538 - حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَبْرِدُوا بِالظُّهْرِ ؛ فَإِنَّ شِدَّةَ الْحَرِّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ . تَابَعَهُ سُفْيَانُ وَيَحْيَى وَأَبُو عَوَانَةَ عَنْ الْأَعْمَشِ .

قَوْله ( بِالظُّهْرِ ) قَدْ يُحْتَجُّ بِهِ عَلَى مَشْرُوعِيَّةِ الْإِبْرَادِ لِلْجُمُعَةِ ، وَقَالَ بِهِ بَعْضُ الشَّافِعِيَّةِ ، وَهُوَ مُقْتَضَى صَنِيعِ الْمُصَنِّفِ كَمَا سَيَأْتِي فِي بَابِهِ ، لَكِنَّ الْجُمْهُورَ عَلَى خِلَافِهِ كَمَا سَيَأْتِي تَوْجِيهُهُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى .
قَوْله ( تَابَعَهُ سُفْيَانُ ) هُوَ الثَّوْرِيُّ . قَدْ وَصَلَهُ الْمُؤَلِّفُ فِي صِفَةِ النَّارِ مِنْ بَدْءِ الْخَلْقِ وَلَفْظُهُ " بِالصَّلَاةِ " وَلَمْ أَرَهُ مِنْ طَرِيقِ سُفْيَانَ بِلَفْظِ " بِالظُّهْرِ " وَفِي إِسْنَادِهِ اخْتِلَافٌ عَلَى الثَّوْرِيِّ رَوَاهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْهُ بِهَذَا الْإِسْنَادِ فَقَالَ " عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ " بَدَلَ أَبِي سَعِيدٍ أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ عَنْهُ ، وَالْجَوْزَقِيُّ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ أَيْضًا ، ثُمَّ رَوَى عَنِ الذُّهْلِيِّ قَالَ : هَذَا الْحَدِيثُ رَوَاهُ أَصْحَابُ الْأَعْمَشِ عَنْهُ عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، وَهَذِهِ الطَّرِيقُ أَشْهَرُ . وَرَوَاهُ زَائِدَةُ وَهُوَ مُتْقِنٌ عَنْهُ ، فَقَالَ : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : وَالطَّرِيقَانِ عِنْدِي مَحْفُوظَانِ ؛ لِأَنَّ الثَّوْرِيَّ رَوَاهُ عَنِ الْأَعْمَشِ بِالْوَجْهَيْنِ .
قَوْله ( وَيَحْيَى ) هُوَ ابْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ . وَقَدْ وَصَلَهُ أَحْمَدُ عَنْهُ بِلَفْظٍ " بِالصَّلَاةِ " وَرَوَاهُ الْإِسْمَاعِيلِيُّ ، عَنْ أَبِي يَعْلَى ، عَنِ الْمُقَدَّمِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بِلَفْظِ " بِالظُّهْرِ " .
قَوْله ( وَأَبُو عَوَانَةَ ) لَمْ أَقِفْ عَلَى مَنْ وَصَلَهُ عَنْهُ ، وَقَدْ أَخْرَجَهُ السَّرَّاجُ مِنْ طَرِيقِ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ ، وَالْبَيْهَقِيُّ مِنْ طَرِيقِ وَكِيعٍ ، كِلَاهُمَا عَنِ الْأَعْمَشِ أَيْضًا بِلَفْظِ " بِالظُّهْرِ " .
( فَائِدَةٌ ) : رَتَّبَ الْمُصَنِّفُ أَحَادِيثَ هَذَا الْبَابِ تَرْتِيبًا حَسَنًا ، فَبَدَأَ بِالْحَدِيثِ الْمُطْلَقِ ، وَثَنَّى بِالْحَدِيثِ الَّذِي فِيهِ الْإِرْشَادُ إِلَى غَايَةِ الْوَقْتِ الَّتِي يَنْتَهِي إِلَيْهَا الْإِبْرَادُ وَهُوَ ظُهُورُ فَيْءِ التُّلُولِ ، وَثَلَّثَ بِالْحَدِيثِ الَّذِي فِيهِ بَيَانُ الْعِلَّةِ فِي كَوْنِ ذَلِكَ الْمُطْلَقِ مَحْمُولًا عَلَى الْمُقَيَّدِ ، وَرَبَّعَ بِالْحَدِيثِ الْمُفْصِحِ بِالتَّقْيِيدِ . وَاللَّهُ الْمُوَفِّقُ .