أقوال العلماء في الراوي

1) ولما ذكره ابن خلفون في «الثقات » قال: تكلموا في روايته عن الزهري، وقد أخرج له مسلم وكذا ذكره ابن الجوزي، واللالكائي، وأبو إسحاق الصريفيني وغيرهم ، فالله أعلم .
إكمال تهذيب الكمال(5/381)


شيوخ

2) الزهري - وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : ليس به بأس ، وليس من كبار أصحاب الزهري ، " وفي حديثه ضعف ما روى عن الزهري "
تهذيب الكمال(11/139)

3) الزهري - وقال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن يحيى : ثقة في غير الزهري لا يدفع ، وحديثه عن الزهري ليس بذاك ، إنما سمع منه بالموسم
تهذيب الكمال(11/139)

4) الزهري - وقال النسائي : ليس به بأس إلا في الزهري
تهذيب الكمال(11/139)

5) الزهري - وقال أبو أحمد بن عدي : هو في غير الزهري صالح الحديث ، وفي الزهري يروي أشياء خالف الناس
تهذيب الكمال(11/139)

6) الزهري - قال ابن أبي خيثمة ، عن يحيى : ثقة في غير الزهري ، لا يدفع ، وحديثه عن الزهري ليس بذاك ، إنما سمع منه بالموسم . وقال الدوري ، عن ابن معين نحوا منه
تهذيب التهذيب(2/54)

7) الزهري - وقال النسائي : ليس به بأس إلا في الزهري
تهذيب التهذيب(2/54)

8) الزهري - وقال ابن عدي : هو في غير الزهري صالح ، وفي الزهري يروي أشياء خالف الناس
تهذيب التهذيب(2/54)

9) الزهري - وذكره ابن حبان في « الثقات » ، وقال : أما روايته عن الزهري : فإن فيها تخاليط يجب أن يجانب ، وهو ثقة في غير الزهري ، مات في ولاية هارون
تهذيب التهذيب(2/54)

10) الزهري - وقال النسائي في « التمييز » : ليس به بأس إلا في الزهري ، فإنه ليس بالقوي فيه
تهذيب التهذيب(2/54)

11) الزهري - قال النسائي : ليس به بأس إلا في الزهري ، وقال ابن سعد : ثقة يخطئ كثيرا
الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة(2/503)

12) الزهري - ثقة في غير الزهري باتفاقهم
تقريب التهذيب(1/393)

13) الزهري - وقال ابن حبان لما ذكره في «الثقات» : فأما روايته عن الزهري فإن فيها تخاليط يجب أن تجانب وهو ثقة في غير حديث الزهري يجب أن يمحى اسمه من كتاب «المجروحين» مات في ولاية هارون . وقال في كتاب «المجروحين» : يروي عن الزهري المقلوبات، وإذا روى عن غيره يشبه حديثه [ق 103 \أ] حديث الأثبات ، وذلك أن صحيفة الزهري اختلطت عليه فكان يأتي بها على التوهم والإنصاف في أمره تنكب ما روى عن الزهري والاحتجاج بما روى عن غيره
إكمال تهذيب الكمال(5/381)

14) الزهري - وقال النسائي في كتاب «التمييز» : ليس به بأس إلا في الزهري فإنه ليس بالقوي فيه، ولما ذكره في طبقات أصحاب الزهري ذكره في الطبقة السادسة مع جعفر بن برقان وسليمان بن كثير والمعمر بن راشد وزمعة بن صالح .
إكمال تهذيب الكمال(5/381)

15) الزهري - وقال ابن حزم : قال قوم: سفيان ضعيف في الزهري وما يدرى ما وجه هذا سفيان ثقة ومن ادعى عليه خطأ فليبينه وإلا قرر أنه حجة .
إكمال تهذيب الكمال(5/381)

16) الزهري - ثنا محمد بن علي ، ثنا عثمان بن سعيد قال : سألت يحيى عن سفيان بن حسين ؟ فقال : ثقة ، وهو ضعيف الحديث في الزهري .
الكامل في الضعفاء(4/475)

17) الزهري - ثنا الحسين بن محمد بن الضحاك ، ثنا أحمد بن سعد بن أبي مريم قال : سمعت يحيى بن معين يقول : سفيان بن حسين في غير الزهري ثقة ، لا يرفع .
الكامل في الضعفاء(4/475)

18) الزهري - قال الشيخ : ولسفيان أحاديث عن الزهري وغيره ، وهو في غير الزهري صالح الحديث كما قال ابن معين ، وفي الزهري يروي عنه أشياء خالف فيها الناس من باب المتون ومن الأسانيد .
الكامل في الضعفاء(4/475)

19) الزهري - يروي عن : عطاء وطاوس والزهري ، وأما روايته عن الزهري فإن فيها تخاليط يجب أن يجانب ، وهو ثقة في غير حديث الزهري ، مات في ولاية هارون ، يجب أن يمحى اسمه من كتاب المجروحين
الثقات(6/404)

20) الزهري - حدثنا عبد الرحمن ، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي ، قال : سمعت يحيى بن معين يقول : سفيان بن حسين الواسطي ثقة ، وكان يؤدب المهدي ، وهو صالح ، حديثه عن الزهري قط ليس بذاك ، إنما سمع من الزهري بالموسم
الجرح والتعديل لابن أبي حاتم(4/227)