أقوال العلماء في الراوي

1) إبراهيم بن أبي خداش ، عن عتبة بن أبي لهب . 50 وعنه ابن عيينة ، مجهول ، كذا قرأت بخط الحسيني ، واقتصر على رقم الشافعي ، وقد وقع له تصحيف فإن إبراهيم سمع من ابن عباس ليس بينهما واسطة ، وعتبة جده لأبيه ، فكأنه كان فيه إبراهيم بن أبي خداش بن عتبة بن أبي لهب ، عن ابن عباس ، فتصحف " بن " فصارت " عن " ، فنشأ من ذلك خطأ آخر بينته في ترجمة عتبة بن أبي لهب ، والدليل على صحة ما قلته أن ابن أبي حاتم قال : إبراهيم بن أبي خداش بن عتبة بن أبي لهب الهاشمي اللهبي روى عن ابن عباس ، روى عنه ابن جريج وابن عيينة ولم يذكر فيه جرحا ، وقال البخاري : إبراهيم بن أبي خداش الهاشمي اللهبي المكي سمع ابن عباس ، روى عنه ابن عيينة ، ثم أخرج من طريق ابن جريج أخبرني إبراهيم بن أبي خداش ، عن ابن عباس رفعه : " نعم المقبرة هذه - يعني مقبرة مكة – " . قلت : وهذا أخرجه أحمد ، عن عبد الرزاق ، عن ابن جريج وذكره ابن حبان في ثقات التابعين بنحو ما ذكره البخاري إلا أنه لم يذكر رواية ابن عيينة عنه ، وهي في " مسند الشافعي " ، فاقتصر الحسيني على رقم " مسند الشافعي " ، وأغفل رقم " مسند أحمد " ، وهو وارد عليه . وقد ذكر البلاذري في " أنساب الأشراف " ما يؤيد قول ابن أبي حاتم في نسب إبراهيم بن أبي لهب ، فقال في ترجمة أبي لهب : وكان أبو خداش بن عتبة بن أبي لهب من جلساء معاوية ، وكان ذا لسن ، وقال بعد ذلك : حمزة بن عتبة بن إبراهيم بن أبي خداش ، وكان جميلا نبيلا ، صيره الرشيد في صحابته ، وإذا عرف ذاك كيف يسوغ لمن يروي عنه ابن جريج وابن عيينة ، ولنسبه هذه الشهرة أن يقال في حقه مجهول ؟! وقائلها لا سلف له في ذلك
تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة(1/259)