تلاميذ

1) الجوزجاني - قال ابن الصلاح : قال أبو حاتم بن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، واختلط حديثه الأخير بحديثه القديم ، ولم يتميز فاستحق الترك . قال الأبناسي ، وقال ابن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، وجعل يأتي بما يشبه الموضوعات عن الثقات ، فاختلط حديثه الأخير بالمتقدم ، ولم يتميز فاستحق الترك . كذا اقتصر - يعني ابن الصلاح - على كلام ابن حبان فيه ، وليس كذلك ، فقد ميز غير واحد من الأئمة بعض من سمع منه في صحته ممن سمع منه بعد اختلاطه ، فممن سمع منه قديما : محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب قاله علي بن المديني ، ويحيى بن معين ، والجوزجاني ، وابن عدي . وسمع منه قديما أيضا : عبد الملك بن جريج ، وزياد بن سعد ، قاله ابن عدي . وكذلك سمع منه قديما : أسيد بن أبي أسيد ، وسعيد بن أبي أيوب ، وعبد الله بن علي الأفريقي وعمارة بن غزية ، وموسى بن عقبة . وممن سمع منه بعد الاختلاط : مالك بن أنس ، والسفيانان
الكواكب النيرات(1/258)

2) الجوزجاني - قال ابن الصلاح : قال أبو حاتم بن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، واختلط حديثه الأخير بحديثه القديم ، ولم يتميز فاستحق الترك . قال الأبناسي ، وقال ابن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، وجعل يأتي بما يشبه الموضوعات عن الثقات ، فاختلط حديثه الأخير بالمتقدم ، ولم يتميز فاستحق الترك . كذا اقتصر - يعني ابن الصلاح - على كلام ابن حبان فيه ، وليس كذلك ، فقد ميز غير واحد من الأئمة بعض من سمع منه في صحته ممن سمع منه بعد اختلاطه ، فممن سمع منه قديما : محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب قاله علي بن المديني ، ويحيى بن معين ، والجوزجاني ، وابن عدي . وسمع منه قديما أيضا : عبد الملك بن جريج ، وزياد بن سعد ، قاله ابن عدي . وكذلك سمع منه قديما : أسيد بن أبي أسيد ، وسعيد بن أبي أيوب ، وعبد الله بن علي الأفريقي وعمارة بن غزية ، وموسى بن عقبة . وممن سمع منه بعد الاختلاط : مالك بن أنس ، والسفيانان
الكواكب النيرات(1/258)

3) الجوزجاني - قال ابن الصلاح : قال أبو حاتم بن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، واختلط حديثه الأخير بحديثه القديم ، ولم يتميز فاستحق الترك . قال الأبناسي ، وقال ابن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، وجعل يأتي بما يشبه الموضوعات عن الثقات ، فاختلط حديثه الأخير بالمتقدم ، ولم يتميز فاستحق الترك . كذا اقتصر - يعني ابن الصلاح - على كلام ابن حبان فيه ، وليس كذلك ، فقد ميز غير واحد من الأئمة بعض من سمع منه في صحته ممن سمع منه بعد اختلاطه ، فممن سمع منه قديما : محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب قاله علي بن المديني ، ويحيى بن معين ، والجوزجاني ، وابن عدي . وسمع منه قديما أيضا : عبد الملك بن جريج ، وزياد بن سعد ، قاله ابن عدي . وكذلك سمع منه قديما : أسيد بن أبي أسيد ، وسعيد بن أبي أيوب ، وعبد الله بن علي الأفريقي وعمارة بن غزية ، وموسى بن عقبة . وممن سمع منه بعد الاختلاط : مالك بن أنس ، والسفيانان
الكواكب النيرات(1/258)

4) الجوزجاني - قال ابن الصلاح : قال أبو حاتم بن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، واختلط حديثه الأخير بحديثه القديم ، ولم يتميز فاستحق الترك . قال الأبناسي ، وقال ابن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، وجعل يأتي بما يشبه الموضوعات عن الثقات ، فاختلط حديثه الأخير بالمتقدم ، ولم يتميز فاستحق الترك . كذا اقتصر - يعني ابن الصلاح - على كلام ابن حبان فيه ، وليس كذلك ، فقد ميز غير واحد من الأئمة بعض من سمع منه في صحته ممن سمع منه بعد اختلاطه ، فممن سمع منه قديما : محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب قاله علي بن المديني ، ويحيى بن معين ، والجوزجاني ، وابن عدي . وسمع منه قديما أيضا : عبد الملك بن جريج ، وزياد بن سعد ، قاله ابن عدي . وكذلك سمع منه قديما : أسيد بن أبي أسيد ، وسعيد بن أبي أيوب ، وعبد الله بن علي الأفريقي وعمارة بن غزية ، وموسى بن عقبة . وممن سمع منه بعد الاختلاط : مالك بن أنس ، والسفيانان
الكواكب النيرات(1/258)

5) الجوزجاني - قال ابن الصلاح : قال أبو حاتم بن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، واختلط حديثه الأخير بحديثه القديم ، ولم يتميز فاستحق الترك . قال الأبناسي ، وقال ابن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، وجعل يأتي بما يشبه الموضوعات عن الثقات ، فاختلط حديثه الأخير بالمتقدم ، ولم يتميز فاستحق الترك . كذا اقتصر - يعني ابن الصلاح - على كلام ابن حبان فيه ، وليس كذلك ، فقد ميز غير واحد من الأئمة بعض من سمع منه في صحته ممن سمع منه بعد اختلاطه ، فممن سمع منه قديما : محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب قاله علي بن المديني ، ويحيى بن معين ، والجوزجاني ، وابن عدي . وسمع منه قديما أيضا : عبد الملك بن جريج ، وزياد بن سعد ، قاله ابن عدي . وكذلك سمع منه قديما : أسيد بن أبي أسيد ، وسعيد بن أبي أيوب ، وعبد الله بن علي الأفريقي وعمارة بن غزية ، وموسى بن عقبة . وممن سمع منه بعد الاختلاط : مالك بن أنس ، والسفيانان
الكواكب النيرات(1/258)

6) سفيان الثوري - وكذا قال يحيى : إن سفيان لم يدركه إلا بعد الاختلاط فسمع منه أحاديث منكرات
الكواكب النيرات(1/258)

7) الجوزجاني - قال ابن الصلاح : قال أبو حاتم بن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، واختلط حديثه الأخير بحديثه القديم ، ولم يتميز فاستحق الترك . قال الأبناسي ، وقال ابن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، وجعل يأتي بما يشبه الموضوعات عن الثقات ، فاختلط حديثه الأخير بالمتقدم ، ولم يتميز فاستحق الترك . كذا اقتصر - يعني ابن الصلاح - على كلام ابن حبان فيه ، وليس كذلك ، فقد ميز غير واحد من الأئمة بعض من سمع منه في صحته ممن سمع منه بعد اختلاطه ، فممن سمع منه قديما : محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب قاله علي بن المديني ، ويحيى بن معين ، والجوزجاني ، وابن عدي . وسمع منه قديما أيضا : عبد الملك بن جريج ، وزياد بن سعد ، قاله ابن عدي . وكذلك سمع منه قديما : أسيد بن أبي أسيد ، وسعيد بن أبي أيوب ، وعبد الله بن علي الأفريقي وعمارة بن غزية ، وموسى بن عقبة . وممن سمع منه بعد الاختلاط : مالك بن أنس ، والسفيانان
الكواكب النيرات(1/258)

8) الجوزجاني - قال ابن الصلاح : قال أبو حاتم بن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، واختلط حديثه الأخير بحديثه القديم ، ولم يتميز فاستحق الترك . قال الأبناسي ، وقال ابن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، وجعل يأتي بما يشبه الموضوعات عن الثقات ، فاختلط حديثه الأخير بالمتقدم ، ولم يتميز فاستحق الترك . كذا اقتصر - يعني ابن الصلاح - على كلام ابن حبان فيه ، وليس كذلك ، فقد ميز غير واحد من الأئمة بعض من سمع منه في صحته ممن سمع منه بعد اختلاطه ، فممن سمع منه قديما : محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب قاله علي بن المديني ، ويحيى بن معين ، والجوزجاني ، وابن عدي . وسمع منه قديما أيضا : عبد الملك بن جريج ، وزياد بن سعد ، قاله ابن عدي . وكذلك سمع منه قديما : أسيد بن أبي أسيد ، وسعيد بن أبي أيوب ، وعبد الله بن علي الأفريقي وعمارة بن غزية ، وموسى بن عقبة . وممن سمع منه بعد الاختلاط : مالك بن أنس ، والسفيانان
الكواكب النيرات(1/258)

9) الجوزجاني - قال ابن الصلاح : قال أبو حاتم بن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، واختلط حديثه الأخير بحديثه القديم ، ولم يتميز فاستحق الترك . قال الأبناسي ، وقال ابن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، وجعل يأتي بما يشبه الموضوعات عن الثقات ، فاختلط حديثه الأخير بالمتقدم ، ولم يتميز فاستحق الترك . كذا اقتصر - يعني ابن الصلاح - على كلام ابن حبان فيه ، وليس كذلك ، فقد ميز غير واحد من الأئمة بعض من سمع منه في صحته ممن سمع منه بعد اختلاطه ، فممن سمع منه قديما : محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب قاله علي بن المديني ، ويحيى بن معين ، والجوزجاني ، وابن عدي . وسمع منه قديما أيضا : عبد الملك بن جريج ، وزياد بن سعد ، قاله ابن عدي . وكذلك سمع منه قديما : أسيد بن أبي أسيد ، وسعيد بن أبي أيوب ، وعبد الله بن علي الأفريقي وعمارة بن غزية ، وموسى بن عقبة . وممن سمع منه بعد الاختلاط : مالك بن أنس ، والسفيانان
الكواكب النيرات(1/258)

10) الجوزجاني - قال ابن الصلاح : قال أبو حاتم بن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، واختلط حديثه الأخير بحديثه القديم ، ولم يتميز فاستحق الترك . قال الأبناسي ، وقال ابن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، وجعل يأتي بما يشبه الموضوعات عن الثقات ، فاختلط حديثه الأخير بالمتقدم ، ولم يتميز فاستحق الترك . كذا اقتصر - يعني ابن الصلاح - على كلام ابن حبان فيه ، وليس كذلك ، فقد ميز غير واحد من الأئمة بعض من سمع منه في صحته ممن سمع منه بعد اختلاطه ، فممن سمع منه قديما : محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب قاله علي بن المديني ، ويحيى بن معين ، والجوزجاني ، وابن عدي . وسمع منه قديما أيضا : عبد الملك بن جريج ، وزياد بن سعد ، قاله ابن عدي . وكذلك سمع منه قديما : أسيد بن أبي أسيد ، وسعيد بن أبي أيوب ، وعبد الله بن علي الأفريقي وعمارة بن غزية ، وموسى بن عقبة . وممن سمع منه بعد الاختلاط : مالك بن أنس ، والسفيانان
الكواكب النيرات(1/258)

11) الجوزجاني - قال ابن الصلاح : قال أبو حاتم بن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، واختلط حديثه الأخير بحديثه القديم ، ولم يتميز فاستحق الترك . قال الأبناسي ، وقال ابن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، وجعل يأتي بما يشبه الموضوعات عن الثقات ، فاختلط حديثه الأخير بالمتقدم ، ولم يتميز فاستحق الترك . كذا اقتصر - يعني ابن الصلاح - على كلام ابن حبان فيه ، وليس كذلك ، فقد ميز غير واحد من الأئمة بعض من سمع منه في صحته ممن سمع منه بعد اختلاطه ، فممن سمع منه قديما : محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب قاله علي بن المديني ، ويحيى بن معين ، والجوزجاني ، وابن عدي . وسمع منه قديما أيضا : عبد الملك بن جريج ، وزياد بن سعد ، قاله ابن عدي . وكذلك سمع منه قديما : أسيد بن أبي أسيد ، وسعيد بن أبي أيوب ، وعبد الله بن علي الأفريقي وعمارة بن غزية ، وموسى بن عقبة . وممن سمع منه بعد الاختلاط : مالك بن أنس ، والسفيانان
الكواكب النيرات(1/258)

12) الجوزجاني - قال ابن الصلاح : قال أبو حاتم بن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، واختلط حديثه الأخير بحديثه القديم ، ولم يتميز فاستحق الترك . قال الأبناسي ، وقال ابن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، وجعل يأتي بما يشبه الموضوعات عن الثقات ، فاختلط حديثه الأخير بالمتقدم ، ولم يتميز فاستحق الترك . كذا اقتصر - يعني ابن الصلاح - على كلام ابن حبان فيه ، وليس كذلك ، فقد ميز غير واحد من الأئمة بعض من سمع منه في صحته ممن سمع منه بعد اختلاطه ، فممن سمع منه قديما : محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب قاله علي بن المديني ، ويحيى بن معين ، والجوزجاني ، وابن عدي . وسمع منه قديما أيضا : عبد الملك بن جريج ، وزياد بن سعد ، قاله ابن عدي . وكذلك سمع منه قديما : أسيد بن أبي أسيد ، وسعيد بن أبي أيوب ، وعبد الله بن علي الأفريقي وعمارة بن غزية ، وموسى بن عقبة . وممن سمع منه بعد الاختلاط : مالك بن أنس ، والسفيانان
الكواكب النيرات(1/258)

13) الجوزجاني - قال ابن الصلاح : قال أبو حاتم بن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، واختلط حديثه الأخير بحديثه القديم ، ولم يتميز فاستحق الترك . قال الأبناسي ، وقال ابن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، وجعل يأتي بما يشبه الموضوعات عن الثقات ، فاختلط حديثه الأخير بالمتقدم ، ولم يتميز فاستحق الترك . كذا اقتصر - يعني ابن الصلاح - على كلام ابن حبان فيه ، وليس كذلك ، فقد ميز غير واحد من الأئمة بعض من سمع منه في صحته ممن سمع منه بعد اختلاطه ، فممن سمع منه قديما : محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب قاله علي بن المديني ، ويحيى بن معين ، والجوزجاني ، وابن عدي . وسمع منه قديما أيضا : عبد الملك بن جريج ، وزياد بن سعد ، قاله ابن عدي . وكذلك سمع منه قديما : أسيد بن أبي أسيد ، وسعيد بن أبي أيوب ، وعبد الله بن علي الأفريقي وعمارة بن غزية ، وموسى بن عقبة . وممن سمع منه بعد الاختلاط : مالك بن أنس ، والسفيانان
الكواكب النيرات(1/258)

14) الجوزجاني - قال ابن الصلاح : قال أبو حاتم بن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، واختلط حديثه الأخير بحديثه القديم ، ولم يتميز فاستحق الترك . قال الأبناسي ، وقال ابن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، وجعل يأتي بما يشبه الموضوعات عن الثقات ، فاختلط حديثه الأخير بالمتقدم ، ولم يتميز فاستحق الترك . كذا اقتصر - يعني ابن الصلاح - على كلام ابن حبان فيه ، وليس كذلك ، فقد ميز غير واحد من الأئمة بعض من سمع منه في صحته ممن سمع منه بعد اختلاطه ، فممن سمع منه قديما : محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب قاله علي بن المديني ، ويحيى بن معين ، والجوزجاني ، وابن عدي . وسمع منه قديما أيضا : عبد الملك بن جريج ، وزياد بن سعد ، قاله ابن عدي . وكذلك سمع منه قديما : أسيد بن أبي أسيد ، وسعيد بن أبي أيوب ، وعبد الله بن علي الأفريقي وعمارة بن غزية ، وموسى بن عقبة . وممن سمع منه بعد الاختلاط : مالك بن أنس ، والسفيانان
الكواكب النيرات(1/258)

15) الجوزجاني - قال ابن الصلاح : قال أبو حاتم بن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، واختلط حديثه الأخير بحديثه القديم ، ولم يتميز فاستحق الترك . قال الأبناسي ، وقال ابن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، وجعل يأتي بما يشبه الموضوعات عن الثقات ، فاختلط حديثه الأخير بالمتقدم ، ولم يتميز فاستحق الترك . كذا اقتصر - يعني ابن الصلاح - على كلام ابن حبان فيه ، وليس كذلك ، فقد ميز غير واحد من الأئمة بعض من سمع منه في صحته ممن سمع منه بعد اختلاطه ، فممن سمع منه قديما : محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب قاله علي بن المديني ، ويحيى بن معين ، والجوزجاني ، وابن عدي . وسمع منه قديما أيضا : عبد الملك بن جريج ، وزياد بن سعد ، قاله ابن عدي . وكذلك سمع منه قديما : أسيد بن أبي أسيد ، وسعيد بن أبي أيوب ، وعبد الله بن علي الأفريقي وعمارة بن غزية ، وموسى بن عقبة . وممن سمع منه بعد الاختلاط : مالك بن أنس ، والسفيانان
الكواكب النيرات(1/258)