أَنَّهُ أُتِيَ بِقَدَحٍ مُفَضَّضٍ يَشْرَبُ فِيهِ [ وفي رواية : لِيَشْرَبَ مِنْهُ ] (1) فَأَبَى أَنْ يَشْرَبَ ، [ فَسَأَلْتُهُ ] (2) قَالَ نَافِعٌ : إِنَّ ابْنَ عُمَرَ مُنْذُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنِ الشُّرْبِ فِي آنِيَةِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ لَمْ يَكُنْ يَشْرَبُ فِي قَدَحٍ مُفَضَّضٍ [ وفي رواية : الْقَدَحِ الْمُفَضَّضِ ] (3) [ وفي رواية : مَنْ شَرِبَ فِي إِنَاءِ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ ، أَوْ إِنَاءٍ فِيهِ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ ؛ فَإِنَّمَا يُجَرْجِرُ فِي بَطْنِهِ نَارَ جَهَنَّمَ ] (4) [ وفي رواية : فِي بَطْنِهِ النَّارَ ] (5) [ وفي رواية : أَنَّهُ نَهَى عَنِ الشُّرْبِ فِي آنِيَةِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ . ] (6)
الرواية الأصلية :
شرح مشكل الآثار: (4 / 43) برقم: (1416 )

الزوائد:
(1) سنن البيهقي الكبرى: (1 / 29) برقم: (109 )

(2) سنن البيهقي الكبرى: (1 / 29) برقم: (109 )

(3) سنن البيهقي الكبرى: (1 / 29) برقم: (109 )

(4) سنن الدارقطني: (1 / 55) برقم: (96 )

(5) المعجم الأوسط: (4 / 277) برقم: (4189 )
السنن الكبرى: (6 / 303) برقم: (6852 )

(6) مسند البزار: (12 / 222) برقم: (5931 )