إِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ يَظْهَرَ [ وفي رواية : وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ ، لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَظْهَرَ ] (1) الْفُحْشُ وَالشُّحُّ [ وفي رواية : وَالْبُخْلُ ] (2) [ وفي رواية : أَنْ يَظْهَرَ الشُّحُّ ، وَالْفُحْشُ ] (3) ، وَيُؤْتَمَنَ الْخَائِنُ ، وَيُخَوَّنَ الْأَمِينُ ، وَتَظْهَرَ ثِيَابٌ كَأَفْوَاجِ السِّحْرِ يَلْبَسُهَا نِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ ، وَيَعْلُوَ التُّحُوتُ الْوُعُولَ [ وفي رواية : وَيَهْلِكَ الْوُعُولُ ، وَيَظْهَرَ التُّحُوتُ ] (4) ، أَكَذَاكَ يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ سَمِعْتَهُ مِنْ حِبِّي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ نَعَمْ وَرَبِّ الْكَعْبَةِ . قُلْتُ : وَمَا التُّحُوتُ الْوُعُولَ ؟ [ وفي رواية : قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا الْوُعُولُ وَمَا التُّحُوتُ ؟ ] (5) قَالَ : فُسُولُ الرِّجَالِ وَأَهْلُ الْبُيُوتَاتِ الْغَامِضَةِ يُرْفَعُونَ فَوْقَ صَالِحِيهِمْ وَأَهْلِ الْبُيُوتَاتِ الصَّالِحَةِ [ وفي رواية : قَالَ : الْوُعُولُ : وُجُوهُ النَّاسِ وَأَشْرَافُهُمْ ، وَالتُّحُوتُ : الَّذِينَ كَانُوا تَحْتَ أَقْدَامِ النَّاسِ لَا يُعْلَمُ بِهِمْ ] (6)
الرواية الأصلية :
شرح مشكل الآثار: (10 / 79) برقم: (3933 )

الزوائد:
(1) صحيح ابن حبان: (15 / 258) برقم: (6844 )
المعجم الأوسط: (4 / 121) برقم: (3767 )
المستدرك على الصحيحين: (4 / 547) برقم: (8740 )

(2) صحيح ابن حبان: (15 / 258) برقم: (6844 )
المعجم الأوسط: (4 / 121) برقم: (3767 )
المستدرك على الصحيحين: (4 / 547) برقم: (8740 )

(3) المعجم الأوسط: (1 / 228) برقم: (748 )

(4) المعجم الأوسط: (4 / 121) برقم: (3767 )
المستدرك على الصحيحين: (4 / 547) برقم: (8740 )

(5) المعجم الأوسط: (4 / 121) برقم: (3767 )
المستدرك على الصحيحين: (4 / 547) برقم: (8740 )

(6) صحيح ابن حبان: (15 / 258) برقم: (6844 )
المعجم الأوسط: (4 / 121) برقم: (3767 )
المستدرك على الصحيحين: (4 / 547) برقم: (8740 )