94 - حديث آخر :
أخبرنا القاضي أبو العلا محمد بن علي بن يعقوب الواسطي ، أنا عبد الله بن محمد بن عثمان المزني ، نا أبو سعيد المفضل بن محمد الجندي ، نا [2/842] أبو حمة محمد بن يوسف ، نا موسى بن طارق أبو قرة قال : ذكر سفيان .
وأخبرني أبو الفرج الحسين بن علي الطناجيري ، أنا عمر بن أحمد الواعظ ، نا عبد الله بن سليمان ، نا يونس بن حبيب ، نا حسين بن حفص ، نا سفيان ، عن أيوب السختياني ، وأيوب بن موسى ، عن نافع ، عن نبيه ، عن أبان بن عثمان ، عن عثمان - زاد أبو قرة : ابن عفان ، ثم اتفقا - قال : لا نعلمه - وقال الطناجيري : لا أعلمه - إلا رفعه إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : لا يُنْكِح المحرم ولا يُنْكَح . هكذا روى هذا الحديث أبو قرة موسى بن طارق الزبيدي ، والحسين بن حفص الأصفهاني ، كلاهما عن سفيان الثوري .
وبلغني أن عبد الله بن الوليد العدني وعبد العزيز بن أبان الكوفي روياه كذلك أيضا عن سفيان ، ووافقهم عبد الملك بن عبد الرحمن الذماري [2/843] في روايته ، عن سفيان ، عن أيوب السختياني ، وأيوب بن موسى ، عن نافع إلا أنه خالفهم فيما وراء ذلك .
فقال : عن أبان بن عثمان ، عن نبيه ، عن عثمان ، قدم أبان على نبيه ، وخالفهم مصعب بن ماهان فرواه عن سفيان ، عن أيوب ، وأيوب عن نبيه أو ابن نبيه ، كذا رواه بالشك عن أبان عن عثمان ، ولم يذكر فيه نافعا .
ورواه محمود بن ميمون البنا الكوفي ، عن سفيان ، عن إسماعيل بن أمية ، وأيوب السختياني ، وأيوب بن موسى ، عن نافع ، عن نبيه بن وهب ، عن أبان ، عن عثمان ، فوافق محمود رواية أبي قرة ، والحسين بن حفص ، عن سفيان ، إلا أنه زاد في الإسناد إسماعيل بن أمية .
أما حديث عبد الملك الذماري :
فأخبرناه أبو بكر البرقاني ، أنا علي بن عمر الحافظ ، نا محمد بن إسماعيل الفارسي ، نا محمد بن إسحاق بن إبراهيم بن جوتي ، نا أبي ، نا عبد الملك الذماري ، نا سفيان ، عن أيوب السختياني ، وأيوب بن موسى ، عن نافع ، عن أبان بن عثمان ، عن نبيه ، عن عثمان بن عفان - قال : لا أعلمه إلا رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم - : " لا ينكح المحرم ولا ينكح " .
قال علي بن عمر : قال لي أبو عبد الله – يعني الفارسي - : هكذا [2/844] كتبه من أصل ابن جوتي .
وأما حديث مصعب بن ماهان .
فأخبرناه الحسين بن علي بن عبيد الله الوارق ، أنا عمر بن أبي الطيب المروروذي ، نا عثمان بن جعفر الحربي ، نا محمد بن عبدة – بالمصيصة- نا أبو توبة ، نا مصعب ، عن سفيان ، عن أيوب السختياني ، وأيوب بن موسى ، عن نبيه أو ابن نبيه ، عن أبان ، عن عثمان - قال : لا أعلمه إلا قد رفعه إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : " لا ينكح المحرم ولا ينكح " .
وأما حديث محمود بن ميمون :
فأخبرنيه أبو الفرج الطناجيري ، أنا عمر بن أحمد الواعظ ، نا أحمد بن [2/845] محمد بن سعيد الهمداني ، نا محمد بن يوسف الورداني ، نا محمد بن ميمون - كذا كان في كتاب الطناجيري ، والصواب محمود بن ميمون - نا سفيان ، عن إسماعيل بن أمية ، وأيوب السختياني ، وأيوب بن موسى ، عن نافع ، عن نبيه بن وهب ، عن أبان بن عثمان ، عن عثمان ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : " لا ينكح المحرم ولا ينكح " . وكل هذه الأقاويل وهم ، وقد اشترك الخمسة الذين ذكرنا أحاديثهم في الخطأ ؛ حيث جمعوا بين رواية سفيان ، عن أيوب السختياني ، وأيوب بن موسى ، على الوفاق فيما وفق بينهما فيه كل واحد منهم .
وانفرد عبد الملك الذماري بخطأ آخر حيث قدم أبان على نبيه ، وكذلك محمود بن ميمون انفرد بخطأ آخر في إضافته إسماعيل بن أمية إلى أيوب ، وأيوب في الرواية عن نافع .
وكان أيوب السختياني يروي هذا الحديث ، عن نافع ، عن نبيه بن وهب ، عن أبان بن عثمان ، عن عثمان ، وكان أيوب بن موسى يرويه عن نبيه بن وهب نفسه ، فأبو قرة والحسين بن حفص أخطآ حيث حملا رواية أيوب بن موسى على رواية أيوب السختياني في إثباتهما ذكر نافع ، وإنما هو في رواية أيوب السختياني وحده ، وعبد الملك الذماري [2/846] وافقهما في الخطأ ، وأخطأ ثانيا في تقديمه أبان على نبيه ، والصواب عن نبيه ، عن أبان .
وأما مصعب بن ماهان فإنه أخطأ حيث حمل رواية أيوب السختياني على رواية أيوب بن موسى في إسقاط ذكر نافع ، وإنما وجب أن يسقط من رواية أيوب بن موسى خاصة ، وشك في نبيه فقال : أو ابن نبيه ، وإنما هو نبيه بلا شك .
وأما محمود بن ميمون فإنه أخطأ كخطأ أبي قرة والحسين بن حفص ؛ إذ وافقهما فيما أخطآ فيه وجاء بخطأ ثان ، وهو قوله عن سفيان ، عن إسماعيل بن أمية وأيوب السختياني وأيوب بن موسى ، عن نافع ، وإنما رواه إسماعيل ، عن أيوب بن موسى ، عن نبيه بن وهب من غير ذكر لنافع فيه .
وقد روى حديث أيوب السختياني مفردا قبيصة بن عقبة وأبو حذيفة موسى بن مسعود عن سفيان عنه .
أما قبيصة فجاء به على الصواب ، عن سفيان ، عن أيوب ، عن نافع ، عن نبيه .
وبلغني أن معاوية بن هشام القصار ، وأن أبا داود الحفري أيضا من [2/847] رواية القاسم بن دينار ، وأبي الحسين الرهاوي عنه ، روياه كذلك عن سفيان .
وأما أبو حذيفة فشك فيه ، وقال : عن أيوب ، عن نافع ، عن أبان بن عثمان ، عن نبيه ، أو عن نبيه ، عن أبان بن عثمان ، عن عثمان .
وقد وافق الثوري على روايته حماد بن زيد ، ووهيب بن خالد وسعيد بن أبي عروبة ، ومعمر بن راشد ، فرووه أربعتهم عن أيوب ، عن نافع ، عن نبيه ، عن أبان .
وكذلك رواه مالك بن أنس ، وعبيد الله بن عمر العمري ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب ، ومطر الوراق ، ويعلى بن حكيم ، عن نافع .
وأما حديث سفيان الثوري ، عن أيوب بن موسى مفردا ، فقد رواه عنه محمد بن يوسف الفريابي ، واختلف عليه فيه .
فرواه عبد الله بن محمد بن أبي مريم المصري ، عن الفريابي ، عن سفيان ، عن أيوب بن موسى ، عن نافع ، عن نبيه .
وبلغني أن محمد بن مسكين اليمامي حدث به عن الفريابي كذلك ، وأن أحمد بن حرب الطائي رواه عن أبي داود الحفري ، عن سفيان كذلك [2/848] أيضا ، ورواه عبد الله بن محمد بن عمرو الغزي ، عن الفريابي ، فنقص من إسناده نافعا وجعله عن أيوب ، عن نبيه ، حدث به كذلك عن الغزي أبو بشر محمد بن أحمد بن حماد الدولابي .
وهذا القول هو الصواب في حديث أيوب بن موسى ، فلعل أبا بشر سمعه من الغزي ، عن الفريابي كذلك ، ويكون الفريابي ذكر له الخطأ فرجع عنه ، أو يكون أبو بشر سمعه على الخطأ ، فحذف منه نافعا ، ورده إلى الصواب ، وقيل : إن يزيد بن هارون رواه عن سفيان كذلك ، فالله أعلم .
وقد حدثني أبو بكر البرقاني ، عن أبي الحسن الدارقطني أنه ذكر حديث الفريابي ، عن سفيان ، عن أيوب بن موسى ، عن نافع فقال : هذا وهم ؛ لأن أيوب بن موسى إنما روى هذا الحديث عن نبيه بن وهب نفسه سمعه منه ، حدث به عنه كذلك جماعة منهم سفيان بن عيينة ، وعبد الوارث بن سعيد ، وإسماعيل بن أمية ، ورواه محمد مسلم الطائفي ، عن إسماعيل بن أمية ، [2/849] عن أيوب بن موسى عن نبيه .
قال الخطيب : فقول محمد بن ميمون عن سفيان الثوري ، عن إسماعيل بن أمية ، وأيوب السختياني ، وأيوب بن موسى ، عن نافع ، عن نبيه وهم فظيع وخطأ شنيع .
وقيل : إن عصام بن يزيد الأصبهاني المعروف بجبر رواه عن سفيان ، كرواية محمود بن ميمون عنه ، إلا أنه لم يذكر نبيها فيه .
فأما حديث قبيصة ، عن سفيان ، عن أيوب السختياني الذي ساقه على الصواب :
فأخبرناه القاضي أبو عمر القاسم بن جعفر الهاشمي ، نا علي بن إسحاق المادرائي ، نا عباس بن محمد الدوري .
وأخبرناه أبو الحسن علي بن أحمد بن إبراهيم بن إسماعيل البزاز - بالبصرة - نا أبو علي الحسن بن محمد بن عثمان الفسوي ، نا يعقوب بن سفيان .
وأخبرناه أبو الحسن علي بن يحيى بن جعفر الإمام - بأصبهان- نا أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني ، نا حفص بن عمر الرقي ، قالوا : نا قبصية بن عقبة .
وأخبرناه أبو الحسين محمد بن الحسين بن الفضل القطان ، أنا أبو بكر [2/850] أحمد بن كامل القاضي ، نا أحمد بن سعيد الجمال ، نا قبيصة ، نا سفيان ، عن أيوب ، عن نافع ، عن نبيه بن وهب ، عن أبان بن عثمان ، عن عثمان ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : " المحرم لا ينكح ولا ينكح " .
وأما حديث أبي حذيفة عن سفيان الذي شك فيه أهو عن أبان بن عثمان عن نبيه ، أو عن نبيه عن أبان :
فحدثنيه عن أبي الحسن علي بن الحسن القاضي الجراحي ، قال : نا محمد بن أحمد بن يعقوب بن شيبة ، نا جدي ، نا أبو حذيفة ، نا سفيان بن سعيد ، عن أيوب ، عن نافع ، عن أبان بن عثمان ، عن نبيه ، أو عن نبيه ، عن أبان بن عثمان ، عن عثمان قال : لا أعلمه إلا رفعه إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال : " المحرم لا ينكح ولا ينكح " .
وأما حديث حماد بن يزيد بموافقة سفيان على روايته عن أيوب :
فأخبرناه علي بن أحمد بن إبراهيم البصري ، نا الحسن بن محمد بن عثمان الفسوي ، نا يعقوب بن سفيان ، نا سليمان بن حرب ، نا حماد بن زيد .
[2/851] وأخبرناه محمد بن عمر بن القاسم النرسي ، أنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي ، نا موسى بن هارون ، نا أبو الربيع ، نا حماد ، عن أيوب ، عن نافع ، عن نبيه بن وهب : " أن رجلا من قريش خطب إلى ابن أبان بن عثمان وهو أمير الموسم ، فقال : ألا أراه عراقيا جافيا ، إن المحرم لا يَنْكِح ولا يُنْكَح " أنا بذلك عثمان بن عفان ، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- واللفظ لحديث سليمان بن حرب .
وأما حديث وهيب عن أيوب بمثل ذلك :
فأخبرناه الحسن بن أبي بكر ، نا أبو سهل أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد القطان .
وأخبرناه الحسن بن سهل بن الحسن العكبري ، أنا أحمد بن يوسف بن خلاد العطار قالا : نا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، نا إبراهيم بن الحجاج السامي ، نا وهيب ، عن أيوب وعبيد الله ، عن نافع ، عن نبيه بن وهب ، أن عمر بن عبيد الله أراد أن يتزوج فأرسل إلى أبان بن عثمان ، وكان أمير الموسم ذلك العام - إني أحب أن تشهد ، فقال أبان : ألا أراه عراقيا [2/852] جافيا - وقال ابن شهاب : أعرابيا جافيا - ، ثم حدث عن أبيه ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : " لا ينكح المحرم ولا ينكح " .
وأما حديث سعيد بن أبي عروبة عن أيوب بمتابعتهم :
فأخبرناه القاضي أبو عمر الهاشمي ، نا علي بن إسحاق المدرائي ، نا القاسم بن الحسن الهمداني ، نا يزيد بن هارون ، أنا سعيد بن أبي عروبة ، عن أيوب ، عن نافع ، عن نبيه بن وهب ، عن أبان بن عثمان ، عن عثمان بن عفان ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : " المحرم لا ينكح ولا ينكح " .
وأما حديث معمر عن أيوب بموافقتهم :
فأخبرناه أحمد بن عبد الواحد الدمشقي - بها - أنا جدي أبو بكر محمد بن أحمد بن عثمان السلمي ، أنا محمد بن يوسف الهروي ، نا محمد بن حماد الطهراني ، أنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن أيوب السختياني ، عن نافع ، عن نبيه بن وهب قال : أرسل عمر بن عبد الله بن معمر إلى أبان بن عثمان ، أيتزوج وهو محرم ؟ فأرسل إليه أن عثمان قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : " لا يتزوج المحرم ولا يخطب على غيره " .
[2/853] أما حديث مالك بن أنس عن نافع الموافق لحديث أيوب السختياني عنه :
فأخبرناه عبد الرحمن بن عبيد الله الحربي ، وعثمان بن محمد العلاف قالا : أنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي ، نا إسحاق بن الحسن الحربي ، نا عبد الله بن مسلمة ، عن مالك ، عن نافع مولى عبد الله بن عمر ، عن نبيه بن وهب أخي بني عبد الدار ، أن عمر بن عبيد الله أرسل إلى أبان بن عثمان بن عفان - وأبان يومئذ أمير الحاج وهما محرمان - : إني أردت - وقال الحربي : أريد - أن أنكح طلحة بن عمر ابنة شيبة بن جبير ، وأردت أن تحضر ذلك ، فأنكر ذلك عليه أبان وقال : سمعت عثمان بن عفان يقول : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : " لا ينكح المحرم ولا يخطب ولا ينكح " .
وأما حديث عبيد الله بن عمر عن نافع فقد تقدم ذكره مقرونا بأيوب في رواية وهيب عنه ذلك .
وأما حديث ابن أبي ذئب عن نافع :
فأخبرناه أبو نعيم الحافظ ، نا عبد الله بن جعفر بن أحمد بن فارس ، نا يونس بن حبيب ، نا أبو داود ، نا ابن أبي ذئب ، عن نافع ، عن نبيه بن وهب ، عن أبان بن عثمان ، عن أبيه : أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : " لا ينكح المحرم ولا يخطب " .
[2/854] وأما حديث مطر الوراق ، ويعلى بن حكيم ، عن نافع :
فأخبرناه أبو عمر عبد الواحد بن محمد بن عبد الله بن مهدي ، أنا أبو علي إسماعيل بن محمد الصفار ، نا محمد بن عبيد الله المنادي ، نا أبو وهب عبد الله بن بكر بن حبيب السهمي ، نا سعيد بن أبي عروبة ، عن مطر ، ويعلى بن حكيم ، عن نافع ، عن نبيه بن وهب ، عن أبان بن عثمان ، عن عثمان بن عفان : " أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : لا ينكح المحرم ولا ينكح ولا يخطب " .
وأما حديث سفيان الثوري عن أيوب بن موسى الذي رواه عنه محمد بن يوسف الفريابي على الخطأ :
فأخبرناه علي بن يحيى بن جعفر الأصبهاني ، نا سليمان بن أحمد الطبراني ، نا ابن أبي مريم ، نا الفريابي ، نا سفيان ، عن أيوب بن موسى ، عن نافع ، عن نبيه بن وهب ، عن أبان بن عثمان ، عن عثمان : " أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : إن المحرم لا ينكح ولا ينكح " .
وأما حديث عبد الله بن محمد بن عبد الله بن عمرو الغزي عن الفريابي الذي رواه عنه أبو بشر الدولابي على الصواب :
[2/855] فأخبرناه يوسف بن رباح بن علي البصري ، أنا أبو بكر أحمد بن محمد بن إسماعيل المهندس – بمصر- نا أبو بشر محمد بن أحمد بن حماد الدولابي ، نا عبد الله بن محمد ، نا الفريابي ، نا سفيان ، عن أيوب بن موسى ، عن نبيه بن وهب ، عن أبان بن عثمان ، عن عثمان بن عفان رفعه قال : " المحرم لا ينكح ولا ينكح " .
وأما حديث سفيان بن عيينة ، عن أيوب بن موسى بمتابعة سفيان الثوري على هذا القول عنه :
فأخبرناه علي بن أحمد بن إبراهيم ، نا الحسن بن محمد بن عثمان الفسوي ، نا يعقوب بن سفيان ، نا أبو بكر الحميدي ، نا سفيان ، نا أيوب بن موسى ، أخبرني نبيه بن وهب الحجبي أنه سمع أبان بن عثمان يحدث ، عن أبيه : " أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : المحرم لا ينكح ولا يخطب " .
وأما حديث عبد الوارث بن سعيد بمتابعة سفيان بن عيينة عن أيوب بن موسى :
فأخبرناه أبو الحسن علي بن أحمد بن عمر المقرئ ، أنا محمد بن [2/856] عبد الله الشافعي ، نا معاذ بن المثنى ، نا مسدد ، نا عبد الوارث بن سعيد ، عن أيوب بن موسى .
وأخبرناه القاضي أبو بكر محمد بن عمر بن إسماعيل الداودي ، أنا عمر بن أحمد الواعظ ، نا عبد الله بن سليمان ، نا محمد بن عبيد الله الزيادي ، ثنا عبد الوارث ، ثنا أيوب بن موسى ، عن نبيه بن وهب ، أن عمر بن عبيد الله أراد أن يزوج ابنه وهو محرم ، فأرسل إلى أبان بن عثمان إني أحب أن تحضر ذلك ، فنهاه عن ذلك ، وحدث عن عثمان عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه نهى عن ذلك . لفظ الداودي .
وأما حديث إسماعيل بن أمية عن أيوب بن موسى مثل هذا :
فأخبرناه القاضي أبو عمر الهاشمي ، نا علي بن إسحاق المادرائي ، نا أحمد بن محمد البرتي ، نا أبو حذيفة ، نا محمد - يعني ابن مسلم - عن إسماعيل - وهو ابن أمية - قال : أخبرني أيوب بن موسى ، أن نبيه بن وهب أخبره أن عمر بن عبيد الله بن معمر قدم مكة وهو مع أبان بن عثمان ، وأبان أمير الحاج ، فخطب على طلحة بن عمر ابنته لشيبة بن جبير وهو محرم ، فبلغ ذلك أبان بن عثمان فقال أبان : سمعت عثمان بن عفان [2/857] يقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن المحرم لا ينكح " .