أقوال العلماء في الراوي

1) وقال يحيى بن معين : لم يكن أحد أعلم بحديث منصور منه ولا أعلم بحديث أبي إسحاق والأعمش منه .
إكمال تهذيب الكمال(5/387)

2) وقال مالك : كانت العراق تجيش علينا بالدراهم والثياب ثم صارت تجيش علينا بالعلم منذ جاء سفيان وقد فارقني على أن لا يشرب النبيذ. ولما مات مسعر لم يشهده سفيان لأنه كان ينسب إلى الإرجاء وكان سفيان يتشيع فلما لقي أيوب وابن عون بالبصرة ترك التشيع انتهى كلامه، وفيه نظر لما ذكره الآجري عن أبي داود : إنما سمع (زيد) وابن علية من سفيان الثوري حين قدم البصرة على يونس ولم يلق سفيان وأيوب بالبصرة قدم سفيان البصرة بعد موت أيوب وإنما لقي أيوب بمكة، وقال وكيع : ما زال الناس يخالطون السلطان ولا يعتبونهم بذلك حتى جاء سفيان .
إكمال تهذيب الكمال(5/387)


شيوخ

3) عبد الله بن عون بن أرطبان - وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : ما سمع الثوري من ابن عون غير هذا الحديث الواحد – يعني : حديث الوضوء مما مست النار - والباقي يرسلها مرسلة .
تهذيب الكمال(11/154)

4) أبو إسحاق السبيعي - وقال أبو زرعة أثبت أصحاب أبي إسحاق الثوري وشعبة وإسرائيل ومن بينهم الثوري أحب إلي كان أحفظ من شعبة في إسناد الحديث وفي متنه .
إكمال تهذيب الكمال(5/387)


تلاميذ

5) أبو إسحاق الفزاري - وقال النسائي : أصحاب سفيان: ابن المبارك ووكيع وأبو إسحاق الفزاري وابن مهدي
إكمال تهذيب الكمال(5/387)

6) أبو إسحاق الفزاري - وقال النسائي : أصحاب سفيان: ابن المبارك ووكيع وأبو إسحاق الفزاري وابن مهدي
إكمال تهذيب الكمال(5/387)

7) أبو إسحاق الفزاري - وقال النسائي : أصحاب سفيان: ابن المبارك ووكيع وأبو إسحاق الفزاري وابن مهدي
إكمال تهذيب الكمال(5/387)

8) أبو إسحاق الفزاري - وقال النسائي : أصحاب سفيان: ابن المبارك ووكيع وأبو إسحاق الفزاري وابن مهدي
إكمال تهذيب الكمال(5/387)