اسم العالم: إبراهيم بن خالد أبو ثور الكلبي
ضعفه
الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار وعلماء الأقطار فيما تضمنه الموطأ من معاني الرأي والآثار (ج20 ص239)
اسم العالم: ابن الجوزي
أحاديث هذا الباب فيها مقال فإنها مراسيل وضعاف أبو عبيدة لم يسمع من أبيه ولا عبد الرحمن والقاسم لم يسمع من ابن مسعود ولا عون بن عبد الله وقد رواه الدارقطني بألفاظ مختلفة وبأسانيد ضعيفة فيها ابن عياش ومحمد بن أبي ليلى والحسن بن عمارة وابن المرزبان وكلهم ضعاف
نصب الراية لأحاديث الهداية (ج4 ص107)
اسم العالم: ابن الملقن
ضعيف
البدر المنير في تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في الشرح الكبير (ج6 ص593)
اسم العالم: ابن الملقن
ضعيف في إسناده محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى
البدر المنير في تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في الشرح الكبير (ج6 ص593)
اسم العالم: ابن حجر
وانفرد بهذه الزيادة وهي قوله والسلعة قائمة ابن أبي ليلى وهو محمد بن عبد الرحمن الفقيه وهو ضعيف سيئ الحفظ
التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير (ج3 ص73)
اسم العالم: ابن حجر
ابن أبي ليلى وهو محمد بن عبد الرحمن الفقيه وهو ضعيف سيئ الحفظ
التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير (ج3 ص73)
اسم العالم: داود بن علي الظاهري
ضعفه
الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار وعلماء الأقطار فيما تضمنه الموطأ من معاني الرأي والآثار (ج20 ص239)
اسم العالم: المنذري
روي هذا الحديث من طرق عن عبد الله بن مسعود كلها لا تثبت
نصب الراية لأحاديث الهداية (ج4 ص107)
اسم العالم: ابن عبد الهادي الحنبلي
الذي يظهر أن حديث ابن مسعود بمجموع طرقه له أصل بل هو حديث حسن يحتج به لكن في لفظه اختلاف
نصب الراية لأحاديث الهداية (ج4 ص107)
اسم العالم: ابن حزم
أعله ابن حزم بالانقطاع
التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير (ج3 ص73)
اسم العالم: الشافعي
طرق هذا الحديث عن ابن مسعود ليس فيها شيء موصول
التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير (ج3 ص73)
اسم العالم: عبد الحق الإشبيلي
أعله اعبد الحق بالانقطاع
التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير (ج3 ص73)
اسم العالم: الدارقطني
المحفوظ هو المرسل يعني القاسم عن ابن مسعود
العلل الواردة في الأحاديث النبوية (ج5 ص203)