أَنَّهُ أُتِيَ بِقَدَحٍ مُفَضَّضٍ يَشْرَبُ فِيهِ
[
MMHits_HIDs118935 _MMID0
وفي رواية : لِيَشْرَبَ مِنْهُ
]
فَأَبَى أَنْ يَشْرَبَ ،
[
MMHits_HIDs118935 _MMID1
فَسَأَلْتُهُ
]
قَالَ نَافِعٌ : إِنَّ ابْنَ عُمَرَ مُنْذُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنِ الشُّرْبِ فِي آنِيَةِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ لَمْ يَكُنْ يَشْرَبُ فِي قَدَحٍ مُفَضَّضٍ
[
MMHits_HIDs118935 _MMID2
وفي رواية : الْقَدَحِ الْمُفَضَّضِ
]
[
MMHits_HIDs145229 _MMID3
وفي رواية : مَنْ شَرِبَ فِي إِنَاءِ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ ، أَوْ إِنَاءٍ فِيهِ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ ؛ فَإِنَّمَا يُجَرْجِرُ فِي بَطْنِهِ نَارَ جَهَنَّمَ
]
[
MMHits_HIDs333827 81877 _MMID4
وفي رواية : فِي بَطْنِهِ النَّارَ
]
[
MMHits_HIDs201450 _MMID5
وفي رواية : أَنَّهُ نَهَى عَنِ الشُّرْبِ فِي آنِيَةِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ .
]
الرواية الأصلية :
شرح مشكل الآثار:
(4 / 43)
برقم: (1416 )
الزوائد:
سنن البيهقي الكبرى:
(1 / 29)
برقم: (109 )
سنن البيهقي الكبرى:
(1 / 29)
برقم: (109 )
سنن البيهقي الكبرى:
(1 / 29)
برقم: (109 )
سنن الدارقطني:
(1 / 55)
برقم: (96 )
المعجم الأوسط:
(4 / 277)
برقم: (4189 )
السنن الكبرى:
(6 / 303)
برقم: (6852 )
مسند البزار:
(12 / 222)
برقم: (5931 )