أَنَّ مُعَاوِيَةَ اسْتَمْتَعَ بِامْرَأَةٍ بِالطَّائِفِ فَأَنْكَرْتُ ذَلِكَ عَلَيْهِ ، فَدَخَلْنَا عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ فَذَكَرَ لَهُ بَعْضُنَا ، فَقَالَ لَهُ : نَعَمْ . فَلَمْ يَقَرَّ فِي نَفْسِي حَتَّى قَدِمَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ [ وفي رواية : حِينَ قَدِمَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ مُعْتَمِرًا ] (1) ، فَجِئْنَاهُ فِي مَنْزِلِهِ فَسَأَلَهُ الْقَوْمُ عَنْ أَشْيَاءَ ، ثُمَّ ذَكَرُوا لَهُ الْمُتْعَةَ ، فَقَالَ : نَعَمِ ، [ وفي رواية : كَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَأْمُرُ بِالْمُتْعَةِ ، وَكَانَ ابْنُ الزُّبَيْرِ يَنْهَى عَنْهَا ، قَالَ : فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِجَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ] (2) [ وفي رواية : كُنْتُ عِنْدَ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ فَأَتَاهُ آتٍ فَقَالَ : إِنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ ، وَابْنَ الزُّبَيْرِ اخْتَلَفَا فِي الْمُتْعَتَيْنِ ] (3) [ فَقَالَ : عَلَى يَدَيَّ دَارَ الْحَدِيثُ ] (4) اسْتَمْتَعْنَا [ وفي رواية : تَمَتَّعْنَا ] (5) عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبِي بَكْرٍ ، وَعُمَرَ [ وفي رواية : قُلْتُ : إِنَّ ابْنَ الزُّبَيْرِ يَنْهَى عَنِ الْمُتْعَةِ ، وَإِنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ يَأْمُرُ ] (6) [ وفي رواية : يَأْمُرُنَا ] (7) [ بِهَا ، قَالَ : عَلَى يَدَيَّ جَرَى الْحَدِيثُ تَمَتَّعْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَمَعَ أَبِي بَكْرٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ] (8) ، حَتَّى إِذَا كَانَ فِي آخِرِ [ وفي رواية : كُنَّا نَعْمَلُ بِهَا - يَعْنِي مُتْعَةَ النِّسَاءِ - عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِي زَمَانِ أَبِي بَكْرٍ وَصَدْرًا مِنْ ] (9) خِلَافَةِ عُمَرَ ، اسْتَمْتَعَ عَمْرُو بْنُ حُرَيْثٍ بِامْرَأَةٍ - سَمَّاهَا جَابِرٌ فَنَسِيتُهَا - فَحَمَلَتِ الْمَرْأَةُ فَبَلَغَ ذَلِكَ عُمَرَ فَدَعَاهَا فَسَأَلَهَا ، فَقَالَتْ : نَعَمْ . قَالَ : مَنْ أَشْهَدَ ؟ قَالَ عَطَاءٌ : لَا أَدْرِي ، قَالَتْ : أُمِّي أَمْ وَلِيُّهَا ، قَالَ : فَهَلَّا غَيْرَهُمَا ، قَالَ : خَشِيَ أَنْ يَكُونَ دَغَلًا [ الْآخَرُ ] (10) [ وفي رواية : فَلَمَّا وَلِيَ عُمَرُ ] (11) [ بْنُ الْخَطَّابِ ] (12) [ خَطَبَ النَّاسَ فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - هَذَا الرَّسُولُ ، وَإِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ هَذَا الْقُرْآنُ ، وَإِنَّهُمَا كَانَتَا مُتْعَتَانِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَأَنَا أَنْهَى عَنْهُمَا وَأُعَاقِبُ عَلَيْهِمَا ] (13) [ وفي رواية : فَأَنْهَى عَنْهَا وَأُعَاقِبُ عَلَيْهَا ] (14) [ ، إِحْدَاهُمَا مُتْعَةُ النِّسَاءِ ، وَلَا أَقْدِرُ عَلَى رَجُلٍ تَزَوَّجَ امْرَأَةً إِلَى أَجَلٍ إِلَّا غَيَّبْتُهُ بِالْحِجَارَةِ ، وَالْأُخْرَى مُتْعَةُ الْحَجِّ افْصِلُوا ] (15) [ حَجَّكُمْ مِنْ عُمْرَتِكُمْ ] (16) [ وفي رواية : فَافْصِلُوا بَيْنَ حَجِّكُمْ وَعُمْرَتِكُمْ ] (17) [ فَإِنَّهُ أَتَمُّ لِحَجِّكُمْ وَأَتَمُّ لِعُمْرَتِكُمْ ] (18) [ وفي رواية : فَلَمَّا قَامَ عُمَرُ قَالَ : إِنَّ اللَّهَ كَانَ يُحِلُّ لِرَسُولِهِ ] (19) [ عَلَيْهِ السَّلَامُ ] (20) [ مَا شَاءَ ] (21) [ وفي رواية : مَا يَشَاءُ ] (22) [ بِمَا شَاءَ ، وَإِنَّ الْقُرْآنَ قَدْ نَزَلَ مَنَازِلَهُ فَـأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ كَمَا أَمَرَكُمُ اللَّهُ ، وَأَبِتُّوا نِكَاحَ هَذِهِ النِّسَاءِ ، فَلَنْ أُوتَى بِرَجُلٍ نَكَحَ امْرَأَةً إِلَى أَجَلٍ إِلَّا رَجَمْتُهُ بِالْحِجَارَةِ ] (23) [ وفي رواية : فَعَلْنَاهُمَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ نَهَانَا ] (24) [ وفي رواية : فَنَهَانَا ] (25) [ عَنْهُمَا عُمَرُ ، فَلَمْ نَعُدْ لَهُمَا ] (26) [ وفي رواية : فَلَنْ نَعُودَ إِلَيْهِمَا ] (27) [ وفي رواية : كُنَّا نَسْتَمْتِعُ ] (28) [ وفي رواية : كُنَّا نَتَمَتَّعُ ] (29) [ بِالْقَبْضَةِ مِنَ التَّمْرِ وَالدَّقِيقِ الْأَيَّامَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَبِي بَكْرٍ ، حَتَّى نَهَى عَنْهُ عُمَرُ فِي شَأْنِ عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ ] (30) [ وفي رواية : تَمَتَّعْنَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُتْعَتَيْنِ الْحَجَّ وَالنِّسَاءَ ، وَقَدْ قَالَ حَمَّادٌ أَيْضًا : مُتْعَةَ الْحَجِّ وَمُتْعَةَ النِّسَاءِ ، فَلَمَّا كَانَ عُمَرُ نَهَانَا عَنْهُمَا فَانْتَهَيْنَا ] (31) [ وفي رواية : اسْتَمْتَعْنَا أَصْحَابَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى نُهِيَ عَمْرُو بْنُ حُرَيْثٍ قَالَ : وَقَالَ جَابِرٌ : إِذَا انْقَضَى الْأَجَلُ ، فَبَدَا لَهُمَا أَنْ يَتَعَاوَدَا فَلْيُمْهِرْهَا مَهْرًا آخَرَ قَالَ : وَسَأَلَهُ بَعْضُنَا كَمْ تَعْتَدُّ ؟ قَالَ : حَيْضَةً وَاحِدَةً كُنَّ يَعْتَدِدْنَهَا لِلْمُسْتَمْتِعِ مِنْهُنَّ ] (32) [ قَالَ عَطَاءٌ : وَسَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ : يَرْحَمُ اللَّهُ عُمَرَ ، مَا كَانَتِ الْمُتْعَةُ إِلَّا رُخْصَةً مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ رَحِمَ بِهَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَوْلَا نَهْيُهُ عَنْهَا مَا احْتَاجَ إِلَى الزِّنَا إِلَّا شَقِيٌّ قَالَ : كَأَنِّي وَاللَّهِ أَسْمَعُ قَوْلَهُ : إِلَّا شَقِيٌّ - عَطَاءٌ الْقَائِلُ - قَالَ عَطَاءٌ : فَهِيَ الَّتِي فِي سُورَةِ النِّسَاءِ : فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ إِلَى كَذَا وَكَذَا مِنَ الْأَجَلِ عَلَى كَذَا وَكَذَا ، لَيْسَ بِتَشَاوُرٍ قَالَ : بَدَا لَهُمَا أَنْ يَتَرَاضَيَا بَعْدَ الْأَجَلِ وَأَنْ يَتَفَرَّقَا ، فَنَعَمْ ، وَلَيْسَ بِنِكَاحٍ ] (33)
الرواية الأصلية :
مصنف عبد الرزاق: (7 / 496) برقم: (14021 )

الزوائد:
(1) مسند أحمد: (6 / 3182) برقم: (15305 )

(2) صحيح مسلم: (4 / 38) برقم: (1217 )

(3) صحيح مسلم: (4 / 59) برقم: (1249 )

(4) صحيح مسلم: (4 / 38) برقم: (1217 )
مسند أحمد: (6 / 3003) برقم: (14402 )
صحيح ابن حبان: (9 / 247) برقم: (3940 )

(5) صحيح مسلم: (4 / 38) برقم: (1217 )
مسند أحمد: (1 / 121) برقم: (375 ) ، (6 / 3003) برقم: (14402 ) ، (6 / 3130) برقم: (15063 ) ، (6 / 3146) برقم: (15145 )
صحيح ابن حبان: (9 / 247) برقم: (3940 )
سنن البيهقي الكبرى: (5 / 21) برقم: (8967 ) ، (7 / 206) برقم: (14282 )
مسند الطيالسي: (3 / 339) برقم: (1901 )
شرح معاني الآثار: (2 / 144) برقم: (3671 )

(6) سنن البيهقي الكبرى: (7 / 206) برقم: (14282 )

(7) صحيح ابن حبان: (9 / 247) برقم: (3940 )

(8) سنن البيهقي الكبرى: (7 / 206) برقم: (14282 )

(9) السنن الكبرى: (5 / 232) برقم: (5513 )

(10) مصنف عبد الرزاق: (7 / 496) برقم: (14021 )

(11) مسند أحمد: (1 / 121) برقم: (375 )
سنن البيهقي الكبرى: (7 / 206) برقم: (14282 )
شرح معاني الآثار: (2 / 144) برقم: (3671 )

(12) صحيح ابن حبان: (9 / 247) برقم: (3940 )

(13) سنن البيهقي الكبرى: (7 / 206) برقم: (14282 )

(14) شرح معاني الآثار: (2 / 144) برقم: (3671 )

(15) سنن البيهقي الكبرى: (7 / 206) برقم: (14282 )

(16) صحيح مسلم: (4 / 38) برقم: (1217 )
سنن البيهقي الكبرى: (5 / 21) برقم: (8967 ) ، (7 / 206) برقم: (14282 )
مسند الطيالسي: (3 / 339) برقم: (1901 )

(17) شرح معاني الآثار: (2 / 144) برقم: (3671 )

(18) صحيح مسلم: (4 / 38) برقم: (1217 )
سنن البيهقي الكبرى: (5 / 21) برقم: (8967 ) ، (7 / 206) برقم: (14282 )
شرح معاني الآثار: (2 / 144) برقم: (3671 )

(19) صحيح مسلم: (4 / 38) برقم: (1217 )

(20) سنن البيهقي الكبرى: (5 / 21) برقم: (8967 )

(21) صحيح مسلم: (4 / 38) برقم: (1217 )
صحيح ابن حبان: (9 / 247) برقم: (3940 )
مسند الطيالسي: (3 / 339) برقم: (1901 )

(22) سنن البيهقي الكبرى: (5 / 21) برقم: (8967 )

(23) صحيح مسلم: (4 / 38) برقم: (1217 )

(24) صحيح مسلم: (4 / 59) برقم: (1249 ) ، (4 / 131) برقم: (1405 )
سنن البيهقي الكبرى: (7 / 206) برقم: (14281 )

(25) مسند أحمد: (6 / 3063) برقم: (14703 ) ، (6 / 3130) برقم: (15063 )

(26) صحيح مسلم: (4 / 59) برقم: (1249 ) ، (4 / 131) برقم: (1405 )

(27) شرح معاني الآثار: (2 / 195) برقم: (3904 )

(28) صحيح مسلم: (4 / 131) برقم: (1405 )
مصنف عبد الرزاق: (7 / 500) برقم: (14028 )
سنن البيهقي الكبرى: (7 / 237) برقم: (14481 )

(29) مسند أحمد: (6 / 3016) برقم: (14489 )

(30) صحيح مسلم: (4 / 131) برقم: (1405 )

(31) مسند أحمد: (6 / 3146) برقم: (15145 )

(32) مصنف عبد الرزاق: (7 / 499) برقم: (14025 )

(33) مصنف عبد الرزاق: (7 / 496) برقم: (14021 )