مَا مِنْ ذَنْبٍ [ هُوَ ] (1) أَحْرَى وَأَجْدَرُ [ وفي رواية : هُوَ أَجْدَرُ ] (2) أَنْ يُعَجِّلَ اللَّهُ تَعَالَى [ وفي رواية : أَنْ تُعَجَّلَ ] (3) لِصَاحِبِهِ فِيهِ الْعُقُوبَةَ [ وفي رواية : عُقُوبَتَهُ لِصَاحِبِهِ ] (4) [ وفي رواية : ذَنْبَانِ مُعَجَّلَانِ لَا يُؤَخَّرَانِ ] (5) فِي الدُّنْيَا مَعَ مَا يَدَّخِرُ لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ [ وفي رواية : مِثْلُ ] (6) قَطِيعَةِ الرَّحِمِ وَالْبَغْيِ [ وفي رواية : مِنَ الْبَغْيِ وَقَطِيعَةِ الرَّحِمِ ] (7) [ وفي رواية : مِنْ بَغْيٍ ، وَقَطِيعَةِ رَحِمٍ ] (8) [ وفي رواية : كُلُّ الذُّنُوبِ يُؤَخِّرُ اللَّهُ مَا شَاءَ مِنْهَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ إِلَّا عُقُوقَ الْوَالِدَيْنِ ؛ فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يُعَجِّلُهُ لِصَاحِبِهِ فِي الْحَيَاةِ قَبْلَ الْمَمَاتِ ] (9)
الرواية الأصلية :
المستدرك على الصحيحين: (4 / 163) برقم: (7383 )

الزوائد:
(1) شرح مشكل الآثار: (15 / 260) برقم: (5998 )

(2) شرح مشكل الآثار: (15 / 260) برقم: (5998 )

(3) المستدرك على الصحيحين: (2 / 356) برقم: (3379 )

(4) شرح مشكل الآثار: (15 / 260) برقم: (5998 )

(5) مسند أحمد: (9 / 4709) برقم: (20707 )

(6) سنن أبي داود: (4 / 427) برقم: (4902 )

(7) جامع الترمذي: (4 / 281) برقم: (2511 )
سنن ابن ماجه: (5 / 296) برقم: (4211 )
مسند أحمد: (9 / 4714) برقم: (20726 )
صحيح ابن حبان: (2 / 200) برقم: (455 )
سنن البيهقي الكبرى: (10 / 234) برقم: (21144 )
مسند البزار: (9 / 128) برقم: (3678 )
مسند الطيالسي: (2 / 206) برقم: (921 )
المستدرك على الصحيحين: (2 / 356) برقم: (3379 ) ، (4 / 162) برقم: (7382 )
شرح مشكل الآثار: (15 / 260) برقم: (5998 )

(8) مسند أحمد: (9 / 4708) برقم: (20701 )

(9) المستدرك على الصحيحين: (4 / 156) برقم: (7356 )