[1/139] 5 - حديث آخر :
أخبرنا أبو بكر البرقاني قال : قرأت على أبي العباس محمد بن أحمد بن حمدان ، حدثكم تميم بن محمد الطوسي .
وأخبرنا البرقاني ، ونا أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي لفظا ، أنا الحضرمي ، يعني مطينا .
وأخبرنا البرقاني قال : وقرأت على بشر بن أحمد الإسفراييني ، حدثكم يحيى بن محمد الحنائي .
وأخبرنا أبو الفرج عبد الوهاب بن الحسين بن عمر بن برهان البغدادي –بصور- وأبو الحسين طاهر بن عبد العزيز بن عيسى الدعا ببغداد- قالا : أنا إسحاق بن سعد بن الحسن بن سفيان النسوي قال : حدثني جدي [1/140] قالوا : نا عبيد الله بن معاذ ، نا أبي ، نا شعبة .
وأخبرنا الحسن بن أبي بكر ، أنا دعلج بن أحمد السجستاني ، أنا معاذ بن المثنى قال : حدثني أبي ، نا أبي ، عن شعبة ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن أبي حازم ، عن أبي بكر الصديق : عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال : أيها الناس ، إنكم تقرءون هذه الآية وتضعونها على غير ما وضعها الله تعالى : يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ . وإن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشكوا أن يعمهم الله بعقاب .
ألفاظهم سواء .
[1/141] هكذا روى معاذ بن معاذ العنبري هذا الحديث عن شعبة ، جعله كله من كلام النبي -صلى الله عليه وسلم- ووهم في ذلك لأن أول الحديث إنما هو من كلام أبي بكر الصديق إلى ما ذكر من الآية وما بعد ذلك هو كلام النبي صلى الله عليه وسلم .
رواه كذلك عن شعبة مبينا مفصلا محمد بن جعفر غندر ، وعبد الرحمن بن مهدي .
وهكذا رواه إبراهيم بن إسحاق الحربي عن مثنى بن معاذ بن معاذ عن أبيه عن شعبة ، وأحسب أن إبراهيم رد إلى الصواب ، وكره مخالفة الناس ؛ لأن المحفوظ عن معاذ بن معاذ من رواية ابنيه معا ما قدمناه .
وروى هذا الحديث مسلم بن إبراهيم الفراهيدي عن مالك بن مغول وشعبة جميعا عن ابن أبي خالد ، فجعل المتن كله كلام أبي بكر الصديق ، ولم يرفع منه شيئا .
وأما حديث محمد بن جعفر عن شعبة :
فأخبرناه أبو الحسن علي بن القاسم بن الحسن الشاهد – بالبصرة – نا أبو الحسن علي بن إسحاق المادرائي ، نا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، نا أبي ، نا محمد ، نا شعبة ، عن إسماعيل بن أبي خالد قال : سمعت قيس بن أبي حازم يحدث عن أبي بكر الصديق أنه خطب فقال :
[1/142] يا أيها الناس ، إنكم تقرؤون هذه الآية وتضعونها على غير ما وضعها الله : يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ . وإني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : " إن الناس إذا رأوا منكرًا بينهم ، فلم يغيروه عمهم الله أو يوشك أن يعمهم الله بعقاب " .
وأما حديث عبد الرحمن بن مهدي عن شعبة :
فأخبرناه الحسن بن أبي بكر ، أنا دعلج بن أحمد ، ثنا الحسين بن محمد بن زياد القباني قال : نا عبيد الله بن سعيد أبو قدامة ، نا عبد الرحمن بن مهدي ، عن شعبة ، عن إسماعيل قال : سمعت قيس بن أبي حازم يحدث عن أبي بكر الصديق أنه قال :
" يا أيها الناس ، إنكم تقرؤون هذه الآية وتضعونها على غير ما وضعها الله : يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ . سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : إن الناس إذا رأوا المنكر بينهم ، فلم ينكروه يوشك أن يعمهم الله بعقاب " .
[1/143] وأما حديث إبراهيم الحربي عن مثنى بن معاذ عن أبيه الذي يرى أنه كره فيه مخالفة الناس فرواه على الصواب .
فأخبرناه أبو الحسين محمد بن الحسين بن محمد بن الفضل القطان ، أنا أبو بكر أحمد بن سلمان النجاد ، نا إبراهيم بن إسحاق ، نا مثنى بن معاذ ، نا أبي ، نا شعبة ، عن إسماعيل بن أبي خالد قال : سمعت قيسا يحدث عن أبي بكر أنه خطب فقال :
" أيها الناس ، إنكم تقرؤون هذه الآية وتضعونها على غير مواضعها : يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ . سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : إن الناس إذا رأوا المنكر فلم ينكروه أوشك أن يعمهم الله بعقاب " .
وهكذا روى الحديث عن ابن أبي خالد عامة أصحابه منهم زهير بن معاوية . . . . . . . . . .
[1/144] وهشيم بن بشير ، ويزيد بن هارون ، ويعلى بن عبيد ، وعلي بن عاصم ، وغيرهم لم يختلفوا أن أول الحديث كلام أبي بكر الصديق ، واختلفوا في أخيره فمنهم من رفعه إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- ومنهم من وقفه .
وأما حديث مسلم بن إبراهيم عن مالك بن مغول وشعبة الذي وقف جميعه :
فأخبرناه محمد بن الحسين بن الفضل ، أنا أحمد بن سلمان قال : قرئ على أحمد بن محمد بن عيسى القاضي ، وأنا أسمع قال : نا مسلم بن إبراهيم ، نا مالك بن مغول وشعبة بن الحجاج عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم قال : " سمعت أبا بكر ، وتلا هذه الآية : يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ وأنتم تقرؤونها [1/145] لا تدرون ما تفسيرها ، وأنه يوشك أن تروا المنكر فلا تنكروه ؛ فيعمكم الله منه بعقاب " .