شيوخ

1) أنس بن مالك - وقال أبو حاتم : سمعت أبا مسهر ، وسألته : هل سمع مكحول من أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : سمع من أنس ، قلت : وهل سمع من أبي هند الداري ؟ فقال : من رواه ؟ فقلت له : حيوة بن شريح ، عن أبي صخر ، عن مكحول أنه سمع أبا هند الداري يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ، فكأنه لم يلتفت إلى ذلك ، فقلت له : فواثلة بن الأسقع ؟ قال : من ؟ فقلت : حدثنا أبو صالح كاتب الليث ، قال : حدثني معاوية بن صالح ، عن العلاء بن الحارث ، عن مكحول ، قال : دخلت أنا ، وأبو الأزهر على واثلة بن الأسقع فكأنه أومأ برأسه
تهذيب الكمال(28/464)

2) أنس بن مالك - وقال أبو عيسى الترمذي : سمع من واثلة ، وأنس ، وأبي هند الداري ، ويقال : إنه لم يسمع من أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هؤلاء الثلاثة
تهذيب الكمال(28/464)

3) أنس بن مالك - وقال أبو حاتم : قلت لأبي مسهر : هل سمع مكحول من أحد من الصحابة ؟ قال : من أنس ، قلت : قيل : سمع من أبي هند ، قال : من رواه ؟ قلت : حيوة عن أبي صخرة عن مكحول أنه سمع أبا هند ، فكأنه لم يلتفت إلى ذلك ، فقلت له : فواثلة بن الأسقع ؟ فقال : من يرويه ؟ قلت : حدثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن العلاء بن الحارث عن مكحول قال : دخلت أنا وأبو الأزهر على واثلة ، فكأنه أومأ برأسه
تهذيب التهذيب(4/148)

4) أنس بن مالك - وقال الترمذي : سمع من واثلة وأنس ، وأبي هند الداري ، ويقال : إنه لم يسمع من واحد من الصحابة إلا منهم
تهذيب التهذيب(4/148)

5) أنس بن مالك - وذكر المزي روايته عن واثلة بن الأسقع ، وكريب ، وعنبسة بن أبي سفيان ، وأبي أمامة صدي بن عجلان ، وعبادة ، وأنس ، وأبي هريرة ، الرواية المشعرة عنده بالاتصال
إكمال تهذيب الكمال(11/350)

6) أنس بن مالك - وذكر المزي عن الترمذي أنه قال : سمع من واثلة وأنس وأبي هند ، وهو ليس من كلام الترمذي ، إنما نقله عن أستاذه البخاري ، بين ذلك في كتابه ، كذا هو ثابت أيضا في تاريخي البخاري « الأوسط » و« الصغير » .
إكمال تهذيب الكمال(11/350)

7) أنس بن مالك - وقال أبو حاتم : سألت أبا مسهر : هل سمع مكحول من أحد من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟ قال : ما صح عندنا إلا أنس بن مالك . قلت : واثلة ؟ فأنكره
تحفة التحصيل في المراسيل(1/515)

8) أنس بن مالك - قال العلائي : وقال ابن معين : سمع مكحول من واثلة بن الأسقع ، وفضالة بن عبيد ، وأنس
تحفة التحصيل في المراسيل(1/515)

9) أنس بن مالك - وقال المزي : يقال مرسل ، وفي مسند الشاميين للطبراني التصريح بسماعه من تسعة من الصحابة لكن الشأن في صحة الإسناد إليه ، وهم : أنس ، وواثلة ، وأبو أمامة ، وأبو هند الداري ، ومعاوية ، وابن عمر ، وأبو هريرة ، وجابر ، وثوبان
تحفة التحصيل في المراسيل(1/515)

10) أنس بن مالك - وقال البخاري : إنه سمع من أنس وأبي مرة وواثلة وأم الدرداء نقلت ذلك جميعه من خط والدي - أبقاه الله تعالى - وروايته عن أبي بن كعب في سنن ابن ماجه ، وروايته عن ثوبان في سنن النسائي
تحفة التحصيل في المراسيل(1/515)

11) أنس بن مالك - وقال الترمذي : سمع من واثلة ، وأنس ، وأبي هند الداري ، ويقال : إنه لم يسمع من أحد من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا من هؤلاء الثلاثة
تحفة التحصيل في المراسيل(1/515)

12) أنس بن مالك - نا عبد الرحمن حدثني أبي قال : سمعت أبي مسهر الدمشقي ، وسألت هل سمع مكحول من أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم [ فقال : سمع من أنس قلت له : وسمع من أبي هند الداري فقال من رواه ؟ فقلت : حيوة بن شريح ، عن أبي صخر عن مكحول سمع أبا هند الداري [ يقول ] سمعت النبي صلى الله عليه وسلم . فكأنه لم يلتفت إلى ذلك . فقلت : فواثلة بن الأسقع ؟ فقال من [ رواه ] ؟ فقلت حدثنا أبو صالح كاتب الليث قال : حدثني - معاوية بن صالح عن العلاء بن الحارث عن مكحول قال دخلت أنا ، وأبو الأزهر على واثلة (122 م 6) بن الأسقع فكأنه أومأ برأسه ، كأنه قبل ذلك ]
الجرح والتعديل لابن أبي حاتم(8/407)

13) ثوبان بن بجدد مولى رسول الله - وقال المزي : يقال مرسل ، وفي مسند الشاميين للطبراني التصريح بسماعه من تسعة من الصحابة لكن الشأن في صحة الإسناد إليه ، وهم : أنس ، وواثلة ، وأبو أمامة ، وأبو هند الداري ، ومعاوية ، وابن عمر ، وأبو هريرة ، وجابر ، وثوبان
تحفة التحصيل في المراسيل(1/515)

14) جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام الأنصاري - وقال المزي : يقال مرسل ، وفي مسند الشاميين للطبراني التصريح بسماعه من تسعة من الصحابة لكن الشأن في صحة الإسناد إليه ، وهم : أنس ، وواثلة ، وأبو أمامة ، وأبو هند الداري ، ومعاوية ، وابن عمر ، وأبو هريرة ، وجابر ، وثوبان
تحفة التحصيل في المراسيل(1/515)

15) أبو ثعلبة الخشني - قلت : روايته عن أبي ثعلبة الخشني في صحيح مسلم
تحفة التحصيل في المراسيل(1/515)

16) زياد بن جارية التميمي - وقال يحيى بن حمزة الحضرمي ، عن أبي وهب الكلاعي ، عن مكحول : عتقت بمصر فلم أدع بها علما إلا احتويت عليه فيما أرى ، ثم أتيت العراق فلم أدع بها علما إلا احتويت عليه فيما أرى ، ثم أتيت المدينة فلم أدع بها علما إلا احتويت عليه فيما أرى ، ثم أتيت الشام فغربلتها ، كل ذلك أسأل عن النفل فلم أجد أحدا يخبرني عنه حتى مررت بشيخ من بني تميم يقال له زياد بن جارية جالسا على كرسي فسألته ، فقال : حدثني حبيب بن مسلمة ، قال : شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم نفل في البداءة الربع وفي الرجعة الثلث
تهذيب الكمال(28/464)

17) سعيد بن المسيب - وعن إسماعيل بن أمية قال : قال لي مكحول : كل ما حدثت أو جميع ما حدثت فهو عن الشعبي وسعيد بن المسيب
إكمال تهذيب الكمال(11/350)

18) أبو أمامة الباهلي - وذكر المزي روايته عن واثلة بن الأسقع ، وكريب ، وعنبسة بن أبي سفيان ، وأبي أمامة صدي بن عجلان ، وعبادة ، وأنس ، وأبي هريرة ، الرواية المشعرة عنده بالاتصال
إكمال تهذيب الكمال(11/350)

19) أبو أمامة الباهلي - وقال المزي : يقال مرسل ، وفي مسند الشاميين للطبراني التصريح بسماعه من تسعة من الصحابة لكن الشأن في صحة الإسناد إليه ، وهم : أنس ، وواثلة ، وأبو أمامة ، وأبو هند الداري ، ومعاوية ، وابن عمر ، وأبو هريرة ، وجابر ، وثوبان
تحفة التحصيل في المراسيل(1/515)

20) الشعبي - وعن إسماعيل بن أمية قال : قال لي مكحول : كل ما حدثت أو جميع ما حدثت فهو عن الشعبي وسعيد بن المسيب
إكمال تهذيب الكمال(11/350)

21) عبادة بن الصامت - وذكر المزي روايته عن واثلة بن الأسقع ، وكريب ، وعنبسة بن أبي سفيان ، وأبي أمامة صدي بن عجلان ، وعبادة ، وأنس ، وأبي هريرة ، الرواية المشعرة عنده بالاتصال
إكمال تهذيب الكمال(11/350)

22) أبو هريرة الدوسي - وذكر المزي روايته عن واثلة بن الأسقع ، وكريب ، وعنبسة بن أبي سفيان ، وأبي أمامة صدي بن عجلان ، وعبادة ، وأنس ، وأبي هريرة ، الرواية المشعرة عنده بالاتصال
إكمال تهذيب الكمال(11/350)

23) أبو هريرة الدوسي - وقال المزي : يقال مرسل ، وفي مسند الشاميين للطبراني التصريح بسماعه من تسعة من الصحابة لكن الشأن في صحة الإسناد إليه ، وهم : أنس ، وواثلة ، وأبو أمامة ، وأبو هند الداري ، ومعاوية ، وابن عمر ، وأبو هريرة ، وجابر ، وثوبان
تحفة التحصيل في المراسيل(1/515)

24) عبد الله بن عمر بن الخطاب - وقال المزي : يقال مرسل ، وفي مسند الشاميين للطبراني التصريح بسماعه من تسعة من الصحابة لكن الشأن في صحة الإسناد إليه ، وهم : أنس ، وواثلة ، وأبو أمامة ، وأبو هند الداري ، ومعاوية ، وابن عمر ، وأبو هريرة ، وجابر ، وثوبان
تحفة التحصيل في المراسيل(1/515)

25) عنبسة بن أبي سفيان الأموي - وذكر المزي روايته عن واثلة بن الأسقع ، وكريب ، وعنبسة بن أبي سفيان ، وأبي أمامة صدي بن عجلان ، وعبادة ، وأنس ، وأبي هريرة ، الرواية المشعرة عنده بالاتصال
إكمال تهذيب الكمال(11/350)

26) كريب بن أبي مسلم الحجازي - وذكر المزي روايته عن واثلة بن الأسقع ، وكريب ، وعنبسة بن أبي سفيان ، وأبي أمامة صدي بن عجلان ، وعبادة ، وأنس ، وأبي هريرة ، الرواية المشعرة عنده بالاتصال
إكمال تهذيب الكمال(11/350)

27) معاوية بن أبي سفيان - وقال المزي : يقال مرسل ، وفي مسند الشاميين للطبراني التصريح بسماعه من تسعة من الصحابة لكن الشأن في صحة الإسناد إليه ، وهم : أنس ، وواثلة ، وأبو أمامة ، وأبو هند الداري ، ومعاوية ، وابن عمر ، وأبو هريرة ، وجابر ، وثوبان
تحفة التحصيل في المراسيل(1/515)

28) هجيمة الأوصابية أم الدرداء الصغرى - وقال البخاري : إنه سمع من أنس وأبي مرة وواثلة وأم الدرداء نقلت ذلك جميعه من خط والدي - أبقاه الله تعالى - وروايته عن أبي بن كعب في سنن ابن ماجه ، وروايته عن ثوبان في سنن النسائي
تحفة التحصيل في المراسيل(1/515)

29) واثلة بن الأسقع الليثي - وقال أبو حاتم : سمعت أبا مسهر ، وسألته : هل سمع مكحول من أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : سمع من أنس ، قلت : وهل سمع من أبي هند الداري ؟ فقال : من رواه ؟ فقلت له : حيوة بن شريح ، عن أبي صخر ، عن مكحول أنه سمع أبا هند الداري يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ، فكأنه لم يلتفت إلى ذلك ، فقلت له : فواثلة بن الأسقع ؟ قال : من ؟ فقلت : حدثنا أبو صالح كاتب الليث ، قال : حدثني معاوية بن صالح ، عن العلاء بن الحارث ، عن مكحول ، قال : دخلت أنا ، وأبو الأزهر على واثلة بن الأسقع فكأنه أومأ برأسه
تهذيب الكمال(28/464)

30) واثلة بن الأسقع الليثي - وقال أبو عيسى الترمذي : سمع من واثلة ، وأنس ، وأبي هند الداري ، ويقال : إنه لم يسمع من أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هؤلاء الثلاثة
تهذيب الكمال(28/464)

31) واثلة بن الأسقع الليثي - وقال أبو سعيد بن يونس : ذكر أنه من أهل مصر ، ويقال : لرجل من هذيل من أهل مصر فأعتقه فخرج من مصر ، وسكن الشام ، ويقال : إنه من الفرس من السبي الذين سبوا من فارس ، ويقال : كان اسم أبيه شهراب ، وكان مكحول يكنى أبا مسلم وكان فقهيا عالما رأى أبا أمامة الباهلي ، وأنس بن مالك ، وسمع واثلة بن الأسقع
تهذيب الكمال(28/464)

32) واثلة بن الأسقع الليثي - وقال أبو حاتم : قلت لأبي مسهر : هل سمع مكحول من أحد من الصحابة ؟ قال : من أنس ، قلت : قيل : سمع من أبي هند ، قال : من رواه ؟ قلت : حيوة عن أبي صخرة عن مكحول أنه سمع أبا هند ، فكأنه لم يلتفت إلى ذلك ، فقلت له : فواثلة بن الأسقع ؟ فقال : من يرويه ؟ قلت : حدثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن العلاء بن الحارث عن مكحول قال : دخلت أنا وأبو الأزهر على واثلة ، فكأنه أومأ برأسه
تهذيب التهذيب(4/148)

33) واثلة بن الأسقع الليثي - وقال الترمذي : سمع من واثلة وأنس ، وأبي هند الداري ، ويقال : إنه لم يسمع من واحد من الصحابة إلا منهم
تهذيب التهذيب(4/148)

34) واثلة بن الأسقع الليثي - وقال ابن يونس : ذكر أنه من أهل مصر ، ويقال : كان لرجل من هذيل من أهل مصر ، فأعتقه فسكن الشام . ويقال : كان من آل فارس . ويقال : كان اسم أبيه شهراب . وكان مكحول يكنى أبا مسلم ، وكان فقيها عالما ، رأى أبا أمامة وأنسا وسمع من واثلة
تهذيب التهذيب(4/148)

35) واثلة بن الأسقع الليثي - وذكر المزي روايته عن واثلة بن الأسقع ، وكريب ، وعنبسة بن أبي سفيان ، وأبي أمامة صدي بن عجلان ، وعبادة ، وأنس ، وأبي هريرة ، الرواية المشعرة عنده بالاتصال
إكمال تهذيب الكمال(11/350)

36) واثلة بن الأسقع الليثي - وذكر المزي عن الترمذي أنه قال : سمع من واثلة وأنس وأبي هند ، وهو ليس من كلام الترمذي ، إنما نقله عن أستاذه البخاري ، بين ذلك في كتابه ، كذا هو ثابت أيضا في تاريخي البخاري « الأوسط » و« الصغير » .
إكمال تهذيب الكمال(11/350)

37) واثلة بن الأسقع الليثي - قال العلائي : وقال ابن معين : سمع مكحول من واثلة بن الأسقع ، وفضالة بن عبيد ، وأنس
تحفة التحصيل في المراسيل(1/515)

38) واثلة بن الأسقع الليثي - وقال المزي : يقال مرسل ، وفي مسند الشاميين للطبراني التصريح بسماعه من تسعة من الصحابة لكن الشأن في صحة الإسناد إليه ، وهم : أنس ، وواثلة ، وأبو أمامة ، وأبو هند الداري ، ومعاوية ، وابن عمر ، وأبو هريرة ، وجابر ، وثوبان
تحفة التحصيل في المراسيل(1/515)

39) واثلة بن الأسقع الليثي - وقال البخاري : إنه سمع من أنس وأبي مرة وواثلة وأم الدرداء نقلت ذلك جميعه من خط والدي - أبقاه الله تعالى - وروايته عن أبي بن كعب في سنن ابن ماجه ، وروايته عن ثوبان في سنن النسائي
تحفة التحصيل في المراسيل(1/515)

40) واثلة بن الأسقع الليثي - وقال الترمذي : سمع من واثلة ، وأنس ، وأبي هند الداري ، ويقال : إنه لم يسمع من أحد من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا من هؤلاء الثلاثة
تحفة التحصيل في المراسيل(1/515)

41) واثلة بن الأسقع الليثي - نا عبد الرحمن حدثني أبي قال : سمعت أبي مسهر الدمشقي ، وسألت هل سمع مكحول من أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم [ فقال : سمع من أنس قلت له : وسمع من أبي هند الداري فقال من رواه ؟ فقلت : حيوة بن شريح ، عن أبي صخر عن مكحول سمع أبا هند الداري [ يقول ] سمعت النبي صلى الله عليه وسلم . فكأنه لم يلتفت إلى ذلك . فقلت : فواثلة بن الأسقع ؟ فقال من [ رواه ] ؟ فقلت حدثنا أبو صالح كاتب الليث قال : حدثني - معاوية بن صالح عن العلاء بن الحارث عن مكحول قال دخلت أنا ، وأبو الأزهر على واثلة (122 م 6) بن الأسقع فكأنه أومأ برأسه ، كأنه قبل ذلك ]
الجرح والتعديل لابن أبي حاتم(8/407)

42) فضالة بن عبيد بن نافذ الأوسي - قال العلائي : وقال ابن معين : سمع مكحول من واثلة بن الأسقع ، وفضالة بن عبيد ، وأنس
تحفة التحصيل في المراسيل(1/515)

43) أبو هند الداري أخو تميم الداري - وقال أبو عيسى الترمذي : سمع من واثلة ، وأنس ، وأبي هند الداري ، ويقال : إنه لم يسمع من أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هؤلاء الثلاثة
تهذيب الكمال(28/464)

44) أبو هند الداري أخو تميم الداري - وقال الترمذي : سمع من واثلة وأنس ، وأبي هند الداري ، ويقال : إنه لم يسمع من واحد من الصحابة إلا منهم
تهذيب التهذيب(4/148)

45) أبو هند الداري أخو تميم الداري - وذكر المزي عن الترمذي أنه قال : سمع من واثلة وأنس وأبي هند ، وهو ليس من كلام الترمذي ، إنما نقله عن أستاذه البخاري ، بين ذلك في كتابه ، كذا هو ثابت أيضا في تاريخي البخاري « الأوسط » و« الصغير » .
إكمال تهذيب الكمال(11/350)

46) أبو هند الداري أخو تميم الداري - وقال المزي : يقال مرسل ، وفي مسند الشاميين للطبراني التصريح بسماعه من تسعة من الصحابة لكن الشأن في صحة الإسناد إليه ، وهم : أنس ، وواثلة ، وأبو أمامة ، وأبو هند الداري ، ومعاوية ، وابن عمر ، وأبو هريرة ، وجابر ، وثوبان
تحفة التحصيل في المراسيل(1/515)

47) أبو هند الداري أخو تميم الداري - وقال الترمذي : سمع من واثلة ، وأنس ، وأبي هند الداري ، ويقال : إنه لم يسمع من أحد من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا من هؤلاء الثلاثة
تحفة التحصيل في المراسيل(1/515)

48) أبو مرة الطائفي - وقال البخاري : إنه سمع من أنس وأبي مرة وواثلة وأم الدرداء نقلت ذلك جميعه من خط والدي - أبقاه الله تعالى - وروايته عن أبي بن كعب في سنن ابن ماجه ، وروايته عن ثوبان في سنن النسائي
تحفة التحصيل في المراسيل(1/515)