[1/58] فصل
في هَدْيه - صلى الله عليه وسلم - في علاج يبس الطبع واحتياجه إلى ما يُمشيه ويُلينه
روى الترمذي في ( جامعه ) وابن ماجه في ( سننه ) من حديث أسماء بنت عُمَيْسٍ ، قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " بماذا كُنتِ تَسْتَمْشِينَ ؟ " قالت : بالشُّبْرُم ، قال : " حَارٌ جَارٌ " . قالت : ثم استمشيْتُ بالسَّنا ، فقال : " لو كان شيء يَشْفِي من الموتِ لكانَ السَّنا " .
وفي ( سنن ابن ماجه ) عن إبراهيم بن أبي عَبلة ، قال : سمعتُ عبد الله ابن أُم حرام ، وكان قد صلَّى مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - القِبْلتين يقول : سمعتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " عليكم بالسَّنا والسَّنُوت ، فإنَّ فيهما شفاءً مِنْ كلِّ داءٍ إلا السَّامَ " ، قيل : يا رسول الله ، وما السَّامُ ؟ قال : " الموتُ " .
قوله : ( بماذا كنتِ تستمشين ) ؟ أي : تلينين الطبع حتى يمشي ، ولا يصير بمنزلة الواقف ، فيؤذي باحتباس النَّجْوِ . ولهذا سمي الدواءُ المسهل مَشِيّا على وزن فعيل . وقيل : لأن المسهول يكثر المشي والاختلاف للحاجة .
وقد روي : ( بماذا تستشفين ) ؟ فقالت : بالشُّبْرُم ، وهو من جملة الأدوية اليتوعية ، وهو قِشر عِرْق شجرة ، وهو حارٌ يابس في الدرجة الرابعة ، وأجودُه المائل إلى الحُمْرة ، الخفيفُ الرقيقُ الذي يُشبه الجلد الملفوف ، وبالجملة فهو من الأدوية التي أوصى الأطباءُ بترك استعمالها لخطرها ، وفرطِ إسهالها .
وقوله - صلى الله عليه وسلم - : ( حَارٌ جَارٌ ) ويُروى : ( حَارٌ يَار ) قال أبو عُبَيد : وأكثر كلامهم بالياء . قلت : وفيه قولان ، أحدهما : أنَّ الحارَّ الجارَّ بالجيم : الشديدُ الإسهال ؛ فوصفه بالحرارة ، وشدةِ الإسهال وكذلك هو . قاله أبو حنيفةَ الدِّينوَرِيُّ .
[1/59] والثاني : وهو الصواب : أنَّ هذا من الإتباع الذي يُقصد به تأكيد الأول ، ويكون بين التأكيد اللَّفظي والمعنوي ، ولهذا يُراعون فيه إتباعه في أكثر حروفه ، كقولهم : حَسَنٌ بَسَنٌ ، أي : كامل الحُسْن . وقولهم : حَسَنٌ قَسَنٌ بالقاف . ومنه : شَيْطانٌ لَيْطانٌ ، وحارٌ جارٌ ، مع أنَّ في الجار معنى آخر ، وهو الذي يجر الشيء الذي يُصيبه من شدة حرارته وجذْبِه له ، كأنه ينزعه ويسلخهُ . و( يار ) إما لغة في ( جار ) كقولهم : صِهرى وصِهريج ، والصهارى والصهاريج ، وإما إتباع مستقل .
وأما ( السَّنا ) ففيه لغتان : المد والقصر ، وهو نبت حِجازي أفضلُه المكيّ ، وهو دواء شريف مأمون الغائلة ، قريبٌ من الاعتدال ، حارٌ يابس في الدرجة الأولى ، يُسْهِلُ الصفراءَ والسوداءَ ، ويقوِّي جِرْمَ القلب ، وهذه فضيلة شريفة فيه ، وخاصيته النفعُ من الوسواس السوداوي ، ومن الشِّقاق العارض في البدن ، ويفتح العَضَل وينفع من انتشار الشعر ، ومن القمل والصُّداعَ العتيق ، والجرب ، والبثور ، والحِكَّة ، والصَّرْع ، وشرب مائه مطبوخا أصلحُ مِن شربه مدقوقا ، ومقدارُ الشربة منه ثلاثة دراهمَ ، ومن مائه : خمسة دراهم . وإن طُبِخَ معه شيء من زهر البنفسج والزبيب الأحمر المنزوع العَجَم ، كان أصلحَ .
قال الرازيُّ : السَّناء والشاهترج يُسْهلان الأخلاط المحترقة ، وينفعان من الجرب والحِكَّة . والشَّربةُ مِن كل واحد منهما من أربعة دراهم إلى سبعة دراهم .
وأما ( السَّنوتُ ) ففيه ثمانية أقوال :
أحدها : أنه العسل .
والثاني : أنه رُبُّ عُكة السمن يخرجُ خططا سوداء على السمن . حكاهما عَمْرو بن بكر السَّكْسَكِيُّ .
الثالث : أنه حَبٌ يُشبه الكمون وليس به ، قاله ابن الأعرابي .
الرابع : أنه الكَّمون الكرماني .
الخامس : أنه الرازيانج . حكاهما أبو حنيفةَ الدِّينَوَرِي عن بعض الأعراب .
السادس : أنه الشبت .
السابع : أنه التمر . حكاهما أبو بكر بن السُّنِّي الحافظ .
الثامن : أنه العَسل الذي يكون في زِقاق السمن .
حكاه عبد اللَّطيف البغدادي .
قال بعض الأطباء : وهذا أجدر بالمعنى ، وأقرب إلى الصواب ؛ أي : يخلط السَّناء مدقوقا بالعسل المخالط للسمن ، ثم يُلعق فيكون أصلحَ من استعماله مفردا لما في العسل والسمن من إصلاح السَّنا ، وإعانته له على الإسهال . والله أعلم .
[1/60] وقد روى الترمذي وغيره من حديث ابن عباس يرفعه : " إنَّ خَيْرَ مَا تَدَاوَيتُم به السَّعُوطُ واللَّدُودُ والحِجَامةُ والمَشِيُّ " .
والمَشِيُّ : هو الذي يمشي الطبعَ وَيُليِّنُه ويُسَهِّلُ خُروجَ الخارِج .