فصل
في هَدْيه - صلى الله عليه وسلم - في علاج الكرب والهم والغم والحزن
أخرجا في ( الصحيحين ) من حديث ابن عباس : " أنَّ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقول عند الكَرْب : لا إلهَ إلا اللهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العَظِيمُ ، لا إلهَ إلا اللهُ رَبُّ السَّمَواتِ السَّبْع ، ورَبُّ الأرْض ، رَبُّ العَرْشِ الكَرِيمُ " .
وفي ( جامع الترمذي ) عن أنس ، أنَّ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا حَزَبَهُ أمرٌ ، قال : " يا حَي يا قَيُّومُ برحمتِكَ أستغيثُ " .
وفيه : عن أبي هُريرة : " أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أهمَّهُ الأَمْرُ ، رفع طرفه إلى السماء فقال : " سُبْحَانَ الله العظيمِ " ، وإذا اجتهد في الدعاء قال : " يا حَي يا قَيُّومُ " .
وفي ( سنن أبي داود ) عن أبي بكرة ، أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " دَعَواتُ المكروبِ : اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أرجُو ، فَلا تَكِلْني إلى نفْسي طَرْفَةَ عَيْنٍ ، وأصْلِحْ لي شَأني كُلَّهُ ، لا إله إلا أنْتَ " .
وفيها أيضا عن أسماء بنت عُمَيس قالت : قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ألا أُعلِّمُكِ كلماتٍ تقوليهِنَّ عِنْدَ الكَرْبِ أو في الكَرْبِ : اللهُ رَبِّي لا أُشْرِكُ به شيئا " وفي رواية أنها تُقال سبعَ مرات .
[1/147] وفي ( مسند الإمام أحمد ) عن ابن مسعود ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " ما أصابَ عبدا هَم ولا حزن فقال : اللَّهُمَّ إني عَبْدُكَ ، ابنُ عَبْدِكَ ، ابنُ أمتِكَ ، ناصِيَتي بيَدِكَ ، مَاضٍ في حُكْمُكَ ، عَدْل في قضاؤكَ ، أسألُكَ بكل اسْمٍ هُوَ لكَ سَمَّيْتَ به نَفْسَكَ ، أو أنزلْتَه في كِتَابِكَ ، أو عَلَّمْتَهُ أحدا من خَلْقِك ، أو استأثَرْتَ به في عِلْمِ الغَيْبِ عِنْدَكَ ، أن تَجْعَل القُرْآنَ العظيم رَبيعَ قَلْبي ، ونُورَ صَدْري ، وجِلاءَ حُزني ، وذَهَابَ هَمّي ، إلا أذْهَبَ اللهُ حُزْنَه وهَمَّهُ ، وأبْدَلَهُ مكانَهُ فرحا " .
وفي ( الترمذي ) عن سعد بن أبي وَقَّاص ، قال : قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - : " دعوةُ ذي النُّون إذْ دَعَا رَبَّهُ وهو في بَطْنِ الحُوتِ : لا إلهَ إلا أَنتَ سُبْحَانَكَ إني كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ، لَمْ يَدْعُ بها رجلٌ مسلمٌ في شيء قَطُّ إلا اسْتُجِيبَ له " .
وفي رواية : " إني لأعلمُ كِلْمَةً لا يقولُهَا مكْروبٌ إلا فرَّج الله عنه : كَلِمَةَ أخي يُونُس " .
وفي ( سنن أبي داود ) عن أبي سعيد الخدري ، قال : " دخل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم المسجد ، فإذا هو برجل من الأنصار يُقالُ له : أبو أُمَامة ، فقال : يا أبا أُمامة ؛ ما لي أرَاكَ في المسجدِ في غَيْرِ وَقْتِ الصَّلاةِ ؟ فقال : هُمومٌ لَزِمَتْني ، وديونٌ يا رسولَ الله ، فقال : ألا أُعَلِّمُكَ كلاما إذا أنت قُلْتَهُ أذهبَ اللهُ - عز وجل - هَمَّكَ وقَضَى دَيْنَكَ ؟ قال : قلتُ : بلى يا رسول الله ، قال : قُلْ إذا أصْبَحْتَ وَإذَا أمْسَيْتَ : اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ من الهَمِّ والحَزَنِ ، وأعوذُ بِكَ من العَجْزِ والكَسَلِ ، وأعوذُ بِكَ من الجُبْنِ والبُخْلِ ، وأعُوذُ بِكَ من غَلَبَةِ الدَّيْنِ وَقَهْرِ الرِّجَال ، قال : ففعلتُ ذلك ، فأذهب الله - عز وجل - هَمّي ، وقَضى عني دَيْني " .
وفي ( سنن أبي داود ) ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " مَن لَزِمَ الاستغفارَ ، جَعَلَ اللهُ لَهُ من كلِّ هَمٍّ فَرَجا ، ومِن كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجا ، ورزَقَهُ مِن حَيْثُ لا يَحْتَسِب " .
[1/148] وفي ( المسند ) : " أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا حَزَبَه أمرٌ ، فَزِعَ إلى الصَّلاة ، وقد قال تعالى : وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ "
وفي ( السنن ) : " عَلَيْكُم بالجِهَادِ ، فإنَّه بابٌ مِن أبوابِ الجَنَّةِ ، يدفعُ به عن النُّفُوسِ الهَمَّ والغَمَّ " .
ويُذكر عن ابن عباس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : " مَن كَثُرَتْ هُمُومُهُ وغُمُومُهُ ، فَلْيُكْثِرْ مِنْ قَوْلِ : لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلا باللهِ " .
وثبت في ( الصحيحين ) أنها كَنزٌ من كنوز الجَنَّة .
وفي ( الترمذي ) أنها بابٌ من أبواب الجَنَّة .
هذه الأدوية تتضمَّن خمسةَ عشرَ نوعا من الدواء ، فإن لم تقو على إذهاب داءِ الهَمِّ والغَمِّ والحزن ، فهو داءٌ قد استحكم ، وتمكنت أسبابه ، ويحتاج إلى استفراغ كُلّي .
الأول : توحيد الرُّبوبية .
الثاني : توحيد الإلهية .
الثالث : التوحيد العلمي الاعتقادي .
الرابع : تنزيه الرَّب تعالى عن أن يظلم عبده ، أو يأخذه بلا سبب من العبد يُوجب ذلك .
الخامس : اعتراف العبد بأنه هو الظالم .
السادس : التوسُّل إلى الرَّب تعالى بأحبِّ الأشياء ، وهو أسماؤه وصفاته ، ومن أجمعها لمعاني الأسماء والصفات : الحي القَيُّوم .
[1/149] السابع : الاستعانة به وحده .
الثامن : إقرار العبد له بالرجاء .
التاسع : تحقيقُ التوكلِ عليه ، والتفويضِ إليه ، والاعترافُ له بأنَّ ناصيتَه في يده ، يُصرِّفُه كيف يشاء ، وأنه ماضٍ فيه حُكمُه ، عدلٌ فيه قضاؤه .
العاشر : أن يَرتَعَ قلبُه في رياض القرآن ، ويجعلَه لقلبه كالربيع للحيوان ، وأن يَسْتَضيءَ به في ظُلُماتِ الشُّبهات والشَّهوات ، وأن يَتسلَّى به عن كل فائت ، ويَتعزَّى به عن كل مصيبة ، ويَستشفي به من أدواء صدره ، فيكونُ جِلاءَ حُزْنِه ، وشفاءَ همِّه وغَمِّه .
الحادي عشر : الاستغفار .
الثاني عشر : التوبة .
الثالث عشر : الجهاد .
الرابع عشر : الصلاة .
الخامس عشر : البراءة من الحَوْل والقُوَّة وتفويضُهما إلى مَن هُما بيدِه .