شيوخ

1) أبان بن عثمان بن عفان - وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : قد سمع محمد بن إسحاق من أبان بن عثمان وسمع من عطاء ، وسمع من أبي سلمة بن عبد الرحمن ، وسمع أيضا من القاسم بن محمد . وقال في موضع آخر : وسمع من مكحول ، وسمع من عبد الرحمن بن الأسود
تهذيب الكمال(24/405)

2) أبان بن عثمان بن عفان - وقال الدوري ، عن ابن معين : قد سمع محمد بن إسحاق من أبان بن عثمان ، وأبي سلمة بن عبد الرحمن ، والقاسم بن محمد ، وعطاء
تهذيب التهذيب(3/504)

3) أبان بن عثمان بن عفان - حدثنا ابن أبي بكر ، ثنا عباس ، سمعت يحيى يقول : قد سمع محمد بن إسحاق من أبان بن عثمان ، وسمع من عطاء ، وسمع من أبي سلمة بن عبد الرحمن ، وسمع أيضا من القاسم بن محمد ، ومن مكحول ، ومن عبد الرحمن بن الأسود
الكامل في الضعفاء(7/254)

4) عبد الرحمن بن الأسود النخعي - وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : قد سمع محمد بن إسحاق من أبان بن عثمان وسمع من عطاء ، وسمع من أبي سلمة بن عبد الرحمن ، وسمع أيضا من القاسم بن محمد . وقال في موضع آخر : وسمع من مكحول ، وسمع من عبد الرحمن بن الأسود
تهذيب الكمال(24/405)

5) عبد الرحمن بن الأسود النخعي - حدثنا ابن أبي بكر ، ثنا عباس ، سمعت يحيى يقول : قد سمع محمد بن إسحاق من أبان بن عثمان ، وسمع من عطاء ، وسمع من أبي سلمة بن عبد الرحمن ، وسمع أيضا من القاسم بن محمد ، ومن مكحول ، ومن عبد الرحمن بن الأسود
الكامل في الضعفاء(7/254)

6) أبو سلمة بن عبد الرحمن - وقال الدوري ، عن ابن معين : قد سمع محمد بن إسحاق من أبان بن عثمان ، وأبي سلمة بن عبد الرحمن ، والقاسم بن محمد ، وعطاء
تهذيب التهذيب(3/504)

7) عطاء بن أبي رباح - وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : قد سمع محمد بن إسحاق من أبان بن عثمان وسمع من عطاء ، وسمع من أبي سلمة بن عبد الرحمن ، وسمع أيضا من القاسم بن محمد . وقال في موضع آخر : وسمع من مكحول ، وسمع من عبد الرحمن بن الأسود
تهذيب الكمال(24/405)

8) عطاء بن أبي رباح - وقال الدوري ، عن ابن معين : قد سمع محمد بن إسحاق من أبان بن عثمان ، وأبي سلمة بن عبد الرحمن ، والقاسم بن محمد ، وعطاء
تهذيب التهذيب(3/504)

9) عطاء بن أبي رباح - حدثنا ابن أبي بكر ، ثنا عباس ، سمعت يحيى يقول : قد سمع محمد بن إسحاق من أبان بن عثمان ، وسمع من عطاء ، وسمع من أبي سلمة بن عبد الرحمن ، وسمع أيضا من القاسم بن محمد ، ومن مكحول ، ومن عبد الرحمن بن الأسود
الكامل في الضعفاء(7/254)

10) فاطمة بنت المنذر بن الزبير بن العوام - وقال صالح بن أحمد ، عن علي ابن المديني ، عن ابن عيينة قال : جالست ابن إسحاق منذ بضع وسبعين سنة ، وما يتهمه أحد من أهل المدينة ، ولا يقول فيه شيئا . قلت لسفيان : كان ابن إسحاق جالس فاطمة بنت المنذر ؟ فقال : أخبرني ابن إسحاق أنها حدثته ، وأنه دخل عليها
تهذيب التهذيب(3/504)

11) فاطمة بنت المنذر بن الزبير بن العوام - قال يعقوب : وسألت ابن المديني كيف حديث ابن إسحاق عندك ؟ فقال : صحيح ، قلت له : فكلام مالك فيه ؟ قال : مالك لم يجالسه ، ولم يعرفه . ثم قال علي : أي شيء حدث بالمدينة ؟ قلت له : وهشام بن عروة قد تكلم فيه . قال علي : الذي قال هشام ليس بحجة ، لعله دخل على امرأته وهو غلام فسمع منها
تهذيب التهذيب(3/504)

12) فاطمة بنت المنذر بن الزبير بن العوام - قال ابن حبان في " الثقات " : تكلم فيه رجلان هشام ومالك ، فأما قول هشام فليس مما يجرح به الإنسان ، وذلك أن التابعين سمعوا من عائشة من غير أن ينظروا إليها ، وكذلك ابن إسحاق كان سمع من فاطمة ، والستر بينهما مسبل ، وأما مالك فإن ذلك كان منه مرة واحدة ثم عاد له إلى ما يحب ، ولم يكن يقدح فيه من أجل الحديث ، إنما كان ينكر تتبعه غزوات النبي صلى الله عليه وسلم من أولاد اليهود الذين أسلموا وحفظوا قصة خيبر وغيرها ، وكان ابن إسحاق يتتبع هذا منهم من غير أن يحتج بهم ، وكان مالك لا يرى الرواية إلا عن متقن
تهذيب التهذيب(3/504)

13) فاطمة بنت المنذر بن الزبير بن العوام - وقد تكلم في ابن إسحاق رجلان : هشام بن عروة ومالك بن أنس ، فأما هشام بن عروة : فحدثني محمد بن زياد الزيادي قال : ثنا ابن أبي شيبة قال : ثنا علي ابن المديني قال : سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول : قلت لهشام بن عروة : إن ابن إسحاق يحدث عن فاطمة بنت المنذر قال : وهل كان يصل إليها ؟ قال أبو حاتم - رضي الله عنه - : وهذا الذي قاله هشام بن عروة ليس مما يجرح به الإنسان في الحديث ، وذلك أن التابعين مثل الأسود وعلقمة من أهل العراق وأبي سلمة وعطاء ودونهما من أهل الحجاز قد سمعوا من عائشة من غير أن ينظروا إليها سمعوا صوتها ، وقبل الناس أخبارهم من غير أن يصل أحدهم إليها حتى ينظر إليها عيانا ، وكذلك ابن إسحاق كان يسمع من فاطمة والستر بينهما مسبل أو بينهما حائل من حيث يسمع كلامها ، فهذا سماع صحيح ، والقادح فيه بهذا غير منصف
الثقات(7/380)

14) فاطمة بنت المنذر بن الزبير بن العوام - نا عبد الرحمن ، نا صالح بن أحمد ، نا علي - يعني : ابن المديني قال : قلت لسفيان كان ابن إسحاق جالس فاطمة بنت المنذر ؟ فقال : سفيان : أخبرني ابن إسحاق أنها حدثته وأنه دخل عليها
الجرح والتعديل لابن أبي حاتم(7/191)

15) القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق - وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : قد سمع محمد بن إسحاق من أبان بن عثمان وسمع من عطاء ، وسمع من أبي سلمة بن عبد الرحمن ، وسمع أيضا من القاسم بن محمد . وقال في موضع آخر : وسمع من مكحول ، وسمع من عبد الرحمن بن الأسود
تهذيب الكمال(24/405)

16) القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق - وقال الدوري ، عن ابن معين : قد سمع محمد بن إسحاق من أبان بن عثمان ، وأبي سلمة بن عبد الرحمن ، والقاسم بن محمد ، وعطاء
تهذيب التهذيب(3/504)

17) القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق - حدثنا ابن أبي بكر ، ثنا عباس ، سمعت يحيى يقول : قد سمع محمد بن إسحاق من أبان بن عثمان ، وسمع من عطاء ، وسمع من أبي سلمة بن عبد الرحمن ، وسمع أيضا من القاسم بن محمد ، ومن مكحول ، ومن عبد الرحمن بن الأسود
الكامل في الضعفاء(7/254)

18) مكحول بن أبي مسلم - حدثنا ابن أبي بكر ، ثنا عباس ، سمعت يحيى يقول : قد سمع محمد بن إسحاق من أبان بن عثمان ، وسمع من عطاء ، وسمع من أبي سلمة بن عبد الرحمن ، وسمع أيضا من القاسم بن محمد ، ومن مكحول ، ومن عبد الرحمن بن الأسود
الكامل في الضعفاء(7/254)