أقوال العلماء في الراوي

1) وذكره ابن حبان في " الثقات " ، وقال : كان مدلسا
تهذيب التهذيب(4/138)

2) وقال إسماعيل القاضي : ليس بقوي فيمن لقي لأنه يدلس ، فكيف إذا أرسل
تهذيب التهذيب(4/138)

3) وذكره ابن حبان في كتاب الثقات ، وقال : كان مدلسا .
إكمال تهذيب الكمال(11/333)

4) وكان مدلسا
الثقات(7/464)

5) وصفه النسائي بالتدليس، وحكاه العجلي عن ابن فضيل
تعريف أهل التقديس(1/155)

6) وقال وأبو داود : كان لا يدلس، وكأنه أراد ما حكاه العجلي : أنه كان يرسل عن إبراهيم، فإذا وقف أخبرهم ممن سمعه
تعريف أهل التقديس(1/155)


شيوخ

7) إبراهيم النخعي - وقال نعيم بن حماد ، عن محمد بن فضيل : كان المغيرة يدلس وكنا لا نكتب عنه إلا ما قال حدثنا إبراهيم
تهذيب الكمال(28/397)

8) إبراهيم النخعي - وقال العجلي : مغيرة ثقة فقيه الحديث إلا أنه كان يرسل الحديث عن إبراهيم ، وإذا وقف أخبرهم ممن سمعه ، وكان من فقهاء أصحاب إبراهيم ، وكان أعمى ، وكان عثمانيا إلا أنه كان يحمل على علي بعض الحمل .
تهذيب الكمال(28/397)

9) إبراهيم النخعي - وقال أبو داود ، قال جرير : جلست إلى أبي جعفر الرازي ، فقال : إنما سمع مغيرة من إبراهيم أربعة أحاديث ، فلم أقل شيئا ، قال علي : وكتاب جرير : مغيرة عن إبراهيم مائة سماع ، قال أبو داود : أدخل مغيرة بينه وبين إبراهيم قريبا من عشرين رجلا ، وأدخل منصور بينه وبين إبراهيم عشرة رجال
تهذيب الكمال(28/397)

10) إبراهيم النخعي - وقال ابن فضيل : كان يدلس ، وكنا لا نكتب عنه إلا ما قال : حدثنا إبراهيم
تهذيب التهذيب(4/138)

11) إبراهيم النخعي - وقال العجلي : مغيرة ثقة فقيه الحديث ، إلا أنه كان يرسل الحديث عن إبراهيم ، فإذا وقف أخبرهم ممن سمعه ، وكان من فقهاء أصحاب إيراهيم ، وكان عثمانيا
تهذيب التهذيب(4/138)

12) إبراهيم النخعي - ثقة متقن إلا أنه كان يدلس ولا سيما عن إبراهيم
تقريب التهذيب(1/966)

13) إبراهيم النخعي - وقال محمد بن عبد الله بن عمار : إنما سمع من إبراهيم ثلاثمائة وسبعين حديثا ، يعني ويدلس الباقي
تحفة التحصيل في المراسيل(1/514)