سَأَلْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ
[
MMHits_HIDs2690 6711 130322 _MMID0
رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
]
، عَنِ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ فَقَالَ : كَانَا مِنْ شَعَائِرِ
[
MMHits_HIDs202020 55353 294276 _MMID1
وفي رواية : مَشَاعِرِ
]
الْجَاهِلِيَّةِ ، فَلَمَّا كَانَ الْإِسْلَامُ أَمْسَكْنَا عَنْهَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى
[
MMHits_HIDs77815 _MMID2
وفي رواية : قُلْتُ لِأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ : أَكُنْتُمْ تَكْرَهُونَ الطَّوَافَ بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ حَتَّى نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، كُنَّا نَكْرَهُ الطَّوَافَ بَيْنَهُمَا ; لِأَنَّهُمَا مِنْ شَعَائِرِ الْجَاهِلِيَّةِ ، حَتَّى نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ
]
[
MMHits_HIDs15206 29563 _MMID3
وفي رواية : كَانَتِ الْأَنْصَارُ يَكْرَهُونَ أَنْ يَطُوفُوا بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ حَتَّى نَزَلَتْ
]
[
MMHits_HIDs6711 _MMID4
وفي رواية : سَأَلْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ، فَقَالَ : كُنَّا نَرَى أَنَّهُمَا مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ ، فَلَمَّا كَانَ الْإِسْلَامُ أَمْسَكْنَا عَنْهُمَا ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى
]
[
MMHits_HIDs2690 _MMID5
وفي رواية : قُلْتُ لِأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَكُنْتُمْ تَكْرَهُونَ السَّعْيَ بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، لِأَنَّهَا كَانَتْ مِنْ شَعَائِرِ الْجَاهِلِيَّةِ ، حَتَّى أَنْزَلَ اللَّهُ
]
: إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا قَالَ : هُمَا تَطَوُّعٌ وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ
[
MMHits_HIDs29563 _MMID6
وفي رواية : زَادَ سَلْمُ بْنُ جُنَادَةَ : فَطَافُوا
]
الرواية الأصلية :
جامع الترمذي:
(5 / 78)
برقم: (2966 )
الزوائد:
صحيح البخاري:
(2 / 159)
برقم: (1648 ) ،
(6 / 23)
برقم: (4496 )
سنن البيهقي الكبرى:
(5 / 97)
برقم: (9456 )
مسند البزار:
(13 / 107)
برقم: (6477 )
المستدرك على الصحيحين:
(2 / 270)
برقم: (3088 )
شرح مشكل الآثار:
(10 / 91)
برقم: (3939 )
السنن الكبرى:
(4 / 138)
برقم: (3945 )
صحيح مسلم:
(4 / 70)
برقم: (1278 )
صحيح ابن خزيمة:
(4 / 407)
برقم: (2768 )
صحيح البخاري:
(6 / 23)
برقم: (4496 )
صحيح البخاري:
(2 / 159)
برقم: (1648 )
صحيح ابن خزيمة:
(4 / 407)
برقم: (2768 )