مصدر توثيق المعلومة
أقوال العلماء في الراوي
1)
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سألت أبي عن علي بن غراب المحاربي ، فقال : ليس لي به خبرة ، سمعت منه مجلسا واحدا كان يدلس ، ما أراه إلا كان صدوقا . وقال أبو بكر المروذي : وسئل - يعني أحمد بن حنبل - عن علي بن غراب ، فقال : كان حديثه حديث أهل الصدق . وقال مهنا بن يحيى : سألت أحمد عن علي بن غراب ، فقال : كوفي قد رأيته جاء إلى هشيم . قلت : جاء إلى هشيم يسمع منه ؟ قال : لا ، جاء يسلم عليه . قلت : كيف هو ؟ قال : ليس له حلاوة
تهذيب الكمال(21/90)
2)
وقال النسائي : ليس به بأس ، وكان يدلس
تهذيب الكمال(21/90)
3)
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سألت أبي عنه فقال : ليس لي به خبرة سمعت منه مجلسا واحدا كان يدلس ، ما أراه كان إلا صدوقا .
تهذيب التهذيب(3/186)
4)
وقال النسائي : ليس به بأس وكان يدلس .
تهذيب التهذيب(3/186)
5)
صدوق . وكان يدلس ، ويتشيع
تقريب التهذيب(1/703)
6)
وفي " تاريخ البخاري " عن أحمد : كان يدلس قال ابن إسماعيل : ولا أراه إلا قد صدق
إكمال تهذيب الكمال(9/360)
7)
قال النسائي : ليس به بأس ، وكان يدلس نظر ؛ ولذلك أن لفظة : وكان يدلس ، لم يقله النسائي إلا نقلا ، بيانه : قوله في كتاب " الكنى " : أبو الحسن علي بن غراب كوفي ليس به بأس ، أبنا عبد الله بن أحمد قال : محمد بن علي بن غراب أبو الحسن الفزاري كوفي ، قال أحمد : كان يدلس ، ولا أراه إلا صدوقا . وقال في كتاب " الجرح والتعديل " : أرجو ألا يكون به بأس
إكمال تهذيب الكمال(9/360)
8)
قال أحمد : كان يدلس
الكامل في الضعفاء(6/350)
9)
ووصفه الدارقطني وغيره بالتدليس
تعريف أهل التقديس(1/145)
10)
نا عبد الرحمن ، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال : سألت أبي عن علي بن غراب المحاربي ، فقال : سمعت منه مجلسا واحدا ، وكان يدلس وما أراه إلا كان صدوقا
الجرح والتعديل لابن أبي حاتم(6/200)