مصدر توثيق المعلومة
شيوخ
1)
محمد بن أحمد بن أنس النيسابوري - سمع : الحسين بن الفضل البجلي ، والسري بن خزيمة ، ومحمد بن أحمد بن أنس ، ومحمد بن أشرس ، وأحمد بن محمد بن نصر اللباد ، وأحمد بن سلمة النيسابوريين . روى عنه : أهل بلده ، وقدم بغداد حاجا ، وحدث بها ، فروى عنه من أهلها ، أبو حفص بن شاهين . وكان ثقة ، وكان فقيها عارفا بمذهب أبي حنيفة ، ورغب عن الفتوى لاشتغاله بالعبادة ، ويقال : إنه لم ير في وقته لأهل الرأي أشد اجتهادا ، ولا أدوم لصيام النهار وقيام الليل منه ، مع صبره على الفقر ، وطلبه للكسب الحلال ، وأكله من عمل يده ، وكان يحج في كل عشر سنين ، ويغزو في كل ثلاث سنين
تاريخ بغداد(3/474)
2)
السري بن خزيمة بن معاوية الأبيوردي - سمع : السري بن خزيمة ، ومحمد بن أشرس ، والحسين بن الفضل ، وأحمد بن سلمة ، وجماعة كثيرة
تاريخ الإسلام(7/721)
3)
السري بن خزيمة بن معاوية الأبيوردي - سمع : الحسين بن الفضل البجلي ، والسري بن خزيمة ، ومحمد بن أحمد بن أنس ، ومحمد بن أشرس ، وأحمد بن محمد بن نصر اللباد ، وأحمد بن سلمة النيسابوريين . روى عنه : أهل بلده ، وقدم بغداد حاجا ، وحدث بها ، فروى عنه من أهلها ، أبو حفص بن شاهين . وكان ثقة ، وكان فقيها عارفا بمذهب أبي حنيفة ، ورغب عن الفتوى لاشتغاله بالعبادة ، ويقال : إنه لم ير في وقته لأهل الرأي أشد اجتهادا ، ولا أدوم لصيام النهار وقيام الليل منه ، مع صبره على الفقر ، وطلبه للكسب الحلال ، وأكله من عمل يده ، وكان يحج في كل عشر سنين ، ويغزو في كل ثلاث سنين
تاريخ بغداد(3/474)
4)
أحمد بن سلمة بن عبد الله النيسابوري - سمع : السري بن خزيمة ، ومحمد بن أشرس ، والحسين بن الفضل ، وأحمد بن سلمة ، وجماعة كثيرة
تاريخ الإسلام(7/721)
5)
أحمد بن سلمة بن عبد الله النيسابوري - سمع : الحسين بن الفضل البجلي ، والسري بن خزيمة ، ومحمد بن أحمد بن أنس ، ومحمد بن أشرس ، وأحمد بن محمد بن نصر اللباد ، وأحمد بن سلمة النيسابوريين . روى عنه : أهل بلده ، وقدم بغداد حاجا ، وحدث بها ، فروى عنه من أهلها ، أبو حفص بن شاهين . وكان ثقة ، وكان فقيها عارفا بمذهب أبي حنيفة ، ورغب عن الفتوى لاشتغاله بالعبادة ، ويقال : إنه لم ير في وقته لأهل الرأي أشد اجتهادا ، ولا أدوم لصيام النهار وقيام الليل منه ، مع صبره على الفقر ، وطلبه للكسب الحلال ، وأكله من عمل يده ، وكان يحج في كل عشر سنين ، ويغزو في كل ثلاث سنين
تاريخ بغداد(3/474)
6)
الفضل بن محمد بن المسيب الشعراني - سمع : السري بن خزيمة ، ومحمد بن أشرس ، والحسين بن الفضل ، وأحمد بن سلمة ، وجماعة كثيرة
تاريخ الإسلام(7/721)
7)
الحسين بن الفضل بن عمير اللغوي - سمع : السري بن خزيمة ، ومحمد بن أشرس ، والحسين بن الفضل ، وأحمد بن سلمة ، وجماعة كثيرة
تاريخ الإسلام(7/721)
8)
الحسين بن الفضل بن عمير اللغوي - سمع : الحسين بن الفضل البجلي ، والسري بن خزيمة ، ومحمد بن أحمد بن أنس ، ومحمد بن أشرس ، وأحمد بن محمد بن نصر اللباد ، وأحمد بن سلمة النيسابوريين . روى عنه : أهل بلده ، وقدم بغداد حاجا ، وحدث بها ، فروى عنه من أهلها ، أبو حفص بن شاهين . وكان ثقة ، وكان فقيها عارفا بمذهب أبي حنيفة ، ورغب عن الفتوى لاشتغاله بالعبادة ، ويقال : إنه لم ير في وقته لأهل الرأي أشد اجتهادا ، ولا أدوم لصيام النهار وقيام الليل منه ، مع صبره على الفقر ، وطلبه للكسب الحلال ، وأكله من عمل يده ، وكان يحج في كل عشر سنين ، ويغزو في كل ثلاث سنين
تاريخ بغداد(3/474)
9)
محمد بن أشرس السلمي - سمع : السري بن خزيمة ، ومحمد بن أشرس ، والحسين بن الفضل ، وأحمد بن سلمة ، وجماعة كثيرة
تاريخ الإسلام(7/721)
10)
محمد بن أشرس السلمي - سمع : الحسين بن الفضل البجلي ، والسري بن خزيمة ، ومحمد بن أحمد بن أنس ، ومحمد بن أشرس ، وأحمد بن محمد بن نصر اللباد ، وأحمد بن سلمة النيسابوريين . روى عنه : أهل بلده ، وقدم بغداد حاجا ، وحدث بها ، فروى عنه من أهلها ، أبو حفص بن شاهين . وكان ثقة ، وكان فقيها عارفا بمذهب أبي حنيفة ، ورغب عن الفتوى لاشتغاله بالعبادة ، ويقال : إنه لم ير في وقته لأهل الرأي أشد اجتهادا ، ولا أدوم لصيام النهار وقيام الليل منه ، مع صبره على الفقر ، وطلبه للكسب الحلال ، وأكله من عمل يده ، وكان يحج في كل عشر سنين ، ويغزو في كل ثلاث سنين
تاريخ بغداد(3/474)
11)
أحمد بن محمد بن نصر النيسابوري - سمع : الحسين بن الفضل البجلي ، والسري بن خزيمة ، ومحمد بن أحمد بن أنس ، ومحمد بن أشرس ، وأحمد بن محمد بن نصر اللباد ، وأحمد بن سلمة النيسابوريين . روى عنه : أهل بلده ، وقدم بغداد حاجا ، وحدث بها ، فروى عنه من أهلها ، أبو حفص بن شاهين . وكان ثقة ، وكان فقيها عارفا بمذهب أبي حنيفة ، ورغب عن الفتوى لاشتغاله بالعبادة ، ويقال : إنه لم ير في وقته لأهل الرأي أشد اجتهادا ، ولا أدوم لصيام النهار وقيام الليل منه ، مع صبره على الفقر ، وطلبه للكسب الحلال ، وأكله من عمل يده ، وكان يحج في كل عشر سنين ، ويغزو في كل ثلاث سنين
تاريخ بغداد(3/474)