[ إِنَّ ] (1) الْخَيْلُ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ مَعْقُودٌ أَبَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ فَمَنْ رَبَطَهَا عُدَّةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَأَنْفَقَ عَلَيْهَا احْتِسَابًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَإِنَّ شِبَعَهَا ، وَجُوعَهَا ، وَرِيَّهَا ، وَظَمَأَهَا ، وَأَرْوَاثَهَا ، وَأَبْوَالَهَا فَلَاحٌ فِي مَوَازِينِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ . وَمَنْ رَبَطَهَا رِيَاءً ، وَسُمْعَةً ، وَفَرَحًا ، وَمَرَحًا [ وَفَخْرًا ] (2) فَإِنَّ شِبَعَهَا وَجُوعَهَا ، وَرِيَّهَا ، وَظَمَأَهَا ، وَأَرْوَاثَهَا ، وَأَبْوَالَهَا خُسْرَانٌ فِي مَوَازِينِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ .
الرواية الأصلية :
مسند أحمد: (12 / 6727) برقم: (28222 )

الزوائد:
(1) مصنف ابن أبي شيبة: (18 / 146) برقم: (34172 )

(2) مسند عبد بن حميد: (1 / 457) برقم: (1583 )