أَنَّ الْمُسْتَوْرِدَ بْنَ عَلْقَمَةَ كَانَ فِي مَجْلِسٍ أَوْ فَرْوَةَ بْنَ نَوْفَلٍ الْأَشْجَعِيَّ ، فَقَالَ رَجُلٌ : لَيْسَ عَلَى الْمَجُوسِ جِزْيَةٌ ، فَقَالَ الْمُسْتَوْرِدُ : أَنْتَ تَقُولُ هَذَا ، وَقَدْ أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مِنْ مَجُوسِ هَجَرَ ! وَاللَّهِ لَمَا أَخْفَيْتَ أَخْبَثُ مِمَّا أَظْهَرْتَ ! فَذَهَبَ بِهِ حَتَّى دَخَلَ [ وفي رواية : دَخَلَا ] (1) عَلَى عَلِيٍّ ، وَهُوَ فِي قَصْرٍ جَالِسٌ فِي قُبَّةٍ ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، زَعَمَ هَذَا أَنَّهُ لَيْسَ عَلَى الْمَجُوسِ جِزْيَةٌ ، وَقَدْ عَلِمْتَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَخَذَهَا مِنْ مَجُوسِ هَجَرَ ! فَقَالَ عَلِيٌّ : الْبِدَا [ وفي رواية : قَالَ فَرْوَةُ بْنُ نَوْفَلٍ الْأَشْجَعِيُّ : عَلَامَ تُؤْخَذُ الْجِزْيَةُ مِنَ الْمَجُوسِ وَلَيْسُوا أَهْلَ ] (2) [ وفي رواية : بِأَهْلِ ] (3) [ كِتَابٍ ؟ فَقَامَ إِلَيْهِ الْمُسْتَوْرِدُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَأَخَذَ بِتَلْبِيبَتِهِ ] (4) [ وفي رواية : فَأَخَذَ بِلَبَبِهِ ] (5) [ فَقَالَ : يَا عَدُوَّ اللَّهِ ، أَتَطْعَنُ ] (6) [ وفي رواية : تَطْعَنُ ] (7) [ عَلَى أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ؟ ] (8) [ وَعَلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ يَعْنِي عَلِيًّا - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَقَدْ أَخَذُوا مِنْهُمُ الْجِزْيَةَ ؟ ] (9) [ وَذَهَبَ بِهِ إِلَى الْقَصْرِ ، فَخَرَجَ عَلَيْهِمَا عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : الْبَدَاءَ - ] (10) [ وفي رواية : عَجَبًا لِعَلِيٍّ يَأْخُذُ الْجِزْيَةَ مِنَ الْمَجُوسِ وَقَدْ أُمِرُوا أَوْ أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْقِتَالِ وَأَنْ لَا تُؤْخَذَ الْجِزْيَةُ إِلَّا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ ، قَالَ فَسَمِعَهُ الْمُسْتَوْرِدُ التَّمِيمِيُّ فَأَخَذَهُ فَذَهَبَ بِهِ إِلَى عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : الْبَدَا ] (11) [ - قَالَ سُفْيَانُ ] (12) ، يَقُولُ : اجْلِسَا [ فَجَلَسَا فِي ظِلِّ الْقَصْرِ ، فَأَخْبَرَهُ بِقَوْلِهِ ] (13) ، [ فَقَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ] (14) وَاللَّهِ مَا عَلَى الْأَرْضِ الْيَوْمَ أَحَدٌ أَعْلَمُ بِذَلِكَ مِنِّي ، [ وَأُخْبِرُكُمَا ] (15) إِنَّ الْمَجُوسَ كَانُوا أَهْلَ كِتَابٍ يَعْرِفُونَهُ وَعِلْمٍ يَدْرُسُونَهُ [ أَنَا أَعْلَمُ النَّاسِ بِالْمَجُوسِ ، كَانَ لَهُمْ عِلْمٌ يَعْلَمُونَهُ وَكِتَابٌ يَدْرُسُونَهُ ] (16) ، فَشَرِبَ أَمِيرٌ لَهُمُ [ وفي رواية : فَشَرِبَ أَمِيرُهُمُ ] (17) الْخَمْرَ فَسَكِرَ [ وفي رواية : وَإِنَّ مَلِكَهُمْ سَكِرَ يَوْمًا ] (18) [ وفي رواية : فَانْطَلَقَ مَلِكٌ مِنْهُمْ ] (19) ، فَوَقَعَ عَلَى أُخْتِهِ [ وَهُوَ نَشْوَانُ ] (20) ، فَرَآهُ نَفَرٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ [ وفي رواية : فَوَقَعَ عَلَى بِنْتِهِ أَوْ أُخْتِهِ ، فَاطَّلَعَ عَلَيْهِ بَعْضُ أَهْلِ مَمْلَكَتِهِ ] (21) . فَلَمَّا أَصْبَحَ قَالَتْ أُخْتُهُ : إِنَّكَ قَدْ صَنَعْتَ بِهَا كَذَا وَكَذَا ، وَقَدْ رَآكَ نَفَرٌ لَا يَسْتُرُونَ عَلَيْكَ [ وفي رواية : فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَتْ لَهُ أُخْتُهُ أَيَّ شَيْءٍ صَنَعْتَ ؟ وَقَعْتَ عَلَيَّ ، وَقَدْ رَآكَ النَّاسُ وَالْآنَ يَرْجُمُونَكَ ] (22) [ وفي رواية : كَانَ الْمَجُوسُ لَهُمْ كِتَابٌ يَقْرَءُونَهُ ، وَعِلْمٌ يَدْرُسُونَهُ ، فَزَنَى إِمَامُهُمْ ، فَأَرَادُوا أَنْ يُقِيمُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ ] (23) [ وفي رواية : قَالَ : أَوَ لَا حَجَزْتِينِي ؟ قَالَتْ : وَاسْتَطَعْتُ ، جِئْتَ مِثْلَ الشَّيْطَانِ وَلَقَدْ رَآكَ النَّاسُ وَلَيَرْجُمُنَّكَ غَدًا إِلَّا أَنْ تُطِيعَنِي ، قَالَ وَكَيْفَ أَصْنَعُ ؟ قَالَتْ تُرْضِي أَهْلَ الطَّمَعِ ثُمَّ تَدْعُو النَّاسَ فَتَقُولَ لَهُمْ إِنَّ آدَمَ خَلَقَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فَكَانَ يُزَوِّجُ ابْنَهُ أُخْتَهُ أَوْ قَالَتِ ابْنَهُ ابْنَتَهُ ] ، فَدَعَا أَهْلَ الطَّمَعِ وَأَعْطَاهُمْ [ وفي رواية : فَأَعْطَاهُمْ ] (24) ، ثُمَّ قَالَ لَهُمْ : قَدْ عَلِمْتُمْ أَنَّ آدَمَ أَنْكَحَ بَنِيهِ بَنَاتِهِ . فَجَاءَ أُولَئِكَ الَّذِينَ رَأَوْهُ ، فَقَالُوا : وَيْلًا لِلْأَبْعَدِ ، إِنَّ فِي ظَهْرِكَ حَدًّا لِلَّهِ ! فَقَتَلَهُمْ أُولَئِكَ [ وفي رواية : وَهُمُ ] (25) الَّذِينَ كَانُوا عِنْدَهُ . ثُمَّ جَاءَتِ امْرَأَةٌ ، فَقَالَتْ لَهُ : بَلْ [ وفي رواية : : بَلَى ] (26) قَدْ رَأَيْتُكَ ! فَقَالَ لَهَا : وَيْحًا لِبَغِيِّ بَنِي فُلَانٍ ، قَالَتْ : أَجَلْ ، وَاللَّهِ لَقَدْ كَانَتْ بَغِيَّةً ثُمَّ تَابَتْ [ وفي رواية : وَاللَّهِ لَقَدْ كُنْتُ بَغِيَّةً ، ثُمَّ تُبْتُ ] (27) . فَقَتَلَهَا [ وفي رواية : فَلَمَّا صَحَا جَاؤُوا يُقِيمُونَ عَلَيْهِ الْحَدَّ فَامْتَنَعَ مِنْهُمْ وَدَعَا أَهْلَ مَمْلَكَتِهِ ، فَقَالَ : أَتَعْلَمُونَ ] (28) [ وفي رواية : تَعْلَمُونَ ] (29) [ دِينًا خَيْرًا مِنْ دِينِ آدَمَ ؟ وَقَدْ كَانَ يُنْكِحُ بَنِيهِ بَنَاتَهُ ، وَأَنَا عَلَى دِينِ آدَمَ فَمَا يَرْغَبُ بِكُمْ عَنْ دِينِهِ ؟ ] (30) [ وفي رواية : فَقَالَ لَهُمْ : أَلَيْسَ آدَمُ كَانَ زَوَّجَ بَنِيهِ مِنْ بَنَاتِهِ ؟ فَلَمْ يُقِيمُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ ] (31) [ فَبَايَعُوهُ وَقَاتَلُوا الَّذِينَ خَالَفُوهُمْ حَتَّى قُتِلُوا ] (32) [ وفي رواية : حَتَّى قَتَلُوهُمْ ] (33) ، ثُمَّ أُسْرِيَ عَلَى مَا فِي قُلُوبِهِمْ وَعَلَى كُتُبِهِمْ فَلَمْ يَصِحَّ عِنْدَهُمْ شَيْءٌ [ وفي رواية : فَأَصْبَحُوا وَقَدْ أُسْرِيَ عَلَى كِتَابِهِمْ ، فَرُفِعَ مِنْ بَيْنِ أَظْهُرِهِمْ ، وَذَهَبَ الْعِلْمُ الَّذِي فِي صُدُورِهِمْ ، فَهُمْ أَهْلُ كِتَابٍ ] (34) [ وفي رواية : قَالَ وَجَاءَهُ الْقُرَّاءُ قَالُوا : قُمْ يَا عَدُوَّ اللَّهِ ، قَالَ هُوَ هَذَا فَقَدْ جَاؤُوا فَقَامَ إِلَيْهِمْ هَؤُلَائِكَ فَدَاسُوهُمْ حَتَّى مَاتُوا فَمِنْ يَوْمِئِذٍ كَانَتِ الْمَجُوسِيَّةُ ] (35) [ وَقَدْ أَخَذَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا مِنْهُمُ الْجِزْيَةَ ] (36)
الرواية الأصلية :
مصنف عبد الرزاق: (6 / 70) برقم: (10029 )

الزوائد:
(1) مصنف عبد الرزاق: (10 / 327) برقم: (19262 )

(2) المطالب العالية: (9 / 514) برقم: (2063 / 1 )

(3) سنن البيهقي الكبرى: (9 / 188) برقم: (18722 )

(4) المطالب العالية: (9 / 514) برقم: (2063 / 1 )

(5) سنن البيهقي الكبرى: (9 / 188) برقم: (18722 )

(6) المطالب العالية: (9 / 514) برقم: (2063 / 1 )

(7) سنن البيهقي الكبرى: (9 / 188) برقم: (18722 )

(8) سنن البيهقي الكبرى: (9 / 188) برقم: (18722 )
المطالب العالية: (9 / 514) برقم: (2063 / 1 )

(9) سنن البيهقي الكبرى: (9 / 188) برقم: (18722 )

(10) المطالب العالية: (9 / 514) برقم: (2063 / 1 )

(11) شرح مشكل الآثار: (5 / 259) برقم: (2025 )

(12) المطالب العالية: (9 / 514) برقم: (2063 / 1 )

(13) المطالب العالية: (9 / 514) برقم: (2063 / 1 )

(14) سنن البيهقي الكبرى: (9 / 188) برقم: (18722 )
المطالب العالية: (9 / 514) برقم: (2063 / 1 )

(15) شرح مشكل الآثار: (5 / 259) برقم: (2025 )

(16) سنن البيهقي الكبرى: (9 / 188) برقم: (18722 )
المطالب العالية: (9 / 514) برقم: (2063 / 1 )

(17) مصنف عبد الرزاق: (10 / 327) برقم: (19262 )

(18) المطالب العالية: (9 / 514) برقم: (2063 / 1 )

(19) شرح مشكل الآثار: (5 / 259) برقم: (2025 )

(20) شرح مشكل الآثار: (5 / 259) برقم: (2025 )

(21) المطالب العالية: (9 / 514) برقم: (2063 / 1 )

(22) شرح مشكل الآثار: (5 / 259) برقم: (2025 )

(23) مسند أبي يعلى الموصلي: (1 / 257) برقم: (301 )

(24) مصنف عبد الرزاق: (10 / 327) برقم: (19262 )

(25) مصنف عبد الرزاق: (10 / 327) برقم: (19262 )

(26) مصنف عبد الرزاق: (10 / 327) برقم: (19262 )

(27) مصنف عبد الرزاق: (10 / 327) برقم: (19262 )

(28) المطالب العالية: (9 / 514) برقم: (2063 / 1 )

(29) سنن البيهقي الكبرى: (9 / 188) برقم: (18722 )

(30) المطالب العالية: (9 / 514) برقم: (2063 / 1 )

(31) مسند أبي يعلى الموصلي: (1 / 257) برقم: (301 )

(32) المطالب العالية: (9 / 514) برقم: (2063 / 1 )

(33) سنن البيهقي الكبرى: (9 / 188) برقم: (18722 )

(34) سنن البيهقي الكبرى: (9 / 188) برقم: (18722 )
المطالب العالية: (9 / 514) برقم: (2063 / 1 )

(35) شرح مشكل الآثار: (5 / 259) برقم: (2025 )

(36) سنن البيهقي الكبرى: (9 / 188) برقم: (18722 )
المطالب العالية: (9 / 514) برقم: (2063 / 1 )