يُوشِكُ أَنْ تَضْرِبُوا [ وفي رواية : أَنْ يَضْرِبُوا ] (1) [ وفي رواية : يَضْرِبُونَ ] (2) ، وَقَالَ سُفْيَانُ مَرَّةً : أَنْ يَضْرِبَ النَّاسُ أَكْبَادَ الْإِبِلِ يَطْلُبُونَ الْعِلْمَ [ وفي رواية : يُوشِكُ أَنْ يَضْرِبَ النَّاسُ عَلَى أَكْبَادِ الْإِبِلِ فِي طَلَبِ الْعِلْمِ ] (3) [ وفي رواية : يُوشِكُ أَنْ يَضْرِبَ النَّاسُ آبَاطَ الْمَطِيِّ فِي طَلَبِ الْعِلْمِ ] (4) ، لَا يَجِدُونَ [ وفي رواية : فَلَا تَجِدُونَ ] (5) عَالِمًا [ وفي رواية : فَلَا يُوجَدُ عَالِمٌ ] (6) أَعْلَمَ مِنْ عَالِمِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ
الرواية الأصلية :
مسند أحمد: (2 / 1678) برقم: (8095 )

الزوائد:
(1) المستدرك على الصحيحين: (1 / 90) برقم: (306 ) ، (1 / 91) برقم: (307 )

(2) السنن الكبرى: (4 / 263) برقم: (4277 )

(3) شرح مشكل الآثار: (10 / 188) برقم: (4018 )

(4) مسند الحميدي: (2 / 283) برقم: (1181 )
شرح مشكل الآثار: (10 / 187) برقم: (4017 )

(5) سنن البيهقي الكبرى: (1 / 386) برقم: (1842 )

(6) مسند البزار: (15 / 353) برقم: (8925 )