إِنَّ الْحَيَاءَ وَالْعِيَّ [ شُعْبَتَانِ ] (1) مِنَ الْإِيمَانِ ، وَهُمَا يُقَرِّبَانِ مِنَ الْجَنَّةِ ، وَيُبَاعِدَانِ مِنَ النَّارِ ، وَالْفُحْشَ وَالْبَذَاءَ مِنَ الشَّيْطَانِ [ وفي رواية : وَالْبَذَاءُ وَالْجَفَاءُ : شُعْبَتَانِ مِنَ النِّفَاقِ ] (2) [ وفي رواية : وَالْبَذَاءُ وَالْبَيَانُ شُعْبَتَانِ مِنَ النِّفَاقِ ] (3) ، وَهُمَا يُقَرِّبَانِ مِنَ النَّارِ ، وَيُبَاعِدَانِ مِنَ الْجَنَّةِ فَقَالَ أَعْرَابِيٌّ لِأَبِي أُمَامَةَ : إِنَّا لَنَقُولُ فِي الشِّعْرِ : إِنَّ الْعِيَّ مِنَ الْحُمْقِ ، فَقَالَ : تَرَانِي أَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَتُحَسِّنُ بِشِعْرِكَ النَّتِنَ
الرواية الأصلية :
المعجم الكبير: (8 / 96) برقم: (7481 )

الزوائد:
(1) جامع الترمذي: (3 / 551) برقم: (2027 )
مسند أحمد: (10 / 5247) برقم: (22743 )
مصنف ابن أبي شيبة: (15 / 625) برقم: (31067 )
المستدرك على الصحيحين: (1 / 8) برقم: (17 ) ، (1 / 52) برقم: (170 )
شرح مشكل الآثار: (7 / 432) برقم: (2983 )

(2) المستدرك على الصحيحين: (1 / 52) برقم: (170 )

(3) جامع الترمذي: (3 / 551) برقم: (2027 )
مسند أحمد: (10 / 5247) برقم: (22743 )
المستدرك على الصحيحين: (1 / 8) برقم: (17 )
شرح مشكل الآثار: (7 / 432) برقم: (2983 )