تطبيق المصطلح
باعتبار الطرق الموصلة إليه
المتواتر
المتواتر اللفظي
المتواتر المعنوي
الآحاد
المشهور
العزيز
الغريب
الفرد المطلق
الفرد النسبي
زيادة الثقة
الشاذ
المنكر
المتابعة
المتابعة التامة
المتابعة القاصرة
الشاهد
المحكم
مختلف الحديث
الناسخ والمنسوخ
المعلق
المرسل
المعضل
المنقطع
المدلس
المرسل الخفي
من عاصر ولم يلق
كذاب
متهم بالكذب
فاحش الغلط
مغفل
فاسق
يهم
يخالف الثقات
مجهول عين
مجهول حال
الجمع والتفريق
الوحدان
المبهم
مبهم متن
مبهم إسناد
المبتدع
مبتدع بمكفر
مبتدع بمفسق
سيء الحفظ
المختلط
الصحابي
التابعي
المتن
المسند
الإسناد
المرفوع
المرفوع حكما
الموقوف
المقطوع
الموضوع
المتروك
المعلل
المدرج
مدرج الإسناد
مدرج المتن
مدرج أول المتن
مدرج وسط المتن
مدرج آخر المتن
المقلوب
مقلوب السند
مقلوب المتن
المزيد في متصل الأسانيد
المضطرب
مضطرب السند
مضطرب المتن
الحديث المختصر
الحديث المروي بالمعنى
شرح الغريب
المصحف
مصحف متن
مصحف إسناد
مصحف راو
العلو النسبي المصافحة
المحرف
محرف متن
محرف إسناد
محرف راو
العلو
العلو المطلق
العلو النسبي
العلو النسبي الموافقة
العلو النسبي البدل
العلو النسبي المساواة
النزول
النزول المطلق
النزول النسبي
المدبج
رواية الأكابر عن الأصاغر
رواية الآباء عن الأبناء
رواية الصحابة عن التابعين
رواية الشيخ عن التلميذ
من روى عن أبيه عن جده
السابق واللاحق
إنكار الراوي لمرويه جزما
من حدث ونسي
المسلسل
الإجازة
المكاتبة
المناولة
الوجادة
الوصية
المتفق والمفترق
المؤتلف والمختلف
المتشابه
صيغ الأداء
الطبقة
الجرح
التعديل
أسماء المكنين
من اسمه كنيته
من اختلف في كنيته
من كثرت كناه
من كثرت نعوته وألقابه
من وافقت كنيته اسم أبيه
من وافقت كنية أبيه اسمه
من وافقت كنيته كنية زوجته
من وافق اسم شيخه اسم أبيه
من نسب إلى غير أبيه
من نسب إلى أمه
من نسب إلى غير ما يسبق إلى الفهم
من اتفق اسمه واسم أبيه وجده
من اتفق اسمه واسم شيخه وشيخ شيخه فصاعدا
من اتفق اسم شيخه والراوي عنه
معرفة الأسماء المجردة
معرفة الأسماء المفردة
معرفة الكنى المجردة
معرفة الألقاب المجردة
معرفة الأنساب المجردة
معرفة أسباب الألقاب
معرفة الموالي من أعلى أو أسفل
معرفة الإخوة والأخوات
معرفة آداب الشيخ والطالب
معرفة سن التحمل والأداء
معرفة صفة كتابة الحديث
معرفة صفة عرض الحديث
معرفة صفة سماع الحديث
معرفة صفة إسماع الحديث
معرفة صفة الرحلة فيه
معرفة صفة التصنيف في الحديث
رواية الأقران
كنى المسمين
صفة الضبط بالحفظ والكتاب
معرفة سبب ورود الحديث
`