مصدر توثيق المعلومة
شيوخ
1)
عبد الله بن محمد بن سلم المقدسي - طوف الشام ومصر والعراق ، وسمع في قريب من خمسين مدينة . سمع محمد بن نصير بن أبان المديني ، ومحمد بن علي الفرقدي ، وإبراهيم بن متويه ، وطبقتهم بأصبهان ، وأول سماعه بعد الثلاثمائة . وسمع أحمد بن الحسن الصوفي ، وحامد بن شعيب البلخي ، وعمر بن إسماعيل بن أبي غيلان ، وطبقتهم ببغداد ، وأبا يعلى بالموصل ، وعبدان بالأهواز ، وأبا عروبة بحران ، ومحمد بن الحسن بن قتيبة بعسقلان ، وإسحاق بن أحمد الخزاعي بمكة ، وعبد الله بن زيدان البجلي ، وعلي بن العباس المقانعي بالكوفة ، وعبد الله بن محمد بن سلم ببيت المقدس ، وإبراهيم بن مسرور صاحب لوين بحلب ، وأحمد بن يحيى بن زهير الحافظ بتستر ، وسعيد بن عبد العزيز ، وأحمد بن هشام بن عمار ، ومحمد بن خريم بدمشق ، ومحمد بن المعافى بصيدا ، ومكحولا ببيروت ، وميمون بن هارون بعكا ، ومحمد بن عمير صاحب هشام بن عمار بالرملة ، ومضاء بن عبد الباقي بأذنة ، وجعفر بن أحمد بن سنان بواسط ، ومحمد بن علي بن روح المؤدب بعسكر مكرم ، ومحمد بن تمام البهراني ، ومحمد بن يحيى بن زرين بحمص ، والحسين بن عبد الله القطان الأزرق بالرقة ، ومحمد بن محمد بن الأشعث ، ومحمد بن زبان ، وعلي بن أحمد علان ، وأحمد بن عبد الوارث العسال بمصر ، ومحمد بن سلمة بن قربا بعسقلان . وصنف " معجم شيوخه " ، وسمع " شرح الآثار " للطحاوي منه ، وخرج الفوائد ، وجمع " مسند أبي حنيفة "
تاريخ الإسلام(8/524)
2)
الحسين بن محمد بن أبي معشر الجزري - طوف الشام ومصر والعراق ، وسمع في قريب من خمسين مدينة . سمع محمد بن نصير بن أبان المديني ، ومحمد بن علي الفرقدي ، وإبراهيم بن متويه ، وطبقتهم بأصبهان ، وأول سماعه بعد الثلاثمائة . وسمع أحمد بن الحسن الصوفي ، وحامد بن شعيب البلخي ، وعمر بن إسماعيل بن أبي غيلان ، وطبقتهم ببغداد ، وأبا يعلى بالموصل ، وعبدان بالأهواز ، وأبا عروبة بحران ، ومحمد بن الحسن بن قتيبة بعسقلان ، وإسحاق بن أحمد الخزاعي بمكة ، وعبد الله بن زيدان البجلي ، وعلي بن العباس المقانعي بالكوفة ، وعبد الله بن محمد بن سلم ببيت المقدس ، وإبراهيم بن مسرور صاحب لوين بحلب ، وأحمد بن يحيى بن زهير الحافظ بتستر ، وسعيد بن عبد العزيز ، وأحمد بن هشام بن عمار ، ومحمد بن خريم بدمشق ، ومحمد بن المعافى بصيدا ، ومكحولا ببيروت ، وميمون بن هارون بعكا ، ومحمد بن عمير صاحب هشام بن عمار بالرملة ، ومضاء بن عبد الباقي بأذنة ، وجعفر بن أحمد بن سنان بواسط ، ومحمد بن علي بن روح المؤدب بعسكر مكرم ، ومحمد بن تمام البهراني ، ومحمد بن يحيى بن زرين بحمص ، والحسين بن عبد الله القطان الأزرق بالرقة ، ومحمد بن محمد بن الأشعث ، ومحمد بن زبان ، وعلي بن أحمد علان ، وأحمد بن عبد الوارث العسال بمصر ، ومحمد بن سلمة بن قربا بعسقلان . وصنف " معجم شيوخه " ، وسمع " شرح الآثار " للطحاوي منه ، وخرج الفوائد ، وجمع " مسند أبي حنيفة "
تاريخ الإسلام(8/524)
3)
أحمد بن يحيى بن زهير التستري - طوف الشام ومصر والعراق ، وسمع في قريب من خمسين مدينة . سمع محمد بن نصير بن أبان المديني ، ومحمد بن علي الفرقدي ، وإبراهيم بن متويه ، وطبقتهم بأصبهان ، وأول سماعه بعد الثلاثمائة . وسمع أحمد بن الحسن الصوفي ، وحامد بن شعيب البلخي ، وعمر بن إسماعيل بن أبي غيلان ، وطبقتهم ببغداد ، وأبا يعلى بالموصل ، وعبدان بالأهواز ، وأبا عروبة بحران ، ومحمد بن الحسن بن قتيبة بعسقلان ، وإسحاق بن أحمد الخزاعي بمكة ، وعبد الله بن زيدان البجلي ، وعلي بن العباس المقانعي بالكوفة ، وعبد الله بن محمد بن سلم ببيت المقدس ، وإبراهيم بن مسرور صاحب لوين بحلب ، وأحمد بن يحيى بن زهير الحافظ بتستر ، وسعيد بن عبد العزيز ، وأحمد بن هشام بن عمار ، ومحمد بن خريم بدمشق ، ومحمد بن المعافى بصيدا ، ومكحولا ببيروت ، وميمون بن هارون بعكا ، ومحمد بن عمير صاحب هشام بن عمار بالرملة ، ومضاء بن عبد الباقي بأذنة ، وجعفر بن أحمد بن سنان بواسط ، ومحمد بن علي بن روح المؤدب بعسكر مكرم ، ومحمد بن تمام البهراني ، ومحمد بن يحيى بن زرين بحمص ، والحسين بن عبد الله القطان الأزرق بالرقة ، ومحمد بن محمد بن الأشعث ، ومحمد بن زبان ، وعلي بن أحمد علان ، وأحمد بن عبد الوارث العسال بمصر ، ومحمد بن سلمة بن قربا بعسقلان . وصنف " معجم شيوخه " ، وسمع " شرح الآثار " للطحاوي منه ، وخرج الفوائد ، وجمع " مسند أبي حنيفة "
تاريخ الإسلام(8/524)
4)
حامد بن محمد بن شعيب البلخي - طوف الشام ومصر والعراق ، وسمع في قريب من خمسين مدينة . سمع محمد بن نصير بن أبان المديني ، ومحمد بن علي الفرقدي ، وإبراهيم بن متويه ، وطبقتهم بأصبهان ، وأول سماعه بعد الثلاثمائة . وسمع أحمد بن الحسن الصوفي ، وحامد بن شعيب البلخي ، وعمر بن إسماعيل بن أبي غيلان ، وطبقتهم ببغداد ، وأبا يعلى بالموصل ، وعبدان بالأهواز ، وأبا عروبة بحران ، ومحمد بن الحسن بن قتيبة بعسقلان ، وإسحاق بن أحمد الخزاعي بمكة ، وعبد الله بن زيدان البجلي ، وعلي بن العباس المقانعي بالكوفة ، وعبد الله بن محمد بن سلم ببيت المقدس ، وإبراهيم بن مسرور صاحب لوين بحلب ، وأحمد بن يحيى بن زهير الحافظ بتستر ، وسعيد بن عبد العزيز ، وأحمد بن هشام بن عمار ، ومحمد بن خريم بدمشق ، ومحمد بن المعافى بصيدا ، ومكحولا ببيروت ، وميمون بن هارون بعكا ، ومحمد بن عمير صاحب هشام بن عمار بالرملة ، ومضاء بن عبد الباقي بأذنة ، وجعفر بن أحمد بن سنان بواسط ، ومحمد بن علي بن روح المؤدب بعسكر مكرم ، ومحمد بن تمام البهراني ، ومحمد بن يحيى بن زرين بحمص ، والحسين بن عبد الله القطان الأزرق بالرقة ، ومحمد بن محمد بن الأشعث ، ومحمد بن زبان ، وعلي بن أحمد علان ، وأحمد بن عبد الوارث العسال بمصر ، ومحمد بن سلمة بن قربا بعسقلان . وصنف " معجم شيوخه " ، وسمع " شرح الآثار " للطحاوي منه ، وخرج الفوائد ، وجمع " مسند أبي حنيفة "
تاريخ الإسلام(8/524)
5)
الحسين بن عبد الله بن يزيد الجصاص - طوف الشام ومصر والعراق ، وسمع في قريب من خمسين مدينة . سمع محمد بن نصير بن أبان المديني ، ومحمد بن علي الفرقدي ، وإبراهيم بن متويه ، وطبقتهم بأصبهان ، وأول سماعه بعد الثلاثمائة . وسمع أحمد بن الحسن الصوفي ، وحامد بن شعيب البلخي ، وعمر بن إسماعيل بن أبي غيلان ، وطبقتهم ببغداد ، وأبا يعلى بالموصل ، وعبدان بالأهواز ، وأبا عروبة بحران ، ومحمد بن الحسن بن قتيبة بعسقلان ، وإسحاق بن أحمد الخزاعي بمكة ، وعبد الله بن زيدان البجلي ، وعلي بن العباس المقانعي بالكوفة ، وعبد الله بن محمد بن سلم ببيت المقدس ، وإبراهيم بن مسرور صاحب لوين بحلب ، وأحمد بن يحيى بن زهير الحافظ بتستر ، وسعيد بن عبد العزيز ، وأحمد بن هشام بن عمار ، ومحمد بن خريم بدمشق ، ومحمد بن المعافى بصيدا ، ومكحولا ببيروت ، وميمون بن هارون بعكا ، ومحمد بن عمير صاحب هشام بن عمار بالرملة ، ومضاء بن عبد الباقي بأذنة ، وجعفر بن أحمد بن سنان بواسط ، ومحمد بن علي بن روح المؤدب بعسكر مكرم ، ومحمد بن تمام البهراني ، ومحمد بن يحيى بن زرين بحمص ، والحسين بن عبد الله القطان الأزرق بالرقة ، ومحمد بن محمد بن الأشعث ، ومحمد بن زبان ، وعلي بن أحمد علان ، وأحمد بن عبد الوارث العسال بمصر ، ومحمد بن سلمة بن قربا بعسقلان . وصنف " معجم شيوخه " ، وسمع " شرح الآثار " للطحاوي منه ، وخرج الفوائد ، وجمع " مسند أبي حنيفة "
تاريخ الإسلام(8/524)
6)
أبو يعلى الموصلي - طوف الشام ومصر والعراق ، وسمع في قريب من خمسين مدينة . سمع محمد بن نصير بن أبان المديني ، ومحمد بن علي الفرقدي ، وإبراهيم بن متويه ، وطبقتهم بأصبهان ، وأول سماعه بعد الثلاثمائة . وسمع أحمد بن الحسن الصوفي ، وحامد بن شعيب البلخي ، وعمر بن إسماعيل بن أبي غيلان ، وطبقتهم ببغداد ، وأبا يعلى بالموصل ، وعبدان بالأهواز ، وأبا عروبة بحران ، ومحمد بن الحسن بن قتيبة بعسقلان ، وإسحاق بن أحمد الخزاعي بمكة ، وعبد الله بن زيدان البجلي ، وعلي بن العباس المقانعي بالكوفة ، وعبد الله بن محمد بن سلم ببيت المقدس ، وإبراهيم بن مسرور صاحب لوين بحلب ، وأحمد بن يحيى بن زهير الحافظ بتستر ، وسعيد بن عبد العزيز ، وأحمد بن هشام بن عمار ، ومحمد بن خريم بدمشق ، ومحمد بن المعافى بصيدا ، ومكحولا ببيروت ، وميمون بن هارون بعكا ، ومحمد بن عمير صاحب هشام بن عمار بالرملة ، ومضاء بن عبد الباقي بأذنة ، وجعفر بن أحمد بن سنان بواسط ، ومحمد بن علي بن روح المؤدب بعسكر مكرم ، ومحمد بن تمام البهراني ، ومحمد بن يحيى بن زرين بحمص ، والحسين بن عبد الله القطان الأزرق بالرقة ، ومحمد بن محمد بن الأشعث ، ومحمد بن زبان ، وعلي بن أحمد علان ، وأحمد بن عبد الوارث العسال بمصر ، ومحمد بن سلمة بن قربا بعسقلان . وصنف " معجم شيوخه " ، وسمع " شرح الآثار " للطحاوي منه ، وخرج الفوائد ، وجمع " مسند أبي حنيفة "
تاريخ الإسلام(8/524)
7)
محمد بن الحسن بن قتيبة اللخمي - طوف الشام ومصر والعراق ، وسمع في قريب من خمسين مدينة . سمع محمد بن نصير بن أبان المديني ، ومحمد بن علي الفرقدي ، وإبراهيم بن متويه ، وطبقتهم بأصبهان ، وأول سماعه بعد الثلاثمائة . وسمع أحمد بن الحسن الصوفي ، وحامد بن شعيب البلخي ، وعمر بن إسماعيل بن أبي غيلان ، وطبقتهم ببغداد ، وأبا يعلى بالموصل ، وعبدان بالأهواز ، وأبا عروبة بحران ، ومحمد بن الحسن بن قتيبة بعسقلان ، وإسحاق بن أحمد الخزاعي بمكة ، وعبد الله بن زيدان البجلي ، وعلي بن العباس المقانعي بالكوفة ، وعبد الله بن محمد بن سلم ببيت المقدس ، وإبراهيم بن مسرور صاحب لوين بحلب ، وأحمد بن يحيى بن زهير الحافظ بتستر ، وسعيد بن عبد العزيز ، وأحمد بن هشام بن عمار ، ومحمد بن خريم بدمشق ، ومحمد بن المعافى بصيدا ، ومكحولا ببيروت ، وميمون بن هارون بعكا ، ومحمد بن عمير صاحب هشام بن عمار بالرملة ، ومضاء بن عبد الباقي بأذنة ، وجعفر بن أحمد بن سنان بواسط ، ومحمد بن علي بن روح المؤدب بعسكر مكرم ، ومحمد بن تمام البهراني ، ومحمد بن يحيى بن زرين بحمص ، والحسين بن عبد الله القطان الأزرق بالرقة ، ومحمد بن محمد بن الأشعث ، ومحمد بن زبان ، وعلي بن أحمد علان ، وأحمد بن عبد الوارث العسال بمصر ، ومحمد بن سلمة بن قربا بعسقلان . وصنف " معجم شيوخه " ، وسمع " شرح الآثار " للطحاوي منه ، وخرج الفوائد ، وجمع " مسند أبي حنيفة "
تاريخ الإسلام(8/524)
8)
أحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي - طوف الشام ومصر والعراق ، وسمع في قريب من خمسين مدينة . سمع محمد بن نصير بن أبان المديني ، ومحمد بن علي الفرقدي ، وإبراهيم بن متويه ، وطبقتهم بأصبهان ، وأول سماعه بعد الثلاثمائة . وسمع أحمد بن الحسن الصوفي ، وحامد بن شعيب البلخي ، وعمر بن إسماعيل بن أبي غيلان ، وطبقتهم ببغداد ، وأبا يعلى بالموصل ، وعبدان بالأهواز ، وأبا عروبة بحران ، ومحمد بن الحسن بن قتيبة بعسقلان ، وإسحاق بن أحمد الخزاعي بمكة ، وعبد الله بن زيدان البجلي ، وعلي بن العباس المقانعي بالكوفة ، وعبد الله بن محمد بن سلم ببيت المقدس ، وإبراهيم بن مسرور صاحب لوين بحلب ، وأحمد بن يحيى بن زهير الحافظ بتستر ، وسعيد بن عبد العزيز ، وأحمد بن هشام بن عمار ، ومحمد بن خريم بدمشق ، ومحمد بن المعافى بصيدا ، ومكحولا ببيروت ، وميمون بن هارون بعكا ، ومحمد بن عمير صاحب هشام بن عمار بالرملة ، ومضاء بن عبد الباقي بأذنة ، وجعفر بن أحمد بن سنان بواسط ، ومحمد بن علي بن روح المؤدب بعسكر مكرم ، ومحمد بن تمام البهراني ، ومحمد بن يحيى بن زرين بحمص ، والحسين بن عبد الله القطان الأزرق بالرقة ، ومحمد بن محمد بن الأشعث ، ومحمد بن زبان ، وعلي بن أحمد علان ، وأحمد بن عبد الوارث العسال بمصر ، ومحمد بن سلمة بن قربا بعسقلان . وصنف " معجم شيوخه " ، وسمع " شرح الآثار " للطحاوي منه ، وخرج الفوائد ، وجمع " مسند أبي حنيفة "
تاريخ الإسلام(8/524)
9)
عبد الله بن أحمد الجواليقي - طوف الشام ومصر والعراق ، وسمع في قريب من خمسين مدينة . سمع محمد بن نصير بن أبان المديني ، ومحمد بن علي الفرقدي ، وإبراهيم بن متويه ، وطبقتهم بأصبهان ، وأول سماعه بعد الثلاثمائة . وسمع أحمد بن الحسن الصوفي ، وحامد بن شعيب البلخي ، وعمر بن إسماعيل بن أبي غيلان ، وطبقتهم ببغداد ، وأبا يعلى بالموصل ، وعبدان بالأهواز ، وأبا عروبة بحران ، ومحمد بن الحسن بن قتيبة بعسقلان ، وإسحاق بن أحمد الخزاعي بمكة ، وعبد الله بن زيدان البجلي ، وعلي بن العباس المقانعي بالكوفة ، وعبد الله بن محمد بن سلم ببيت المقدس ، وإبراهيم بن مسرور صاحب لوين بحلب ، وأحمد بن يحيى بن زهير الحافظ بتستر ، وسعيد بن عبد العزيز ، وأحمد بن هشام بن عمار ، ومحمد بن خريم بدمشق ، ومحمد بن المعافى بصيدا ، ومكحولا ببيروت ، وميمون بن هارون بعكا ، ومحمد بن عمير صاحب هشام بن عمار بالرملة ، ومضاء بن عبد الباقي بأذنة ، وجعفر بن أحمد بن سنان بواسط ، ومحمد بن علي بن روح المؤدب بعسكر مكرم ، ومحمد بن تمام البهراني ، ومحمد بن يحيى بن زرين بحمص ، والحسين بن عبد الله القطان الأزرق بالرقة ، ومحمد بن محمد بن الأشعث ، ومحمد بن زبان ، وعلي بن أحمد علان ، وأحمد بن عبد الوارث العسال بمصر ، ومحمد بن سلمة بن قربا بعسقلان . وصنف " معجم شيوخه " ، وسمع " شرح الآثار " للطحاوي منه ، وخرج الفوائد ، وجمع " مسند أبي حنيفة "
تاريخ الإسلام(8/524)
10)
عبد الله بن زيدان البلخي - طوف الشام ومصر والعراق ، وسمع في قريب من خمسين مدينة . سمع محمد بن نصير بن أبان المديني ، ومحمد بن علي الفرقدي ، وإبراهيم بن متويه ، وطبقتهم بأصبهان ، وأول سماعه بعد الثلاثمائة . وسمع أحمد بن الحسن الصوفي ، وحامد بن شعيب البلخي ، وعمر بن إسماعيل بن أبي غيلان ، وطبقتهم ببغداد ، وأبا يعلى بالموصل ، وعبدان بالأهواز ، وأبا عروبة بحران ، ومحمد بن الحسن بن قتيبة بعسقلان ، وإسحاق بن أحمد الخزاعي بمكة ، وعبد الله بن زيدان البجلي ، وعلي بن العباس المقانعي بالكوفة ، وعبد الله بن محمد بن سلم ببيت المقدس ، وإبراهيم بن مسرور صاحب لوين بحلب ، وأحمد بن يحيى بن زهير الحافظ بتستر ، وسعيد بن عبد العزيز ، وأحمد بن هشام بن عمار ، ومحمد بن خريم بدمشق ، ومحمد بن المعافى بصيدا ، ومكحولا ببيروت ، وميمون بن هارون بعكا ، ومحمد بن عمير صاحب هشام بن عمار بالرملة ، ومضاء بن عبد الباقي بأذنة ، وجعفر بن أحمد بن سنان بواسط ، ومحمد بن علي بن روح المؤدب بعسكر مكرم ، ومحمد بن تمام البهراني ، ومحمد بن يحيى بن زرين بحمص ، والحسين بن عبد الله القطان الأزرق بالرقة ، ومحمد بن محمد بن الأشعث ، ومحمد بن زبان ، وعلي بن أحمد علان ، وأحمد بن عبد الوارث العسال بمصر ، ومحمد بن سلمة بن قربا بعسقلان . وصنف " معجم شيوخه " ، وسمع " شرح الآثار " للطحاوي منه ، وخرج الفوائد ، وجمع " مسند أبي حنيفة "
تاريخ الإسلام(8/524)
11)
محمد بن المعافى الصيداوي - طوف الشام ومصر والعراق ، وسمع في قريب من خمسين مدينة . سمع محمد بن نصير بن أبان المديني ، ومحمد بن علي الفرقدي ، وإبراهيم بن متويه ، وطبقتهم بأصبهان ، وأول سماعه بعد الثلاثمائة . وسمع أحمد بن الحسن الصوفي ، وحامد بن شعيب البلخي ، وعمر بن إسماعيل بن أبي غيلان ، وطبقتهم ببغداد ، وأبا يعلى بالموصل ، وعبدان بالأهواز ، وأبا عروبة بحران ، ومحمد بن الحسن بن قتيبة بعسقلان ، وإسحاق بن أحمد الخزاعي بمكة ، وعبد الله بن زيدان البجلي ، وعلي بن العباس المقانعي بالكوفة ، وعبد الله بن محمد بن سلم ببيت المقدس ، وإبراهيم بن مسرور صاحب لوين بحلب ، وأحمد بن يحيى بن زهير الحافظ بتستر ، وسعيد بن عبد العزيز ، وأحمد بن هشام بن عمار ، ومحمد بن خريم بدمشق ، ومحمد بن المعافى بصيدا ، ومكحولا ببيروت ، وميمون بن هارون بعكا ، ومحمد بن عمير صاحب هشام بن عمار بالرملة ، ومضاء بن عبد الباقي بأذنة ، وجعفر بن أحمد بن سنان بواسط ، ومحمد بن علي بن روح المؤدب بعسكر مكرم ، ومحمد بن تمام البهراني ، ومحمد بن يحيى بن زرين بحمص ، والحسين بن عبد الله القطان الأزرق بالرقة ، ومحمد بن محمد بن الأشعث ، ومحمد بن زبان ، وعلي بن أحمد علان ، وأحمد بن عبد الوارث العسال بمصر ، ومحمد بن سلمة بن قربا بعسقلان . وصنف " معجم شيوخه " ، وسمع " شرح الآثار " للطحاوي منه ، وخرج الفوائد ، وجمع " مسند أبي حنيفة "
تاريخ الإسلام(8/524)
12)
علي بن أحمد علان المصري - طوف الشام ومصر والعراق ، وسمع في قريب من خمسين مدينة . سمع محمد بن نصير بن أبان المديني ، ومحمد بن علي الفرقدي ، وإبراهيم بن متويه ، وطبقتهم بأصبهان ، وأول سماعه بعد الثلاثمائة . وسمع أحمد بن الحسن الصوفي ، وحامد بن شعيب البلخي ، وعمر بن إسماعيل بن أبي غيلان ، وطبقتهم ببغداد ، وأبا يعلى بالموصل ، وعبدان بالأهواز ، وأبا عروبة بحران ، ومحمد بن الحسن بن قتيبة بعسقلان ، وإسحاق بن أحمد الخزاعي بمكة ، وعبد الله بن زيدان البجلي ، وعلي بن العباس المقانعي بالكوفة ، وعبد الله بن محمد بن سلم ببيت المقدس ، وإبراهيم بن مسرور صاحب لوين بحلب ، وأحمد بن يحيى بن زهير الحافظ بتستر ، وسعيد بن عبد العزيز ، وأحمد بن هشام بن عمار ، ومحمد بن خريم بدمشق ، ومحمد بن المعافى بصيدا ، ومكحولا ببيروت ، وميمون بن هارون بعكا ، ومحمد بن عمير صاحب هشام بن عمار بالرملة ، ومضاء بن عبد الباقي بأذنة ، وجعفر بن أحمد بن سنان بواسط ، ومحمد بن علي بن روح المؤدب بعسكر مكرم ، ومحمد بن تمام البهراني ، ومحمد بن يحيى بن زرين بحمص ، والحسين بن عبد الله القطان الأزرق بالرقة ، ومحمد بن محمد بن الأشعث ، ومحمد بن زبان ، وعلي بن أحمد علان ، وأحمد بن عبد الوارث العسال بمصر ، ومحمد بن سلمة بن قربا بعسقلان . وصنف " معجم شيوخه " ، وسمع " شرح الآثار " للطحاوي منه ، وخرج الفوائد ، وجمع " مسند أبي حنيفة "
تاريخ الإسلام(8/524)
13)
جعفر بن أحمد بن سنان الواسطي - طوف الشام ومصر والعراق ، وسمع في قريب من خمسين مدينة . سمع محمد بن نصير بن أبان المديني ، ومحمد بن علي الفرقدي ، وإبراهيم بن متويه ، وطبقتهم بأصبهان ، وأول سماعه بعد الثلاثمائة . وسمع أحمد بن الحسن الصوفي ، وحامد بن شعيب البلخي ، وعمر بن إسماعيل بن أبي غيلان ، وطبقتهم ببغداد ، وأبا يعلى بالموصل ، وعبدان بالأهواز ، وأبا عروبة بحران ، ومحمد بن الحسن بن قتيبة بعسقلان ، وإسحاق بن أحمد الخزاعي بمكة ، وعبد الله بن زيدان البجلي ، وعلي بن العباس المقانعي بالكوفة ، وعبد الله بن محمد بن سلم ببيت المقدس ، وإبراهيم بن مسرور صاحب لوين بحلب ، وأحمد بن يحيى بن زهير الحافظ بتستر ، وسعيد بن عبد العزيز ، وأحمد بن هشام بن عمار ، ومحمد بن خريم بدمشق ، ومحمد بن المعافى بصيدا ، ومكحولا ببيروت ، وميمون بن هارون بعكا ، ومحمد بن عمير صاحب هشام بن عمار بالرملة ، ومضاء بن عبد الباقي بأذنة ، وجعفر بن أحمد بن سنان بواسط ، ومحمد بن علي بن روح المؤدب بعسكر مكرم ، ومحمد بن تمام البهراني ، ومحمد بن يحيى بن زرين بحمص ، والحسين بن عبد الله القطان الأزرق بالرقة ، ومحمد بن محمد بن الأشعث ، ومحمد بن زبان ، وعلي بن أحمد علان ، وأحمد بن عبد الوارث العسال بمصر ، ومحمد بن سلمة بن قربا بعسقلان . وصنف " معجم شيوخه " ، وسمع " شرح الآثار " للطحاوي منه ، وخرج الفوائد ، وجمع " مسند أبي حنيفة "
تاريخ الإسلام(8/524)
14)
محمد بن خريم العقيلي - طوف الشام ومصر والعراق ، وسمع في قريب من خمسين مدينة . سمع محمد بن نصير بن أبان المديني ، ومحمد بن علي الفرقدي ، وإبراهيم بن متويه ، وطبقتهم بأصبهان ، وأول سماعه بعد الثلاثمائة . وسمع أحمد بن الحسن الصوفي ، وحامد بن شعيب البلخي ، وعمر بن إسماعيل بن أبي غيلان ، وطبقتهم ببغداد ، وأبا يعلى بالموصل ، وعبدان بالأهواز ، وأبا عروبة بحران ، ومحمد بن الحسن بن قتيبة بعسقلان ، وإسحاق بن أحمد الخزاعي بمكة ، وعبد الله بن زيدان البجلي ، وعلي بن العباس المقانعي بالكوفة ، وعبد الله بن محمد بن سلم ببيت المقدس ، وإبراهيم بن مسرور صاحب لوين بحلب ، وأحمد بن يحيى بن زهير الحافظ بتستر ، وسعيد بن عبد العزيز ، وأحمد بن هشام بن عمار ، ومحمد بن خريم بدمشق ، ومحمد بن المعافى بصيدا ، ومكحولا ببيروت ، وميمون بن هارون بعكا ، ومحمد بن عمير صاحب هشام بن عمار بالرملة ، ومضاء بن عبد الباقي بأذنة ، وجعفر بن أحمد بن سنان بواسط ، ومحمد بن علي بن روح المؤدب بعسكر مكرم ، ومحمد بن تمام البهراني ، ومحمد بن يحيى بن زرين بحمص ، والحسين بن عبد الله القطان الأزرق بالرقة ، ومحمد بن محمد بن الأشعث ، ومحمد بن زبان ، وعلي بن أحمد علان ، وأحمد بن عبد الوارث العسال بمصر ، ومحمد بن سلمة بن قربا بعسقلان . وصنف " معجم شيوخه " ، وسمع " شرح الآثار " للطحاوي منه ، وخرج الفوائد ، وجمع " مسند أبي حنيفة "
تاريخ الإسلام(8/524)
15)
محمد بن محمد بن الأشعث الكوفي - طوف الشام ومصر والعراق ، وسمع في قريب من خمسين مدينة . سمع محمد بن نصير بن أبان المديني ، ومحمد بن علي الفرقدي ، وإبراهيم بن متويه ، وطبقتهم بأصبهان ، وأول سماعه بعد الثلاثمائة . وسمع أحمد بن الحسن الصوفي ، وحامد بن شعيب البلخي ، وعمر بن إسماعيل بن أبي غيلان ، وطبقتهم ببغداد ، وأبا يعلى بالموصل ، وعبدان بالأهواز ، وأبا عروبة بحران ، ومحمد بن الحسن بن قتيبة بعسقلان ، وإسحاق بن أحمد الخزاعي بمكة ، وعبد الله بن زيدان البجلي ، وعلي بن العباس المقانعي بالكوفة ، وعبد الله بن محمد بن سلم ببيت المقدس ، وإبراهيم بن مسرور صاحب لوين بحلب ، وأحمد بن يحيى بن زهير الحافظ بتستر ، وسعيد بن عبد العزيز ، وأحمد بن هشام بن عمار ، ومحمد بن خريم بدمشق ، ومحمد بن المعافى بصيدا ، ومكحولا ببيروت ، وميمون بن هارون بعكا ، ومحمد بن عمير صاحب هشام بن عمار بالرملة ، ومضاء بن عبد الباقي بأذنة ، وجعفر بن أحمد بن سنان بواسط ، ومحمد بن علي بن روح المؤدب بعسكر مكرم ، ومحمد بن تمام البهراني ، ومحمد بن يحيى بن زرين بحمص ، والحسين بن عبد الله القطان الأزرق بالرقة ، ومحمد بن محمد بن الأشعث ، ومحمد بن زبان ، وعلي بن أحمد علان ، وأحمد بن عبد الوارث العسال بمصر ، ومحمد بن سلمة بن قربا بعسقلان . وصنف " معجم شيوخه " ، وسمع " شرح الآثار " للطحاوي منه ، وخرج الفوائد ، وجمع " مسند أبي حنيفة "
تاريخ الإسلام(8/524)
16)
محمد بن نصير بن أبان - طوف الشام ومصر والعراق ، وسمع في قريب من خمسين مدينة . سمع محمد بن نصير بن أبان المديني ، ومحمد بن علي الفرقدي ، وإبراهيم بن متويه ، وطبقتهم بأصبهان ، وأول سماعه بعد الثلاثمائة . وسمع أحمد بن الحسن الصوفي ، وحامد بن شعيب البلخي ، وعمر بن إسماعيل بن أبي غيلان ، وطبقتهم ببغداد ، وأبا يعلى بالموصل ، وعبدان بالأهواز ، وأبا عروبة بحران ، ومحمد بن الحسن بن قتيبة بعسقلان ، وإسحاق بن أحمد الخزاعي بمكة ، وعبد الله بن زيدان البجلي ، وعلي بن العباس المقانعي بالكوفة ، وعبد الله بن محمد بن سلم ببيت المقدس ، وإبراهيم بن مسرور صاحب لوين بحلب ، وأحمد بن يحيى بن زهير الحافظ بتستر ، وسعيد بن عبد العزيز ، وأحمد بن هشام بن عمار ، ومحمد بن خريم بدمشق ، ومحمد بن المعافى بصيدا ، ومكحولا ببيروت ، وميمون بن هارون بعكا ، ومحمد بن عمير صاحب هشام بن عمار بالرملة ، ومضاء بن عبد الباقي بأذنة ، وجعفر بن أحمد بن سنان بواسط ، ومحمد بن علي بن روح المؤدب بعسكر مكرم ، ومحمد بن تمام البهراني ، ومحمد بن يحيى بن زرين بحمص ، والحسين بن عبد الله القطان الأزرق بالرقة ، ومحمد بن محمد بن الأشعث ، ومحمد بن زبان ، وعلي بن أحمد علان ، وأحمد بن عبد الوارث العسال بمصر ، ومحمد بن سلمة بن قربا بعسقلان . وصنف " معجم شيوخه " ، وسمع " شرح الآثار " للطحاوي منه ، وخرج الفوائد ، وجمع " مسند أبي حنيفة "
تاريخ الإسلام(8/524)
17)
إسحاق بن أحمد بن إسحاق الخزاعي - طوف الشام ومصر والعراق ، وسمع في قريب من خمسين مدينة . سمع محمد بن نصير بن أبان المديني ، ومحمد بن علي الفرقدي ، وإبراهيم بن متويه ، وطبقتهم بأصبهان ، وأول سماعه بعد الثلاثمائة . وسمع أحمد بن الحسن الصوفي ، وحامد بن شعيب البلخي ، وعمر بن إسماعيل بن أبي غيلان ، وطبقتهم ببغداد ، وأبا يعلى بالموصل ، وعبدان بالأهواز ، وأبا عروبة بحران ، ومحمد بن الحسن بن قتيبة بعسقلان ، وإسحاق بن أحمد الخزاعي بمكة ، وعبد الله بن زيدان البجلي ، وعلي بن العباس المقانعي بالكوفة ، وعبد الله بن محمد بن سلم ببيت المقدس ، وإبراهيم بن مسرور صاحب لوين بحلب ، وأحمد بن يحيى بن زهير الحافظ بتستر ، وسعيد بن عبد العزيز ، وأحمد بن هشام بن عمار ، ومحمد بن خريم بدمشق ، ومحمد بن المعافى بصيدا ، ومكحولا ببيروت ، وميمون بن هارون بعكا ، ومحمد بن عمير صاحب هشام بن عمار بالرملة ، ومضاء بن عبد الباقي بأذنة ، وجعفر بن أحمد بن سنان بواسط ، ومحمد بن علي بن روح المؤدب بعسكر مكرم ، ومحمد بن تمام البهراني ، ومحمد بن يحيى بن زرين بحمص ، والحسين بن عبد الله القطان الأزرق بالرقة ، ومحمد بن محمد بن الأشعث ، ومحمد بن زبان ، وعلي بن أحمد علان ، وأحمد بن عبد الوارث العسال بمصر ، ومحمد بن سلمة بن قربا بعسقلان . وصنف " معجم شيوخه " ، وسمع " شرح الآثار " للطحاوي منه ، وخرج الفوائد ، وجمع " مسند أبي حنيفة "
تاريخ الإسلام(8/524)
18)
إبراهيم بن محمد الطيان - طوف الشام ومصر والعراق ، وسمع في قريب من خمسين مدينة . سمع محمد بن نصير بن أبان المديني ، ومحمد بن علي الفرقدي ، وإبراهيم بن متويه ، وطبقتهم بأصبهان ، وأول سماعه بعد الثلاثمائة . وسمع أحمد بن الحسن الصوفي ، وحامد بن شعيب البلخي ، وعمر بن إسماعيل بن أبي غيلان ، وطبقتهم ببغداد ، وأبا يعلى بالموصل ، وعبدان بالأهواز ، وأبا عروبة بحران ، ومحمد بن الحسن بن قتيبة بعسقلان ، وإسحاق بن أحمد الخزاعي بمكة ، وعبد الله بن زيدان البجلي ، وعلي بن العباس المقانعي بالكوفة ، وعبد الله بن محمد بن سلم ببيت المقدس ، وإبراهيم بن مسرور صاحب لوين بحلب ، وأحمد بن يحيى بن زهير الحافظ بتستر ، وسعيد بن عبد العزيز ، وأحمد بن هشام بن عمار ، ومحمد بن خريم بدمشق ، ومحمد بن المعافى بصيدا ، ومكحولا ببيروت ، وميمون بن هارون بعكا ، ومحمد بن عمير صاحب هشام بن عمار بالرملة ، ومضاء بن عبد الباقي بأذنة ، وجعفر بن أحمد بن سنان بواسط ، ومحمد بن علي بن روح المؤدب بعسكر مكرم ، ومحمد بن تمام البهراني ، ومحمد بن يحيى بن زرين بحمص ، والحسين بن عبد الله القطان الأزرق بالرقة ، ومحمد بن محمد بن الأشعث ، ومحمد بن زبان ، وعلي بن أحمد علان ، وأحمد بن عبد الوارث العسال بمصر ، ومحمد بن سلمة بن قربا بعسقلان . وصنف " معجم شيوخه " ، وسمع " شرح الآثار " للطحاوي منه ، وخرج الفوائد ، وجمع " مسند أبي حنيفة "
تاريخ الإسلام(8/524)
19)
العسال أحمد بن عبد الوارث - طوف الشام ومصر والعراق ، وسمع في قريب من خمسين مدينة . سمع محمد بن نصير بن أبان المديني ، ومحمد بن علي الفرقدي ، وإبراهيم بن متويه ، وطبقتهم بأصبهان ، وأول سماعه بعد الثلاثمائة . وسمع أحمد بن الحسن الصوفي ، وحامد بن شعيب البلخي ، وعمر بن إسماعيل بن أبي غيلان ، وطبقتهم ببغداد ، وأبا يعلى بالموصل ، وعبدان بالأهواز ، وأبا عروبة بحران ، ومحمد بن الحسن بن قتيبة بعسقلان ، وإسحاق بن أحمد الخزاعي بمكة ، وعبد الله بن زيدان البجلي ، وعلي بن العباس المقانعي بالكوفة ، وعبد الله بن محمد بن سلم ببيت المقدس ، وإبراهيم بن مسرور صاحب لوين بحلب ، وأحمد بن يحيى بن زهير الحافظ بتستر ، وسعيد بن عبد العزيز ، وأحمد بن هشام بن عمار ، ومحمد بن خريم بدمشق ، ومحمد بن المعافى بصيدا ، ومكحولا ببيروت ، وميمون بن هارون بعكا ، ومحمد بن عمير صاحب هشام بن عمار بالرملة ، ومضاء بن عبد الباقي بأذنة ، وجعفر بن أحمد بن سنان بواسط ، ومحمد بن علي بن روح المؤدب بعسكر مكرم ، ومحمد بن تمام البهراني ، ومحمد بن يحيى بن زرين بحمص ، والحسين بن عبد الله القطان الأزرق بالرقة ، ومحمد بن محمد بن الأشعث ، ومحمد بن زبان ، وعلي بن أحمد علان ، وأحمد بن عبد الوارث العسال بمصر ، ومحمد بن سلمة بن قربا بعسقلان . وصنف " معجم شيوخه " ، وسمع " شرح الآثار " للطحاوي منه ، وخرج الفوائد ، وجمع " مسند أبي حنيفة "
تاريخ الإسلام(8/524)
20)
أحمد بن هشام بن عمار الدمشقي - طوف الشام ومصر والعراق ، وسمع في قريب من خمسين مدينة . سمع محمد بن نصير بن أبان المديني ، ومحمد بن علي الفرقدي ، وإبراهيم بن متويه ، وطبقتهم بأصبهان ، وأول سماعه بعد الثلاثمائة . وسمع أحمد بن الحسن الصوفي ، وحامد بن شعيب البلخي ، وعمر بن إسماعيل بن أبي غيلان ، وطبقتهم ببغداد ، وأبا يعلى بالموصل ، وعبدان بالأهواز ، وأبا عروبة بحران ، ومحمد بن الحسن بن قتيبة بعسقلان ، وإسحاق بن أحمد الخزاعي بمكة ، وعبد الله بن زيدان البجلي ، وعلي بن العباس المقانعي بالكوفة ، وعبد الله بن محمد بن سلم ببيت المقدس ، وإبراهيم بن مسرور صاحب لوين بحلب ، وأحمد بن يحيى بن زهير الحافظ بتستر ، وسعيد بن عبد العزيز ، وأحمد بن هشام بن عمار ، ومحمد بن خريم بدمشق ، ومحمد بن المعافى بصيدا ، ومكحولا ببيروت ، وميمون بن هارون بعكا ، ومحمد بن عمير صاحب هشام بن عمار بالرملة ، ومضاء بن عبد الباقي بأذنة ، وجعفر بن أحمد بن سنان بواسط ، ومحمد بن علي بن روح المؤدب بعسكر مكرم ، ومحمد بن تمام البهراني ، ومحمد بن يحيى بن زرين بحمص ، والحسين بن عبد الله القطان الأزرق بالرقة ، ومحمد بن محمد بن الأشعث ، ومحمد بن زبان ، وعلي بن أحمد علان ، وأحمد بن عبد الوارث العسال بمصر ، ومحمد بن سلمة بن قربا بعسقلان . وصنف " معجم شيوخه " ، وسمع " شرح الآثار " للطحاوي منه ، وخرج الفوائد ، وجمع " مسند أبي حنيفة "
تاريخ الإسلام(8/524)
21)
المقانعي علي بن العباس بن الوليد - طوف الشام ومصر والعراق ، وسمع في قريب من خمسين مدينة . سمع محمد بن نصير بن أبان المديني ، ومحمد بن علي الفرقدي ، وإبراهيم بن متويه ، وطبقتهم بأصبهان ، وأول سماعه بعد الثلاثمائة . وسمع أحمد بن الحسن الصوفي ، وحامد بن شعيب البلخي ، وعمر بن إسماعيل بن أبي غيلان ، وطبقتهم ببغداد ، وأبا يعلى بالموصل ، وعبدان بالأهواز ، وأبا عروبة بحران ، ومحمد بن الحسن بن قتيبة بعسقلان ، وإسحاق بن أحمد الخزاعي بمكة ، وعبد الله بن زيدان البجلي ، وعلي بن العباس المقانعي بالكوفة ، وعبد الله بن محمد بن سلم ببيت المقدس ، وإبراهيم بن مسرور صاحب لوين بحلب ، وأحمد بن يحيى بن زهير الحافظ بتستر ، وسعيد بن عبد العزيز ، وأحمد بن هشام بن عمار ، ومحمد بن خريم بدمشق ، ومحمد بن المعافى بصيدا ، ومكحولا ببيروت ، وميمون بن هارون بعكا ، ومحمد بن عمير صاحب هشام بن عمار بالرملة ، ومضاء بن عبد الباقي بأذنة ، وجعفر بن أحمد بن سنان بواسط ، ومحمد بن علي بن روح المؤدب بعسكر مكرم ، ومحمد بن تمام البهراني ، ومحمد بن يحيى بن زرين بحمص ، والحسين بن عبد الله القطان الأزرق بالرقة ، ومحمد بن محمد بن الأشعث ، ومحمد بن زبان ، وعلي بن أحمد علان ، وأحمد بن عبد الوارث العسال بمصر ، ومحمد بن سلمة بن قربا بعسقلان . وصنف " معجم شيوخه " ، وسمع " شرح الآثار " للطحاوي منه ، وخرج الفوائد ، وجمع " مسند أبي حنيفة "
تاريخ الإسلام(8/524)
22)
ابن أبي غيلان عمر بن إسماعيل - طوف الشام ومصر والعراق ، وسمع في قريب من خمسين مدينة . سمع محمد بن نصير بن أبان المديني ، ومحمد بن علي الفرقدي ، وإبراهيم بن متويه ، وطبقتهم بأصبهان ، وأول سماعه بعد الثلاثمائة . وسمع أحمد بن الحسن الصوفي ، وحامد بن شعيب البلخي ، وعمر بن إسماعيل بن أبي غيلان ، وطبقتهم ببغداد ، وأبا يعلى بالموصل ، وعبدان بالأهواز ، وأبا عروبة بحران ، ومحمد بن الحسن بن قتيبة بعسقلان ، وإسحاق بن أحمد الخزاعي بمكة ، وعبد الله بن زيدان البجلي ، وعلي بن العباس المقانعي بالكوفة ، وعبد الله بن محمد بن سلم ببيت المقدس ، وإبراهيم بن مسرور صاحب لوين بحلب ، وأحمد بن يحيى بن زهير الحافظ بتستر ، وسعيد بن عبد العزيز ، وأحمد بن هشام بن عمار ، ومحمد بن خريم بدمشق ، ومحمد بن المعافى بصيدا ، ومكحولا ببيروت ، وميمون بن هارون بعكا ، ومحمد بن عمير صاحب هشام بن عمار بالرملة ، ومضاء بن عبد الباقي بأذنة ، وجعفر بن أحمد بن سنان بواسط ، ومحمد بن علي بن روح المؤدب بعسكر مكرم ، ومحمد بن تمام البهراني ، ومحمد بن يحيى بن زرين بحمص ، والحسين بن عبد الله القطان الأزرق بالرقة ، ومحمد بن محمد بن الأشعث ، ومحمد بن زبان ، وعلي بن أحمد علان ، وأحمد بن عبد الوارث العسال بمصر ، ومحمد بن سلمة بن قربا بعسقلان . وصنف " معجم شيوخه " ، وسمع " شرح الآثار " للطحاوي منه ، وخرج الفوائد ، وجمع " مسند أبي حنيفة "
تاريخ الإسلام(8/524)
23)
محمد بن تمام بن صالح البهراني - طوف الشام ومصر والعراق ، وسمع في قريب من خمسين مدينة . سمع محمد بن نصير بن أبان المديني ، ومحمد بن علي الفرقدي ، وإبراهيم بن متويه ، وطبقتهم بأصبهان ، وأول سماعه بعد الثلاثمائة . وسمع أحمد بن الحسن الصوفي ، وحامد بن شعيب البلخي ، وعمر بن إسماعيل بن أبي غيلان ، وطبقتهم ببغداد ، وأبا يعلى بالموصل ، وعبدان بالأهواز ، وأبا عروبة بحران ، ومحمد بن الحسن بن قتيبة بعسقلان ، وإسحاق بن أحمد الخزاعي بمكة ، وعبد الله بن زيدان البجلي ، وعلي بن العباس المقانعي بالكوفة ، وعبد الله بن محمد بن سلم ببيت المقدس ، وإبراهيم بن مسرور صاحب لوين بحلب ، وأحمد بن يحيى بن زهير الحافظ بتستر ، وسعيد بن عبد العزيز ، وأحمد بن هشام بن عمار ، ومحمد بن خريم بدمشق ، ومحمد بن المعافى بصيدا ، ومكحولا ببيروت ، وميمون بن هارون بعكا ، ومحمد بن عمير صاحب هشام بن عمار بالرملة ، ومضاء بن عبد الباقي بأذنة ، وجعفر بن أحمد بن سنان بواسط ، ومحمد بن علي بن روح المؤدب بعسكر مكرم ، ومحمد بن تمام البهراني ، ومحمد بن يحيى بن زرين بحمص ، والحسين بن عبد الله القطان الأزرق بالرقة ، ومحمد بن محمد بن الأشعث ، ومحمد بن زبان ، وعلي بن أحمد علان ، وأحمد بن عبد الوارث العسال بمصر ، ومحمد بن سلمة بن قربا بعسقلان . وصنف " معجم شيوخه " ، وسمع " شرح الآثار " للطحاوي منه ، وخرج الفوائد ، وجمع " مسند أبي حنيفة "
تاريخ الإسلام(8/524)
24)
محمد بن زبان الحضرمي - طوف الشام ومصر والعراق ، وسمع في قريب من خمسين مدينة . سمع محمد بن نصير بن أبان المديني ، ومحمد بن علي الفرقدي ، وإبراهيم بن متويه ، وطبقتهم بأصبهان ، وأول سماعه بعد الثلاثمائة . وسمع أحمد بن الحسن الصوفي ، وحامد بن شعيب البلخي ، وعمر بن إسماعيل بن أبي غيلان ، وطبقتهم ببغداد ، وأبا يعلى بالموصل ، وعبدان بالأهواز ، وأبا عروبة بحران ، ومحمد بن الحسن بن قتيبة بعسقلان ، وإسحاق بن أحمد الخزاعي بمكة ، وعبد الله بن زيدان البجلي ، وعلي بن العباس المقانعي بالكوفة ، وعبد الله بن محمد بن سلم ببيت المقدس ، وإبراهيم بن مسرور صاحب لوين بحلب ، وأحمد بن يحيى بن زهير الحافظ بتستر ، وسعيد بن عبد العزيز ، وأحمد بن هشام بن عمار ، ومحمد بن خريم بدمشق ، ومحمد بن المعافى بصيدا ، ومكحولا ببيروت ، وميمون بن هارون بعكا ، ومحمد بن عمير صاحب هشام بن عمار بالرملة ، ومضاء بن عبد الباقي بأذنة ، وجعفر بن أحمد بن سنان بواسط ، ومحمد بن علي بن روح المؤدب بعسكر مكرم ، ومحمد بن تمام البهراني ، ومحمد بن يحيى بن زرين بحمص ، والحسين بن عبد الله القطان الأزرق بالرقة ، ومحمد بن محمد بن الأشعث ، ومحمد بن زبان ، وعلي بن أحمد علان ، وأحمد بن عبد الوارث العسال بمصر ، ومحمد بن سلمة بن قربا بعسقلان . وصنف " معجم شيوخه " ، وسمع " شرح الآثار " للطحاوي منه ، وخرج الفوائد ، وجمع " مسند أبي حنيفة "
تاريخ الإسلام(8/524)
25)
سعيد بن عبد العزيز الحلبي - طوف الشام ومصر والعراق ، وسمع في قريب من خمسين مدينة . سمع محمد بن نصير بن أبان المديني ، ومحمد بن علي الفرقدي ، وإبراهيم بن متويه ، وطبقتهم بأصبهان ، وأول سماعه بعد الثلاثمائة . وسمع أحمد بن الحسن الصوفي ، وحامد بن شعيب البلخي ، وعمر بن إسماعيل بن أبي غيلان ، وطبقتهم ببغداد ، وأبا يعلى بالموصل ، وعبدان بالأهواز ، وأبا عروبة بحران ، ومحمد بن الحسن بن قتيبة بعسقلان ، وإسحاق بن أحمد الخزاعي بمكة ، وعبد الله بن زيدان البجلي ، وعلي بن العباس المقانعي بالكوفة ، وعبد الله بن محمد بن سلم ببيت المقدس ، وإبراهيم بن مسرور صاحب لوين بحلب ، وأحمد بن يحيى بن زهير الحافظ بتستر ، وسعيد بن عبد العزيز ، وأحمد بن هشام بن عمار ، ومحمد بن خريم بدمشق ، ومحمد بن المعافى بصيدا ، ومكحولا ببيروت ، وميمون بن هارون بعكا ، ومحمد بن عمير صاحب هشام بن عمار بالرملة ، ومضاء بن عبد الباقي بأذنة ، وجعفر بن أحمد بن سنان بواسط ، ومحمد بن علي بن روح المؤدب بعسكر مكرم ، ومحمد بن تمام البهراني ، ومحمد بن يحيى بن زرين بحمص ، والحسين بن عبد الله القطان الأزرق بالرقة ، ومحمد بن محمد بن الأشعث ، ومحمد بن زبان ، وعلي بن أحمد علان ، وأحمد بن عبد الوارث العسال بمصر ، ومحمد بن سلمة بن قربا بعسقلان . وصنف " معجم شيوخه " ، وسمع " شرح الآثار " للطحاوي منه ، وخرج الفوائد ، وجمع " مسند أبي حنيفة "
تاريخ الإسلام(8/524)