أقوال العلماء في الراوي

1) وقال غياث بن جعفر : سمعت ابن عيينة يقول : أول من أسندني إلى الأسطوانة مسعر بن كدام فقلت : إني حدث . فقال : إن عندك الزهري وعمرو بن دينار .
تهذيب الكمال(11/177)

2) وقال علي ابن المديني : ما في أصحاب الزهري أتقن من ابن عيينة .
تهذيب الكمال(11/177)

3) وقال ابن عيينة : أول من أسندني إلى الأسطوانة مسعر ، فقلت : إني حدث ، فقال : إن عندك الزهري ، وعمرو بن دينار
تهذيب التهذيب(2/59)

4) وقال علي ابن المديني : ما في أصحاب الزهري أتقن من ابن عيينة
تهذيب التهذيب(2/59)

5) وفي كتاب الآجري عن أبي داود : قال سفيان : جاءني زهير الجعفي فقال: أخرج كتبك فقلت: أنا أحفظ من كتبي، وقال أبو معاوية: كنا إذا قمنا من عند الأعمش أتينا ابن عيينة قال أبو داود : وسفيان مولى الضحاك بن مزاحم، وحج به أبوه سبعا وعشرين حجة حج به أبوه وله ست سنين إلى أن بلغ نيفا وثلاثين سنة، وكان يخطئ في أكثر من عشرين حديثا عن الزهري، وسمع من سلمة بن وهرام حديثين
إكمال تهذيب الكمال(5/411)

6) وذكر أبو جعفر البغدادي أنه سأل أحمد بن حنبل من كان الحفاظ من أصحاب الزهري؟ فقال: مالك ومعمر وسفيان قلت: (فإنهم اعتدوا فقال) إن سفيان سمع من الزهري وهو ابن أربع عشرة ثقة؟ فقال: هو عندنا ثقة ضابط لسماعه . وفي رواية عبد الله : مالك وسفيان وبعد ابن عيينة معمر،
إكمال تهذيب الكمال(5/411)

7) وفي كتاب الدوري عن يحيى : سمع من سليمان بن أمية الثقفي وعثمان بن موهب
إكمال تهذيب الكمال(5/411)

8) وفي «المعرفة» للبيهقي : رجح الطحاوي رواية ابن عيينة على يونس في ابن شهاب، قال البيهقي : لو قال: ابن عيينة لا يقارب يونس في الزهري كان أقرب إلى أقاويل أهل العلم بالحديث .
إكمال تهذيب الكمال(5/411)

9) وقال الآجري عن أبي داود : سمع من سلمة بن وهرام حديثين
إكمال تهذيب الكمال(5/411)


شيوخ

10) أبو إسحاق السبيعي - وقال الخليلي في «الإرشاد» : إمام متفق عليه بلا مدافعة ويقال: إن سماعه من أبي إسحاق السبيعي بعدما اختلط أبو إسحاق، وعن سفيان قال: دخلت الكوفة ولم يتم لي عشرون سنة، فقال أبو حنيفة لأصحابه ولأهل الكوفة : جاءكم حافظ علم عمرو بن دينار فجاء الناس يسألوني عن حديث عمرو فأول من صيرني محدثا أبو حنيفة .
إكمال تهذيب الكمال(5/411)