِنِّي شَهِدْتُ الْقِتَالَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ [ وَآلِهِ ] (84) وَسَلَّمَ ، كَانَ إِذَا لَمْ يُقَاتِلْ فِي أَوَّلِ النَّهَارِ ، انْتَظَرَ حَتَّى تَهُبَّ الْأَرْوَاحُ ، وَتَحْضُرَ الصَّلَوَاتُ [ وفي رواية : قَالَ : وَكَانَ النُّعْمَانُ رَجُلًا بَكَّاءً ، فَقَالَ : قَدْ كَانَ اللَّهُ جَلَّ وَعَلَا يُشْهِدُكَ أَمْثَالَهَا فَلَا يُخْزِيكَ وَلَا يُعَرِّي مَوْقِفَكَ ، وَإِنَّهُ وَاللَّهِ مَا مَنَعَنِي أَنْ أُنَاجِزَهُمْ إِلَّا لِشَيْءٍ شَهِدْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذْ غَزَا فَلَمْ يُقَاتِلْ أَوَّلَ النَّهَارِ لَمْ يَعْجَلْ حَتَّى تَحْضُرَ الصَّلَوَاتُ وَتَهُبَّ الْأَرْوَاحُ ، وَيَطِيبَ الْقِتَالُ ] (85) [ وفي رواية : قَالَ النُّعْمَانُ : إِنَّكَ لَذُو مَنَاقِبَ وَقَدْ شَهِدْتَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَكِنْ شَهِدْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَانَ إِذَا لَمْ يُقَاتِلْ أَوَّلَ النَّهَارِ انْتَظَرَ ] (86) [ وفي رواية : أَخَّرَ الْقِتَالَ ] (87) [ حَتَّى تَزُولَ الشَّمْسُ وَتَهُبَّ الرِّيَاحُ وَيَنْزِلَ النَّصْرُ ] (88) [ ثُمَّ قَالَ النُّعْمَانُ ] (89) [ إِنِّي هَازٌّ لِوَائِي ثَلَاثَ هَزَّاتٍ ، فَأَمَّا أَوَّلُ هَزَّةٍ ] (90) [ وفي رواية : فَقَالَ النُّعْمَانُ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، أَهْتَزُّ ثَلَاثَ هَزَّاتٍ ، فَأَمَّا الْهَزَّةُ الْأُولَى ] (91) [ فَلْيَقْضِ الرَّجُلُ حَاجَتَهُ وَلْيَتَوَضَّأْ ، وَأَمَّا الثَّانِيَةُ : نَظَرَ رَجُلٌ إِلَى شِسْعِهِ وَرَمَّ مِنْ سِلَاحِهِ ] (92) [ وفي رواية : وَأَمَّا الثَّانِيَةُ : فَلْيَنْظُرِ الرَّجُلُ فِي سِلَاحِهِ وَسَيْفِهِ ] (93) [ ، فَإِذَا هَزَزْتُ الثَّالِثَةَ : فَاحْمِلُوا ] (94) [ وفي رواية : وَأَمَّا الثَّالِثَةُ : فَإِنِّي حَامِلٌ فَاحْمِلُوا ] (95) [ ، وَلَا يَلْوِيَنَّ ] (96) [ وفي رواية : فَلَا يَلْوِي ] (97) [ أَحَدٌ عَلَى أَحَدٍ ، وَإِنْ قُتِلَ النُّعْمَانُ فَلَا يَلْوِيَنَّ عَلَيْهِ أَحَدٌ ] [ وفي رواية : وَإِنْ قُتِلْتُ فَلَا تَلْوُوا عَلَيَّ ] (98) [ ، وَإِنِّي دَاعِي اللَّهَ بِدَعْوَةٍ فَأَقْسَمْتُ ] (99) [ وفي رواية : وَإِنِّي دَاعٍ اللَّهَ بِدَعْوَةٍ فَعَزَمْتُ ] (100) [ عَلَى كُلِّ امْرِئٍ مِنْكُمٍ لَمَّا أَمَّنَ عَلَيْهَا ] (101) [ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ أَنْ تَقَرَّ عَيْنِي الْيَوْمَ بِفَتْحٍ يَكُونُ فِيهِ عِزُّ الْإِسْلَامِ وَأَهْلِهِ وَذُلُّ الْكُفْرِ وَأَهْلِهِ ، ثُمَّ اخْتِمْ لِي عَلَى إِثْرِ ذَلِكَ بِالشَّهَادَةِ ] (102) [ وفي رواية : فَقَالَ : اللَّهُمَّ ارْزُقِ النُّعْمَانَ الْيَوْمَ الشَّهَادَةَ فِي نَصْرٍ وَفَتْحٍ عَلَيْهِمْ ] (103) [ وفي رواية : اللَّهُمَّ ارْزُقِ الْيَوْمَ النُّعْمَانَ شَهَادَةً تَنْصُرُ الْمُسْلِمِينَ ، وَافْتَحْ عَلَيْهِمْ ] (104) [ ، ثُمَّ قَالَ : أَمِّنُوا يَرْحَمُكُمُ اللَّهُ ، فَأَمَّنَّا وَبَكَى وَبَكَيْنَا ] (105) [ وفي رواية : قَالَ : فَأَمَّنَ الْقَوْمُ ] (106) [ وَهَزَّ لِوَاءَهُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ] (107) [ . ثُمَّ قَالَ النُّعْمَانُ : إِنِّي هَازٌّ لِوَائِي فَتَيَسَّرُوا لِلسِّلَاحِ ، ثُمَّ هَازُّهُ الثَّانِيَةَ ، فَكُونُوا مُتَيَسِّرِينَ لِقِتَالِ عَدُوِّكُمْ بِإِزَائِهِمْ ، فَإِذَا هَزَزْتُهُ الثَّالِثَةَ ، فَلْيَحْمِلْ كُلُّ قَوْمٍ عَلَى مَنْ يَلِيهِمْ مِنْ عَدُوِّكُمْ عَلَى بَرَكَةِ اللَّهِ ، قَالَ : فَلَمَّا حَضَرَتِ الصَّلَاةُ وَهَبَّتِ الْأَرْوَاحُ كَبَّرَ وَكَبَّرْنَا ، وَقَالَ : رِيحُ الْفَتْحِ وَاللَّهِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، وَإِنِّي لَأَرْجُو أَنْ يَسْتَجِيبَ اللَّهُ لِي وَأَنْ يَفْتَحَ عَلَيْنَا ، فَهَزَّ اللِّوَاءَ فَتَيَسَّرُوا ، ثُمَّ هَزَّهُ الثَّانِيَةَ ، ثُمَّ هَزَّهُ الثَّالِثَةَ ، فَحَمَلْنَا جَمِيعًا كُلُّ قَوْمٍ عَلَى مَنْ يَلِيهِمْ ، وَقَالَ النُّعْمَانُ : إِنْ أَنَا أُصِبْتُ فَعَلَى النَّاسِ حُذَيْفَةُ بْنُ الْيَمَانِ فَإِنْ أُصِيبَ حُذَيْفَةُ ، فَفُلَانٌ ، فَإِنْ أُصِيبَ فُلَانٌ فَفُلَانٌ ، حَتَّى عَدَّ سَبْعَةً آخِرُهُمُ الْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ ، قَالَ أَبِي : فَوَاللَّهِ مَا عَلِمْتُ مِنَ الْمُسْلِمِينَ أَحَدًا يُحِبُّ أَنْ يَرْجِعَ إِلَى أَهْلِهِ حَتَّى يُقْتَلَ أَوْ يَظْفَرَ وَثَبَتُوا لَنَا ، فَلَمْ نَسْمَعْ إِلَّا وَقْعَ الْحَدِيدِ عَلَى الْحَدِيدِ ، حَتَّى أُصِيبَ فِي الْمُسْلِمِينَ مُصَابَةٌ عَظِيمَةٌ ، فَلَمَّا رَأَوْا صَبْرَنَا ، وَرَأَوْنَا لَا نُرِيدُ أَنْ نَرْجِعَ انْهَزَمُوا ، فَجَعَلَ يَقَعُ الرَّجُلُ ، فَيَقَعُ عَلَيْهِ سَبْعَةٌ فِي قِرَانٍ ، فَيُقْتَلُونَ جَمِيعًا ، وَجَعَلَ يَعْقِرُهُمْ حَسَكُ الْحَدِيدِ خَلْفَهُمْ . فَقَالَ النُّعْمَانُ : قَدِّمُوا اللِّوَاءَ ، فَجَعَلْنَا نُقَدِّمُ اللِّوَاءَ فَنَقْتُلُهُمْ وَنَضْرِبُهُمْ ، فَلَمَّا رَأَى النُّعْمَانُ أَنَّ اللَّهَ قَدِ اسْتَجَابَ لَهُ وَرَأَى الْفَتْحَ جَاءَتْهُ نُشَّابَةٌ فَأَصَابَتْ خَاصِرَتَهُ فَقَتَلَتْهُ ] [ وفي رواية : كَتَبَ إِلَيْنَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ وَنَحْنُ مَعَ النُّعْمَانِ بْنِ مُقَرِّنٍ : إِذَا لَقِيتُمُ الْعَدُوَّ فَلَا تَفِرُّوا ، وَإِذَا غَنِمْتُمْ فَلَا تَغُلُّوا ، فَلَمَّا لَقِينَا الْعَدُوَّ قَالَ النُّعْمَانُ لِلنَّاسِ : لَا تُوَاقِعُهُمْ ، وَذَلِكَ فِي يَوْمِ جُمُعَةٍ ، حَتَّى يَصْعَدَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ الْمِنْبَرَ يَسْتَنْصِرُ ، قَالَ : ثُمَّ وَاقَعْنَاهُمْ فَأُقْعِصَ النُّعْمَانُ وَقَالَ : سَجُّونِي ثَوْبًا وَأَقْبِلُوا عَلَى عَدُوِّكُمْ ، وَلَا أَهُولَنَّكُمْ ] (108) [ وفي رواية : قَالَ : وَهَزَّ ثَلَاثَ هَزَّاتٍ قَالَ : ثُمَّ نَثَلَ دِرْعَهُ ، ثُمَّ حَمَلَ وَحَمَلَ النَّاسُ ، قَالَ : وَكَانَ أَوَّلَ صَرِيعٍ ، قَالَ مَعْقِلٌ : فَأَتَيْتُ عَلَيْهِ فَذَكَرْتُ عَزْمَتَهُ ] [ وفي رواية : فَذَكَرْتُ وَصِيَّتَهُ ] (109) [ ، فَلَمْ أَلْوِ عَلَيْهِ وَأَعْلَمْتُ عَلَمًا حَتَّى أَعْرِفَ مَكَانَهُ ، قَالَ : فَجَعَلْنَا إِذَا قَتَلْنَا الرَّجُلَ شُغِلَ عَنَّا أَصْحَابُهُ بِهِ . قَالَ : وَوَقَعَ ذُو الْحَاجِبَيْنِ عَنْ بَغْلَةٍ لَهُ شَهْبَاءَ ] [ وفي رواية : فَكُنَّا إِذَا قَتَلْنَا رَجُلًا مِنْهُمْ شُغِلَ عَنَّا أَصْحَابُهُ يَجُرُّونَهُ ، وَوَقَعَ ذُو الْحَاجِبَيْنِ مِنْ بَغْلَتِهِ الشَّهْبَاءِ ] (110) [ فَانْشَقَّ بَطْنُهُ ، فَفَتَحَ اللَّهُ عَلَى الْمُسْلِمِينَ ، فَأَتَيْتُ مَكَانَ النُّعْمَانِ وَبِهِ رَمَقٌ ، فَأَتَيْتُهُ بِإِدَاوَةٍ فَغَسَلْتُ عَنْ وَجْهِهِ ] (111) [ وفي رواية : فَأَتَيْتُهُ بِمَاءٍ فَجَعَلْتُ أَصُبُّهُ عَلَى وَجْهِهِ أَغْسِلُ التُّرَابَ عَنْ وَجْهِهِ ] (112) [ فَقَالَ : مَنْ هَذَا ؟ فَقُلْتُ : مَعْقِلُ بْنُ يَسَارٍ قَالَ : مَا فَعَلَ النَّاسُ ؟ قُلْتُ : فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ، قَالَ : لِلَّهِ الْحَمْدُ ، اكْتُبُوا بِذَلِكَ إِلَى عُمَرَ وَفَاضَتْ نَفْسُهُ ] (113) [ ، فَجَاءَ أَخُوهُ مَعْقِلُ بْنُ مُقَرِّنٍ فَسَجَّى عَلَيْهِ ثَوْبًا وَأَخَذَ اللِّوَاءَ فَتَقَدَّمَ بِهِ ، ثُمَّ قَالَ : تَقَدَّمُوا رَحِمَكُمُ اللَّهُ ، فَجَعَلْنَا نَتَقَدَّمُ فَنَهْزِمُهُمْ وَنَقْتُلُهُمْ ، فَلَمَّا فَرَغْنَا وَاجْتَمَعَ النَّاسُ ، قَالُوا : أَيْنَ الْأَمِيرُ ؟ فَقَالَ مَعْقِلٌ : هَذَا أَمِيرُكُمْ ، قَدْ أَقَرَّ اللَّهُ عَيْنَهُ بِالْفَتْحِ وَخَتَمَ لَهُ بِالشَّهَادَةِ ] (114) [ وفي رواية : وَاجْتَمَعَ ] (115) [ وفي رواية : فَاجْتَمَعَ ] (116) [ النَّاسُ إِلَى الْأَشْعَثِ بْنِ قَيْسٍ قَالَ : فَأَرْسَلُوا إِلَى ابْنِ أُمِّ وَلَدِهِ ] (117) [ وفي رواية : فَأَتَيْنَا أُمَّ وَلَدِهِ فَقُلْنَا ] (118) [ : هَلْ عَهِدَ إِلَيْكَ النُّعْمَانُ عَهْدًا ؛ أَمْ عِنْدَكَ كِتَابٌ ؟ قَالَ : سَفَطٌ فِيهِ كِتَابٌ ] (119) [ وفي رواية : قَالَتْ : لَا ، إِلَّا سُفَيْطٌ لَهُ فِيهِ كِتَابٌ ] (120) [ ، فَأَخْرَجُوهُ ] (121) [ فَقَرَأْتُهُ ] (122) [ فَإِذَا فِيهِ : إِنْ قُتِلَ النُّعْمَانُ فَفُلَانٌ ، وَإِنْ قُتِلَ فُلَانٌ فَفُلَانٌ ] (123) [ ، فَبَايَعَ النَّاسُ حُذَيْفَةَ بْنَ الْيَمَانِ . قَالَ : وَكَانَ عُمَرُ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِ بِالْمَدِينَةِ يَدْعُو اللَّهَ ، وَيَنْتَظِرُ مِثْلَ صَيْحَةِ الْحُبْلَى ، فَكَتَبَ حُذَيْفَةُ إِلَى عُمَرَ بِالْفَتْحِ مَعَ رَجُلٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، فَلَمَّا قَدِمَ عَلَيْهِ قَالَ : أَبْشِرْ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ بِفَتْحٍ أَعَزَّ اللَّهُ فِيهِ الْإِسْلَامَ وَأَهْلَهُ ، وَأَذَلَّ فِيهِ الشِّرْكَ وَأَهْلَهُ ، وَقَالَ : النُّعْمَانُ بَعَثَكَ ؟ قَالَ : احْتَسِبِ النُّعْمَانَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، فَبَكَى عُمَرُ وَاسْتَرْجَعَ ، وَقَالَ : وَمَنْ وَيْحَكَ ؟ فَقَالَ : فُلَانٌ ، وَفُلَانٌ ، وَفُلَانٌ ، حَتَّى عَدَّ نَاسًا ، ثُمَّ قَالَ : وَآخَرِينَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ لَا تَعْرِفُهُمْ ، فَقَالَ : عُمَرُ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَهُوَ يَبْكِي : لَا يَضُرُّهُمْ أَنْ لَا يَعْرِفَهُمْ عُمَرُ لَكِنَّ اللَّهَ يَعْرِفُهُمْ ] (124) [ وفي رواية : قَالَ حَمَّادٌ : قَالَ عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ : فَحَدَّثَنَا أَبُو عُثْمَانَ قَالَ : ذَهَبْتُ بِالْبِشَارَةِ إِلَى عُمَرَ ] [ وفي رواية : قَالَ حَمَّادٌ : فَحَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ ، ثَنَا أَبُو عُثْمَانَ النَّهْدِيُّ ، أَنَّهُ أَتَى عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ] (125) [ فَقَالَ : مَا فَعَلَ النُّعْمَانُ ؟ قُلْتُ : قُتِلَ ] (126) [ فَقَالَ : إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ] (127) [ ، قَالَ : مَا فَعَلَ فُلَانٌ ؟ قُلْتُ : قُتِلَ ، قَالَ : مَا فَعَلَ فُلَانٌ ؟ قُلْتُ : قُتِلَ ، وَفِي ذَلِكَ يَسْتَرْجِعُ ، قُلْتُ : وَآخَرُونَ لَا أَعْلَمُهُمْ ] [ وفي رواية : قَالَ : وَأَتَى عُمَرَ الْخَبَرُ أَنَّهُ أُصِيبَ النُّعْمَانُ وَفُلَانٌ وَفُلَانٌ ، وَرِجَالٌ لَا نَعْرِفُهُمْ ] (128) [ وفي رواية : وَآخَرِينَ لَا نَعْلَمُهُمْ ] (129) [ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ] (130) [ ، قَالَ : قُلْتَ : لَا تَعْلَمُهُمْ ] (131) [ وفي رواية : قُلْتُ : لَا نَعْلَمُهُمْ ] (132) [ ، لَكِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُمْ ] (133)
الرواية الأصلية :
صحيح البخاري: (4 / 97) برقم: (3159 )

الزوائد:
(1) سنن البيهقي الكبرى: (9 / 153) برقم: (18533 ) ، (9 / 191) برقم: (18731 )
المستدرك على الصحيحين: (2 / 116) برقم: (2561 ) ، (3 / 293) برقم: (5315 ) ، (3 / 578) برقم: (6533 )
المطالب العالية: (18 / 23) برقم: (4365 )

(2) صحيح ابن حبان: (11 / 64) برقم: (4756 )

(3) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(4) المطالب العالية: (18 / 23) برقم: (4365 )

(5) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(6) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )
المطالب العالية: (18 / 23) برقم: (4365 )

(7) صحيح ابن حبان: (11 / 64) برقم: (4756 )

(8) صحيح ابن حبان: (11 / 64) برقم: (4756 )

(9) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(10) المطالب العالية: (18 / 23) برقم: (4365 )

(11) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(12) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )
المطالب العالية: (18 / 23) برقم: (4365 )

(13) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(14) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(15) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(16) المطالب العالية: (18 / 23) برقم: (4365 )

(17) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 291) برقم: (34487 )
المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )
المطالب العالية: (18 / 23) برقم: (4365 )

(18) سنن البيهقي الكبرى: (9 / 153) برقم: (18533 ) ، (9 / 191) برقم: (18731 )
المستدرك على الصحيحين: (2 / 116) برقم: (2561 ) ، (3 / 293) برقم: (5315 ) ، (3 / 578) برقم: (6533 )
المطالب العالية: (18 / 23) برقم: (4365 )

(19) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 291) برقم: (34487 )

(20) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )
المطالب العالية: (18 / 23) برقم: (4365 )

(21) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 291) برقم: (34487 )

(22) صحيح ابن حبان: (11 / 64) برقم: (4756 )

(23) المعجم الكبير: (20 / 432) برقم: (1049 )

(24) صحيح ابن حبان: (11 / 64) برقم: (4756 )

(25) مسند الطيالسي: (2 / 78) برقم: (738 )

(26) صحيح ابن حبان: (11 / 64) برقم: (4756 )
المعجم الكبير: (20 / 432) برقم: (1049 )
مسند الطيالسي: (2 / 78) برقم: (738 )

(27) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 291) برقم: (34487 )
مسند الطيالسي: (2 / 78) برقم: (738 )

(28) صحيح ابن حبان: (11 / 64) برقم: (4756 )

(29) المعجم الكبير: (20 / 432) برقم: (1049 )

(30) مسند الطيالسي: (2 / 78) برقم: (738 )

(31) صحيح ابن حبان: (11 / 64) برقم: (4756 )

(32) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )
المطالب العالية: (18 / 23) برقم: (4365 )

(33) صحيح ابن حبان: (11 / 64) برقم: (4756 )

(34) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(35) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(36) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(37) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(38) صحيح ابن حبان: (11 / 64) برقم: (4756 )

(39) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(40) صحيح ابن حبان: (11 / 64) برقم: (4756 )

(41) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(42) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(43) صحيح ابن حبان: (11 / 64) برقم: (4756 )

(44) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(45) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(46) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )
المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(47) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(48) صحيح البخاري: (9 / 154) برقم: (7530 )
مسند أحمد: (10 / 5666) برقم: (24241 )
صحيح ابن حبان: (11 / 64) برقم: (4756 ) ، (11 / 70) برقم: (4757 )
مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 ) ، (18 / 294) برقم: (34491 )
سنن البيهقي الكبرى: (9 / 153) برقم: (18533 )
مسند الطيالسي: (2 / 78) برقم: (738 )
السنن الكبرى: (8 / 33) برقم: (8583 )

(49) صحيح ابن حبان: (11 / 64) برقم: (4756 )

(50) مسند الطيالسي: (2 / 78) برقم: (738 )

(51) صحيح ابن حبان: (11 / 64) برقم: (4756 )
المعجم الكبير: (20 / 432) برقم: (1049 )

(52) مسند الطيالسي: (2 / 78) برقم: (738 )

(53) صحيح ابن حبان: (11 / 64) برقم: (4756 )

(54) المعجم الكبير: (20 / 432) برقم: (1049 )

(55) صحيح ابن حبان: (11 / 64) برقم: (4756 )
المعجم الكبير: (20 / 432) برقم: (1049 )

(56) مسند الطيالسي: (2 / 78) برقم: (738 )

(57) صحيح ابن حبان: (11 / 64) برقم: (4756 )

(58) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(59) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(60) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(61) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(62) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(63) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(64) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(65) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(66) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(67) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(68) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(69) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(70) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(71) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(72) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(73) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(74) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(75) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(76) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(77) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(78) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(79) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(80) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )
المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(81) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(82) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(83) المستدرك على الصحيحين: (2 / 116) برقم: (2561 ) ، (3 / 293) برقم: (5315 )

(84) المستدرك على الصحيحين: (2 / 116) برقم: (2561 ) ، (3 / 293) برقم: (5315 )

(85) صحيح ابن حبان: (11 / 64) برقم: (4756 )

(86) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(87) سنن أبي داود: (3 / 3) برقم: (2655 )
مسند أحمد: (10 / 5666) برقم: (24241 )
سنن البيهقي الكبرى: (9 / 153) برقم: (18533 )
السنن الكبرى: (8 / 33) برقم: (8583 )
المستدرك على الصحيحين: (2 / 116) برقم: (2561 ) ، (3 / 293) برقم: (5315 )

(88) سنن أبي داود: (3 / 3) برقم: (2655 )
جامع الترمذي: (3 / 258) برقم: (1613 )
مسند أحمد: (10 / 5666) برقم: (24241 )
مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )
سنن البيهقي الكبرى: (9 / 153) برقم: (18533 )
السنن الكبرى: (8 / 33) برقم: (8583 )
المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(89) صحيح ابن حبان: (11 / 64) برقم: (4756 )

(90) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(91) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(92) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(93) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(94) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(95) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(96) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(97) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(98) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(99) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(100) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(101) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )
المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(102) صحيح ابن حبان: (11 / 64) برقم: (4756 )

(103) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(104) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(105) صحيح ابن حبان: (11 / 64) برقم: (4756 )

(106) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(107) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(108) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 294) برقم: (34491 )

(109) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(110) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(111) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(112) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(113) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(114) صحيح ابن حبان: (11 / 64) برقم: (4756 )

(115) صحيح ابن حبان: (11 / 64) برقم: (4756 )
مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(116) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(117) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(118) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(119) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(120) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(121) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(122) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(123) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(124) صحيح ابن حبان: (11 / 64) برقم: (4756 )

(125) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(126) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(127) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(128) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 294) برقم: (34491 )

(129) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(130) صحيح ابن حبان: (11 / 64) برقم: (4756 )
مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 294) برقم: (34491 )
سنن البيهقي الكبرى: (9 / 191) برقم: (18731 )
المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 ) ، (3 / 578) برقم: (6533 )
المطالب العالية: (18 / 23) برقم: (4365 )

(131) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )

(132) المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )

(133) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 287) برقم: (34485 )
المستدرك على الصحيحين: (3 / 293) برقم: (5315 )