شيوخ

1) الزهري - هذا خطأ ، وجعفر بن برقان ليس بالقوي في الزهري خاصة ، وفي غيره لا بأس به ، وكذلك سفيان بن حسين وسليمان بن كثير
السنن الكبرى(6/26)

2) الزهري - قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه : إذا حدث عن غير الزهري فلا بأس به وفي حديث الزهري يخطئ
تهذيب الكمال(5/11)

3) الزهري - وقال أبو الحسن الميموني عن أحمد بن حنبل : أبو المليح ثقة ضابط لحديثه صدوق ، وهو عندي أضبط من جعفر بن برقان ، وجعفر بن برقان ثقة ضابط لحديث ميمون ، وحديث يزيد بن الأصم وهو في حديث الزهري يضطرب ، ويختلف فيه ، قال : وزعم أبو عبد الله أنه يرى أن جعفر بن برقان والشاميين والجزريين إنما حملوا عن الزهري برصافة هشام ؛ لأنه كان عند هشام مقيما بالرصافة وكان علمه في دواوين بني أمية
تهذيب الكمال(5/11)

4) الزهري - وقال المفضل بن غسان الغلابي عن يحيى بن معين : كان جعفر بن برقان أميا وهو ثقة ، وقد روى عن يزيد بن الأصم أحاديث ، وقال في موضع آخر : ثقة ، ويضعف في روايته عن الزهري ، وقال في موضع آخر : ليس بذاك في الزهري
تهذيب الكمال(5/11)

5) الزهري - وقال يعقوب بن شيبة : سمعت يحيى بن معين يقول : كان جعفر بن برقان أميا فقلت له : جعفر بن برقان كان أميا؟ قال : نعم ، فقلت له فكيف روايته ؟ فقال : كان ثقة صدوقا وما أصح روايته عن ميمون بن مهران وأصحابه ، فقلت : أما روايته عن الزهري ليست بمستقيمة ؟ قال : نعم وجعل يضعف روايته عن الزهري
تهذيب الكمال(5/11)

6) الزهري - وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد عن يحيى بن معين : ثقة فيما روى عن غير الزهري ، وأما ما روى عن الزهري فهو فيه ضعيف وكان أميا لا يكتب فليس هو مستقيم الحديث عن الزهري وهو في غير الزهري أصح حديثا
تهذيب الكمال(5/11)

7) الزهري - وقال عباس الدوري : عن يحيى بن معين كان أميا لا يقرأ ولا يكتب وكان رجل صدق ، وذكره بخير وليس هو في الزهري بشيء
تهذيب الكمال(5/11)

8) الزهري - وقال علي بن الحسين بن الجنيد عن محمد بن عبد الله بن نمير ثقة أحاديثه عن الزهري مضطربة
تهذيب الكمال(5/11)

9) الزهري - وقال النسائي : ليس بالقوي في الزهري وفي غيره لا بأس به .
تهذيب الكمال(5/11)

10) الزهري - وقال أبو أحمد بن عدي ، وجعفر بن برقان : مشهور معروف في الثقات وقد روى عنه الناس الثوري فمن دونه وله نسخ يرويها عن ميمون بن مهران والزهري وغيرهما وهو ضعيف في الزهري خاصة وكان أميا ويقيم روايته عن غير الزهري وثبتوه في ميمون بن مهران وغيره وأحاديثه مستقيمة حسنة وإنما قيل ضعيف في الزهري ؛ لأن غيره عن الزهري أثبت منه ؛ أصحاب الزهري المعروفون : مالك ، وابن عيينة ، ويونس ، وشعيب ، وعقيل ، ومعمر ، فإنما أرادوا : أن هؤلاء أخص بالزهري وهم أثبت من جعفر بن برقان؛ لأن جعفرا ضعيف في الزهري لا غير
تهذيب الكمال(5/11)

11) الزهري - وقال أبو بكر البرقاني : قلت لأبي الحسن الدارقطني ، وأبو الحسين بن المظفر حاضر : جعفر بن برقان ؟ فقالا جميعا : قال أحمد بن حنبل : يؤخذ من حديثه ما كان عن غير الزهري فأما عنه فلا ، قلت قد لقيه فما بلاؤه ؟ قال الدارقطني ربما حدث الثقة عن ابن برقان عن الزهري ، ويحدثه الآخر عن ابن برقان عن رجل عن الزهري أو يقول : بلغني عن الزهري ، فأما حديثه عن ميمون بن مهران ، ويزيد بن الأصم فثابت صحيح
تهذيب الكمال(5/11)

12) الزهري - قال عبد الله بن أحمد ، عن أبيه : إذا حدث عن غير الزهري فلا بأس به ، وفي حديث الزهري يخطئ
تهذيب التهذيب(1/301)

13) الزهري - وقال الميموني ، عن أحمد : أبو المليح أضبط من جعفر بن برقان ، وجعفر ثقة ضابط لحديث ميمون ، وحديث يزيد بن الأصم ، وهو في حديث الزهري يضطرب ويختلف فيه
تهذيب التهذيب(1/301)

14) الزهري - وقال المفضل الغلابي ، عن ابن معين : كان أميا وهو ثقة . وقال في موضع آخر : ثقة ، ويضعف في روايته عن الزهري . وقال في موضع آخر : ليس بذاك في الزهري
تهذيب التهذيب(1/301)

15) الزهري - وقال ابن نمير : ثقة أحاديثه عن الزهري مضطربة
تهذيب التهذيب(1/301)

16) الزهري - وقال النسائي : ليس بالقوي في الزهري وفي غيره لا بأس به
تهذيب التهذيب(1/301)

17) الزهري - وقال ابن عدي : وجعفر بن برقان مشهور معروف في " الثقات " قد روى عنه الناس ، ضعيف في الزهري خاصة
تهذيب التهذيب(1/301)

18) الزهري - وقال البرقاني ، عن الدارقطني : ربما حدث الثقة عن ابن برقان عن الزهري ، ويحدث الآخر بذلك الحديث عن ابن برقان [ عن رجل ] ، عن الزهري أو يقول : بلغني عن الزهري ، فأما حديثه عن ميمون بن مهران ، ويزيد بن الأصم فثابت صحيح
تهذيب التهذيب(1/301)

19) الزهري - قال ابن معين : ثقة أمي ليس في الزهري بذاك
الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة(2/207)

20) الزهري - قال ابن نمير : لا بأس به ، وفي حديث الزهري يخطئ .
إكمال تهذيب الكمال(3/202)

21) الزهري - وقال ابن خلفون لما ذكره في "الثقات" : كان رجلا صالحا ، وأحاديثه عن الزهري مضطربة ، وكان من أضبط الناس لحديث يزيد الأصم وميمون بن مهران وأوثقهم فيها
إكمال تهذيب الكمال(3/202)

22) الزهري - ثنا أحمد بن محمد بن موسى العراد ، ثنا يعقوب بن شيبة قال : سمعت يحيى بن معين يقول : كان جعفر بن برقان أميا ، فقلت له : جعفر بن برقان كان أميا ؟ [ قال ] : نعم ، قلت : فكيف روايته ؟ قال : كان ثقة صدوقا ، وما أصح روايته عن ميمون بن مهران وأصحابه ، فقلت له : أما روايته عن الزهري ليست بمستقيمة . قال : نعم ، وجعل يضعف روايته عن الزهري .
الكامل في الضعفاء(2/371)

23) الزهري - حدثنا ابن أبي بكر ، ثنا عباس سمعت يحيى يقول : جعفر بن برقان كان أميا ، وذكره بخير ليس هو في الزهري بذاك
الكامل في الضعفاء(2/371)

24) الزهري - قال الشيخ : وجعفر بن برقان هذا مشهور معروف من الثقات ، وقد روى عنه الناس الثوري فمن دون ، وله نسخ يرويها عن ميمون بن مهران والزهري وغيرهما وهو ضعيف في الزهري خاصة ، وكان أميا ، ويقيم روايته عن غير الزهري ، وثبتوه في ميمون بن مهران وغيره ، وأحاديثه مستقيمة حسنة ، وإنما قيل : ضعيف في الزهري ؛ لأن غيره عن الزهري أثبت منه أصحاب الزهري المعروفين : مالك ، وابن عيينة ، ويونس ، وشعيب ، وعقيل ، ومعمر فإنما أرادوا أن هؤلاء أخص بالزهري ، وهم أثبت من جعفر بن برقان ؛ لأن جعفر ضعيف في الزهري لا غير .
الكامل في الضعفاء(2/371)

25) الزهري - حدثنا عبد الرحمن ، أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل] فيما كتب إلي قال : سألت أبي عن جعفر بن برقان ، فقال : إذا حدث عن غير الزهري فلا بأس ، ثم قال : في حديث الزهري يخطئ
الجرح والتعديل لابن أبي حاتم(2/474)

26) الزهري - حدثنا عبد الرحمن قال : قرئ على العباس بن محمد الدوري ، عن يحيى بن معين قال : جعفر بن برقان كان أميا يذكر بخير ، وليس هو في حديث الزهري بشيء
الجرح والتعديل لابن أبي حاتم(2/474)

27) الزهري - حدثنا عبد الرحمن قال : سمعت ابن الجنيد يقول : سمعت ابن نمير يقول : جعفر بن برقان ثقة ، أحاديثه عن الزهري مضطربة
الجرح والتعديل لابن أبي حاتم(2/474)